اقتصاد كويتي

إصدارات أسواق الرساميل الخليجية نحو تريليون دولار

توقعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية نمو اصدارات اسواق الرساميل الخليجية الى تريليون دولار، وان تستمر بالنمو خلال العام الحالي وعام 2025.
وقالت الوكالة في تقريرحديث ان حجم أسواق الرساميل الخليجية نما بنسبة %7 في الربع الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي الى 940 مليار دولار، الحصة الأكبر منها للسعودية بنسبة %43، ثم الامارات بنسبة %30.
وأضافت «فيتش» التي تصنف أكثر من %70 من صكوك دول الخليج المقومة بالدولار الأمريكي، ان %40 من حجم سوق الرساميل الخليجية كانت عل شكل صكوك بحلول نهاية الربع الاول من العام الحالي، والباقي على شكل سندات.

عوامل مؤثرة
وتابعت: ان الاصدارات الحكومية الخليجية ستكون مدفوعة بانخفاض اسعار النفط وتوقعات بانخفاض اسعار الفائدة، اضافة الى المبادرات الحكومية الهادفة الى تطوير اسواق الرساميل وتنويع قنوات التمويل بشكل أكبر.
ونقلت عن بشار الناطور، رئيس قسم التمويل العالمي في «فيتش»: قطعت معظم دول الخليج شوطا كبيرا في تطوير اسواقها للديون، حيث تمثل الآن ما يقرب من ثلث اجمالي اصدارات الدولار في الاسواق الناشئة باستثناء الصين.
واضاف: ان السعودية تهدف الى تعميق أسواقها للرساميل، حيث يتم دفع الاصدارات بسبب عجز في الميزانية. كما من المتوقع ان تستمر الامارات في الاصدارات رغم فوائضها المالية. وتابع الناطور: من ناحية اخرى، تتقلص اسواق الرساميل في قطر وعمان، حيث من المتوقع ان تسددان استحقاقات لاصدارات ديون سابقة في العام الحالي. فيما يحد غياب قانون الديون في الكويت من خيارات التمويل في البلاد. وختم قائلاً: تعتمد البحرين على الوصول الى اسواق اصدارات الديون والتمويل الخليجي وسط عجز مالي واسع النطاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى