اقتصاد كويتي

346 مليون دينار إيرادات «Ooredoo» بنمو 9 % في النصف الأول

أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «Ooredoo»، عن نتائجها المالية للنصف الأول من سنة 2024، إذ ارتفعت الإيرادات الموحدة بـ%9 لتصل إلى 346 مليون دينار للنصف الأول من 2024 مقارنة بـ 318 مليون دينار للنصف الأول من 2023. وقد تأثرت هذه الإيرادات بالأداء القوي لعملياتنا التشغيلية في الكويت، والمالديف، وتونس، والجزائر.

وارتفعت قاعدة العملاء الموحدة بـ%4 لتصل إلى 25.5 مليون عميل في نهاية النصف الأول، كما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ%8 ليصل إلى 125 مليون دينار، وانخفض صافي الربح العائد للشركة ليصل إلى 25 مليون دينار للنصف الأول. وقد سجلت الشركة مكاسب بـ43.8 مليون دينار في الربع الأول من 2023 في ما يتعلق بقضية التعرفة التنظيمية التي تم كسبها ضد وزارة الاتصالات الكويتية وهيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «CITRA». وباستبعاد هذه المكاسب، سيكون صافي الربح العائد للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة أعلى بـ%23 في النصف الأول.

وبلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 50 فلساً للنصف الأول من 2024 مقارنة بـ 128 فلساً للنصف الأول من 2023، ويعزى هذا الانخفاض في المقام الأول إلى التأثير المذكور أعلاه المتعلق بقضية التعرفة التنظيمية.

أداء قوي

صرّح الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة قائلاً: «الشركة واصلت أداءها القوي خلال الربع الثاني من السنة، والذي حصل نتاجاً للاستثمارات والمبادرات الإستراتيجية التي نفذت على مدى السنوات القليلة الماضية. هذا، وقد حافظت على أدائها التجاري القوي، حيث سجلت قاعدة عملائنا نمواً بلغ %4 ليصل إلى 25.5 مليون عميل، كما ساعدت استثمارات الشركة في شبكاتها وأنظمتها على زيادة رضا العملاء».

وأضاف: «ارتفعت الإيرادات بـ%8 مقارنة بالربع الثاني من سنة 2023 لتصل إلى 177 مليون دينار، بفضل الأداء القوي لعملياتنا التشغيلية في الكويت والمالديف وتونس والجزائر. وقد واصلت الشركة تعزيز ربحيتها خلال هذا الربع من السنة، حيث تحسن الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بـ%8 وحافظ على الوتيرة ذاتها التي شهدناها خلال الفترات السابقة، ليصل الربح الصافي إلى 66 مليون دينار. وارتفع صافي الربح العائد للشركة بـ%18 مقارنة بالربع الثاني من سنة 2023 ليصل الى 13 مليون دينار».

واختتم «كلي ثقة بقدرتنا على المضي قدما في تطبيق استراتيجيتنا، فالشركة تتمتع بموقف قوي يسمح لها بالاستمرار بتحقيق النمو والربحية بشكل مستدام في السنوات القادمة».

دفع النمو

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo الكويت، عبدالعزيز البابطين: «تبرهن هذه النتائج المتميزة صحة إستراتيجيتنا التي تركز على التميز في العمليات التشغيلية وتقديم خدمة عملاء استثنائية، وتؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق أهدافنا لعام 2024. نحن فخورون جداً بكل عضو في فريقنا، سواء في المقر الرئيسي أو الفروع، حيث أسهم تفانيهم بشكل كبير في تحقيق هذا الأداء الإيجابي».

وتابع: «في Ooredoo الكويت، نؤمن بأن الاستثمار في تطوير المواهب المحلية وتمكين الشباب في محيط العمل يمكن أن يسهما في خلق قوة عمل أكثر استدامة ودفع النمو المستدام، مما يعزز الابتكار والنمو. إن هذه الرؤية التي تتبناها Ooredoo تتماشى مع التطلعات والتوجهات الحكومية بتنفيذ خطة كويت جديدة، عنوانها تحقيق مستقبل أفضل للكويت».

كما أفاد البابطين: «لقد قمنا بترقية خدماتنا باستخدام التكنولوجيا المطورة بالذكاء الاصطناعي، واضعين مصلحة عملائنا في صلب كل ما نقوم به، وأدت إستراتيجيتنا المنصبة نحو التحول الرقمي دوراً محورياً في هذا النجاح، ومكنتنا من الاستفادة بفعالية من الفرص المتاحة في الأسواق والاستعداد لتحقيق مزيد من التطوير والنمو مستقبلاً. قدرتنا على المحافظة على مرونة الشركة وتأقلمها مع التغير السريع للأسواق مكّنتنا من مواصلة النمو وتحقيق عائدات قوية. كما سنواصل في الفترة المقبلة استكشاف الخيارات الإستراتيجية المتاحة التي تمكننا من تقديم خدمات ومشاريع مبتكرة، مما يعزز مكانتنا كشركة رائدة في القطاع».

الأداء التشغيلي للمجموعة

يمكن تلخيص الأداء التشغيلي للمجموعة على النحو التالي:

Ooredoo – الكويت

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في الكويت إلى 2.9 مليون عميل في نهاية النصف الأول من 2024، بزيادة %2 مقارنة بنفس الفترة من 2023. وقد سجلت زيادة في الإيرادات بـ%8 لتصل إلى 133 مليون دينار. وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ%10 ليصل إلى 34 مليون دينار. ويعزى هذا الانخفاض إلى الأثر المالي الناتج عن زيادة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها لمرة واحدة تماشيًا مع سياسة الشركة، وباستبعاد المخصص، فسنجد أن الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء قد ارتفع بـ%3.

Ooredoo – تونس

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في تونس لتصل إلى 6.9 ملايين عميل في نهاية النصف الأول. وارتفعت الإيرادات بـ%4 لتصل إلى 62 مليون دينار. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ%21 ليصل إلى 25 مليون دينار.

Ooredoo – الجزائر

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في الجزائر بـ%5 لتصل إلى 13.7 مليون عميل في نهاية النصف الأول. وارتفعت الإيرادات بـ%15 لتصل إلى 114 مليون دينار. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ%22 ليصل إلى 47 مليون دينار في النصف الأول.

Ooredoo – فلسطين

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في فلسطين بـ%9 لتصل إلى 1.5 مليون عميل في نهاية النصف الأول. وانخفضت الإيرادات بشكل طفيف بـ%2 لتصل إلى 17 مليون دينار. وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ%6 ليصل إلى 7 ملايين دينار. واستمر تأثر أداء Ooredoo فلسطين سلباً بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بالشبكة في غزة.

Ooredoo – المالديف

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في المالديف لتصل إلى 402 ألف عميل في نهاية النصف الأول. وقد سجلت Ooredoo المالديف ارتفاعاً في الإيرادات بـ%8 لتصل إلى 22 مليون دينار. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ%4 ليصل إلى 12 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى