اقتصاد دولي

شركات رأس المال الخاص تنشر 160 مليار دولار استعداداً لإحياء سوق الصفقات

نشرت 4 من أكبر مجموعات رأس المال الخاص في الولايات المتحدة أكثر من 160 مليار دولار في الربع الأخير حيث كثفت الاستثمار قبل الانتعاش الكامل المتوقع في صناعة الصفقات.

قالت آريس وأبولو وبلاكستون وكيه كيه آر إنها استثمرت مجتمعة 162 مليار دولار بين أبريل ويونيو، حيث تمثل أبولو أكثر من 40% من الإجمالي، وفقاً لما نقلته “فايننشال تايمز”، واطلعت عليه “العربية Business”.

وقال المسؤولون التنفيذيون في الشركات إنهم يستعدون لزيادة نشاط الاستحواذ والاندماج، مع اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من خفض أسعار الفائدة.

من جانبه، صرّح سكوت نوتال، الرئيس المشارك لشركة كيه كيه آر: “لقد عادت سوق الصفقات”. “هذا العام، ليس لدينا سوق مفتوحة فحسب، بل لدينا أيضاً معروض مكبوت من الصفقات… قادمة إلى الأسواق”. “لذا فنحن متفائلون”.

وتجلس شركات الأسهم الخاصة على أكثر من تريليوني دولار من الأموال الجافة – رأس المال الذي تم الالتزام به، ولكن لم يتم نشره بعد في الاستثمارات، وفقاً لمزود البيانات Preqin.

ولكن فترة توقف دامت 18 شهراً في إبرام الصفقات بسبب سلسلة الارتفاعات العدوانية لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي تعني أيضاً أن الشركات تكافح لبيع الاستثمارات القائمة وإعادة النقود إلى داعميها.

هناك الآن علامات على أن تجميد الصفقات بدأ يذوب. ارتفع نشاط الاستحواذ بنسبة 28% حتى الآن هذا العام إلى 471 مليار دولار، وفقاً لمزود البيانات LSEG.

ومع ذلك، يظل هذا أقل بكثير من أعوام الطفرة في 2021 و2022، والسوق الباهتة لصفقات الأسهم الخاصة الخالصة تعني أن مديري الأصول البديلة الكبار سعوا بدلاً من ذلك إلى نشر رأس المال في الائتمان والبنية التحتية.

وضعت شركة أبولو، التي نشرت 70 مليار دولار في الربع، 11 مليار دولار لتمويل بناء مصنع تصنيع رقائق إنتل في أيرلندا.

تم استخدام أكثر من 13% من 34 مليار دولار استثمرتها بلاكستون في الربع لترسيخ حزمة تمويل ديون بقيمة 7.5 مليار دولار لشركة التكنولوجيا CoreWeave.

ومنذ انتهاء الربع في يونيو، كان هناك مع ذلك عدد من عمليات الاستحواذ البارزة.

وأبرمت شركة أبولو سلسلة من الصفقات بمليارات الدولارات، بما في ذلك عمليات الاستحواذ على مجموعة توصيل الطرود البريطانية Evri وشركة الألعاب Everi. وقدر الرئيس المشارك للشركة سكوت كلاينمان أن الشركة أبرمت 5 صفقات بقيمة 15 مليار دولار مجتمعة بما في ذلك الديون في الشهرين الماضيين. وأضاف: “يبدو خط أنابيب الصفقات لدينا قوياً من هنا”.

وأعلنت شركة KKR في الوقت نفسه عن عمليات شراء شركة السمسرة Janney Montgomery Scott، والاستحواذ على شركة التكنولوجيا التعليمية Instructure بقيمة 4.8 مليار دولار، ودخلت في مشروع مشترك مع T-Mobile لشراء مزود النطاق العريض Metronet.

وفي هذا الأسبوع، فازت شركتا الاستثمار الخاص تاور بروك كابيتال بارتنرز وكلايتون دوبيلير آند رايس بمعركة استحواذ على مزود تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية الأميركي R1 RCM بعرض قيمته 9 مليارات دولار فيما من المرجح أن يكون أحد أكبر صفقات الاستحواذ لهذا العام.

وقال رئيس بلاكستون جون جراي في إشارة إلى عدد أوراق شروط الصفقة الموجودة في حقيبته: “ما زال مؤشر حقيبتي ممتلئاً ويشير إلى أنه ينبغي أن يكون هناك مستويات متزايدة من نشاط المعاملات”.

وأضاف: “حقيقة أننا نرى انخفاض الأسعار، وأن الأسواق أصبحت أكثر ملاءمة، وأن المزيد من الناس يفكرون في بيع الأصول، أعتقد أنه مع إعادة فتح سوق الاكتتاب العام الأولي، يجب أن نرى المزيد”.

وقال مدير الاستثمار آريس الذي يركز على الائتمان أيضاً إنه يشهد انتعاشاً في نشاط الاستحواذ الجديد. وقال الرئيس التنفيذي لشركة آريس مايكل أروجيتي لصحيفة فايننشال تايمز إن البنوك وصناديق الائتمان الخاصة يتم الاستعانة بها بشكل متزايد لتجميع حزم تمويل الاستحواذ الجديدة بدلاً من مجرد إعادة تمويل الديون القائمة أو تمويل عمليات الاستحواذ الصغيرة.

ومن المقرر أن تعلن مجموعات استثمارية خاصة أخرى، بما في ذلك بروكفيلد وكارلايل وتي بي جي، عن أرباحها الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى