اقتصاد كويتي

«المركز»: 3.6 مليارات دولار الاكتتابات الأولية الخليجية في النصف الأول

كشف تقرير المركز المالي الكويتي (المركز) أن إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية بلغ 3.6 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024، من خلال 23 عملية طرح أسهم مسجلة انخفاضاً بنسبة %32 مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، حيث بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية 5.3 مليارات دولار من خلال 21 عملية طرح أسهم.

وأشار التقرير إلى أن السعودية تصدرت من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم خلال النصف الأول من العام، حيث تم طرح تسعة عشر اكتتاباً أولياً عاماً، بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار دولار، بارتفاع بلغ %411 مقارنة بقيمتها خلال النصف الأول من عام 2023، مما يشكل نسبة بلغت %59 تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال عام 2024.

وأضاف: «شهدت الإمارات ثلاثة اكتتابات أولية عامة، بلغت قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار، مسجلة انخفاضاً بنسبة %67 مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، وممثلة %37 تقريبا من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام الحالي. كما شهدت بورصة الكويت اكتتاباً أولياً عاماً بلغت قيمته الإجمالية 147 مليون دولار، ومثّل %4 من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال الفترة».

توزيع القطاعات

ولفت تقرير «المركز» إلى أن قطاع الرعاية الصحية تصدر من حيث إجمالي قيمة الاكتتابات، مشكلا نسبة %22 من إجمالي إصدارات الفترة، وذلك من خلال 3 عمليات طرح أسهم، والتي بلغت قيمتها 788 مليون دولار، وكان أبرزها إدراج شركة مستشفى د. سليمان فقيه بسوق تداول الرئيسي بقيمة 764 مليون دولار.

وتابع: «تلاه قطاع التكنولوجيا، والذي شكل نسبة %14 من إجمالي قيمة الاكتتابات، وذلك من خلال إدراج أسهم شركة ألف للتعليم في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة إجمالية بلغت 515 مليون دولار. وتبعه قطاع الصناعات وقطاع السلع الاستهلاكية وقطاع الطعام والمشروبات وقطاع الخدمات التجارية والمهنية وقطاع التأمين، بنسب %12 و%11 و%9 و%8 و%6 على التوالي. وشملت القطاعات الأخرى الخدمات المالية والخدمات الاستهلاكية والمرافق والبرمجيات والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة والسلع».

توزيع الأسواق

وذكر التقرير أن سوق تداول السعودي هيمن على إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية في المنطقة بنسبة بلغت %59، منها 1.96 مليار دولار في السوق الرئيسي، و143 مليون دولار في سوق نمو الموازي. فيما شهد سوق دبي للأوراق المالية إدراجات بقيمة 804 ملايين دولار، مشكلاً نسبة بلغت %23 من اجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية.

واختتم: «شهد سوق أبو ظبي للأوراق المالية إدراجات بقيمة 515 مليون دولار مشكلا نسبة بلغت %14 من اجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية. واحتلت بورصة الكويت على نسبة %4 من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية، بقيمة إجمالية بلغت 147 مليون دولار».

أعلى الاكتتابات قيمة

عدَّد التقرير أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال النصف الأول من عام 2024:

1 – الاكتتاب الأولي العام لشركة مستشفى د. سليمان عبدالقادر فقيه، حيث بلغت قيمته 764 مليون دولار، أو ما يوازي %21 من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة.

2 – الطرح الأولي العام لشركة ألف للتعليم، والذي بلغت قيمته 515 مليون دولار، ما يمثل %14 من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية.

3 – طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة باركن، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطرح ما يقارب 429 مليون دولار، أو %12 من إجمالي قيمة الاكتتابات الاولية العامة للأسهم الخليجية.

4 – طرح 900 مليون سهم، أو ما يمثل %25 من رأس مال شركة سبينيز، بقيمة إجمالية بلغت 375 مليون دولار، والتي مثلت %11 من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية.

5 – طرح أسهم شركة المطاحن الحديثة في المرتبة الخامسة، حيث تم طرح إجمالي 24.5 مليون سهم، أو %30 من رأس مال الشركة، بقيمة بلغت 314 مليون دولار، ما يمثل %9 من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى