اقتصاد كويتي

16.5 مليار دولار إصدارات الأسهم في المنطقة

نقل تقرير حديث صادر ان اجمالي اصدارات الاسهم في منطقة الشرق الاوسط وشمالي افريقيا بلغ 16.5 مليار دولار في النصف الاول من العام الحالي، أو ما يقرب من 3 أضعاف ما تم تسجيله في العام الماضي، مسجلاً أعلى اجمالي اصدارات نصف سنوي في المنطقة منذ عام 2008. وقال التقرير الصادر عن شركة «أل أس اي جي» لتحليل اسواق الاسهم ان اجمالي اصدارات الاسهم في المنطقة في النصف الاول من العام الحالي ارتفع بـنسبة %19 مقارنة بالنصف الاول من عام 2023.

الاكتتابات الأولية

وأشار الى ان الاكتتابات العامة الاولية شكلت %22 من نشاط اصدارات الاسهم في المنطقة في النصف الاول من العام الحالي، في حين شكلت عمليات اصدارات أسهم لاحقة نسبة %78 في نفس الفترة، موضحا انه تم تسجيل 23 اكتتابا عاما اوليا خلال النصف الاول من العام الحالي، وهو أعلى اجمالي لاكتتابات عامة اولية نصف سنوية منذ 2008، وجمعت هذه الاكتتابات للنصف الاول من العام الحالي 3.6 مليارات دولار، اي اقل بـ%32 عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف التقرير: جمعت شركة مستشفى بروسيميان عبد القادر فقيه السعودية لخدمات الرعاية الصحية 763.5 مليون دولار في اول طرح اولي لها في سوق «تداول» للاوراق المالية بالمملكة في مايو الماضي، وهو اكبر طرح عام اولي في المنطقة في النصف الاول من العام الحالي.

وتابع التقرير: وجاءت شركة «الف» للاستشارات التعليمية الاماراتية في المركز الثاني، حيث جمعت 514.6 مليون دولار في الطرح العام الاولي، فيما بلغ اجمالي العائدات التي تم جمعها من اصدارات أسهم لاحقة 13 مليار دولار، وهو اعلى مستوى له على الاطلاق في النصف الاول في المنطقة، وذلك بعد بيع اسهم لشركة ارامكو السعودية العملاقة بقيمة 11.2 مليار دولار في يونيو. وجمعت شركة أدنوك للحفر الاماراتية 934.5 مليون دولار في ثاني عملية اصدار اسهم لاحقة في نفس الفترة.

«الطاقة والكهرباء».. الأكثر نشاطا

أفاد التقرير بان قطاع الطاقة والكهرباء كان الأكثر نشاطا في إصدارات الأسهم حيث جمعت الشركات المصدرة 12.3 مليار دولار، اي %74 من اجمالي عملية جمع الرساميل في المنطقة خلال النصف الاول من العام الحالي، تلتها اسهم المنتجات والخدمات الاستهلاكية بـ%8 في نفس الفترة. ولفت الى ان مجموعة «هيرمس» المالية احتلت المركز الاول في تنظيم الاكتتبات العامة الاولية في اسواق المنطقة في النصف الاول من 2024 وبلغت حصتها السوقية في تنظيم الاكتتابات العامة الاولية %10.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى