غير مصنف

189 مليار دولار قيمة سوق المشاريع في الكويت

انخفضت القيمة السوقية للمشاريع في الكويت بمقدار 0.7 مليار دولار أو %0.4، لتصل إلى 189 مليار دولار في الفترة من 7 يونيو إلى 12 يوليو، لتحقق بذلك المرتبة الخامسة خليجياً.

وأفادت مجلة ميد بأن مؤشر المشاريع الخليجية ارتفع بنسبة %0.7 في الفترة نفسها، مدفوعاً بزيادة القيمة في سوق المشاريع في العراق، وبدرجة أقل، في سوق المشاريع في الإمارات، في وقت شهد سوق المشاريع السعودية انكماشاً طفيفاً.

ويمثل ارتفاع المؤشر الشهر السادس عشر على التوالي من القيمة التصاعدية في سوق المشاريع الإقليمية، والتي يعود تاريخها إلى مارس 2023.

وحقق سوق المشاريع العراقية مكاسب بقيمة 26.3 مليار دولار، أو %7، بسبب إعادة تنشيط خطط إنشاء شبكة وطنية من خطوط السكك الحديدية العالية السرعة في جميع أنحاء البلاد، من الشمال إلى الجنوب، وكذلك من الشرق إلى الغرب.

وأشارت «ميد» إلى أن تكاليف مشاريع السكك الحديدية في العراق، والتي كانت قيد الدراسة بأشكال مختلفة لعقود عدة، غير محددة نسبياً، ولكنها تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات.

وفي تطور رئيسي آخر للعراق، فإن مشروع نمو الغاز المتكامل GGIP، الذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار، والذي تنفذه شركة النفط الوطنية، وشركة نفط البصرة، بالشراكة مع TotalEnergies وQatarEnergy، قد انتقل أيضاً من الدراسة إلى الهندسة والتصميم الأمامي.

وفي أماكن أخرى من المنطقة، ارتفعت قيمة أسواق المشاريع في الإمارات بمقدار 10.6 مليارات دولار، أو %1.3، في حين انكمش سوق المشاريع في السعودية بمقدار مماثل قدره 13.9 مليار دولار، وإن كان أقل بنسبة %0.7، مما خفض قيمته إلى حوالي القيمة التي يحتفظ بها.

وشهدت الدول الأخرى في دول المنطقة تغييرات طفيفة نسبياً، حيث أضاف سوق المشاريع القطرية 3.9 مليارات دولار أو %1.7، وأضاف سوق المشاريع في البحرين ملياري دولار أو %2.9، وأضاف سوق المشاريع الإيرانية 1.4 مليار دولار أو %0.5، وأضاف سوق المشاريع في سلطنة عمان 0.2 مليار دولار أو %0.1.

الطاقة الشمسية

في غضون ذلك، قالت «ميد» إن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، تستعد لترسية العقد الرئيسي للمرحلة الأولى من مشروع تطوير محطة طاقة شمسية في محافظة الجهراء، علماً بأنه تم تقديم العطاءات في الأصل منذ ما يقرب من عامين، وقد تأخّر منح العقد بشكل كبير.

وأشارت مصادر إلى أن العديد من المقاولين، الذين قدموا أقل العطاءات، تم استبعادهم أثناء عملية تقييم العطاءات، ويفكر العميل الآن في منح العقد إلى سادس أقل مقدم عطاء L6. ومع ذلك، هناك أيضاً احتمال إعادة طرح العقد بسبب العدد الكبير من مقدمي العطاءات، الذين تم استبعادهم من عملية العطاءات.

وتقدر قيمة العقد الخاص بالمرحلة الأولى من المشروع بنحو 85 مليون دولار، ويشمل نطاقه: إنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 30 ميغاواط، وتركيب الألواح الشمسية، وتركيب أنظمة السلامة والأمن، وتركيب المحولات، وإنشاء المرافق المرتبطة

وتسعى الكويت إلى تعزيز قدرة البلاد على إنتاج الطاقة الشمسية بشكل كبير. وفي يناير، أفادت «ميد» أن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، من خلال هيئة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، دعت الشركات المهتمة لشراء وثيقة طلب التأهيل RFQ لمشروع إنتاج الطاقة الشمسية المستقل بقدرة 1100 ميغاواط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى