اقتصاد خليجي

رئيس أرامكو : تطوير الغاز سيتيح مليون برميل يوميا من النفط للتصدير

قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، إن الشركة تلقت في شهر يناير من العام الحالي توجيها من الحكومة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميا ما نتج عنه تخفيض النفقات الرأسمالية المستقبلية بما يقارب 40 مليار دولار على المدى المتوسط.

وأضاف المهندس أمين الناصر، في مقابلة مع “العربية Business”، أن “أرامكو” تتمتع بمركز مالي قوي ومستمرة في تنفيذ أحد أكبر البرامج الرأسمالية والاستثمارية في تاريخها في مجال الزيت أو الغاز أو الكيميائيات.

وأوضح أنه على مستوى مشاريع الزيت يجري العمل على استكمال عدة مشاريع عملاقة منها حقل المرجان والبري بحلول 2025، وحقل الظلوف بحلول 2026.

وأشار إلى أن جميع المشاريع تهدف إلى المحافظة على الطاقة القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميا وتدعم القدرة على الاستجابة للتغيرات في الأسواق.

وقال الناصر، إن “أرامكو” تتمتع بمركز مالي قوي جدا وتواصل أهدافها في خفض تكلفة رأس المال وتنويع مصادر التمويل من خلال مجموعة جديدة من مصادر السيولة تعزز المركز المالي للشركة وتوفر المرونة التمويلية، وأعلنت الشركة الشهر الماضي جمعها لأكثر من 22 مليار ريال ما يعادل 6 مليارات دولار ضمن إطار برنامج الشركة للسندات الدولية متوسطة الأجل وسيسهم في تحسين الهيكل المالي للشركة.

وأوضح أنه لا تغيير حاليا في سياسات توزيع الأرباح سواء الأساسية أو المرتبطة بالأداء.

وأكد المهندس أمين الناصر، أن الشركة تهدف لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين على المدى الطويل والنمو في التدفق النقدي الحر.

وأضاف أن أولوياتنا لتخصيص التدفقات النقدية لم تتغير وهي المحافظة على الإنفاق الرأسمالي لاستدامة الأعمال والمحافظة على توزيعات أرباح مستدامة ومتنامية، والإنفاق الرأسمالي لنمو الأعمال.

وقال رئيس أرامكو، إننا نعمل على تطوير استراتيجيتنا في مجال الغاز وتوسيع محفظة الطاقة المتجددة.

وقال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية، إن تطوير الغاز سيتيح مليون برميل يومياً من النفط للتصدير لعملاء الشركة في الخارج، مؤكدا مواصلة استكشاف فرص الاستثمار العالمي في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وتابع: “استثمرنا بالحواسيب العملاقة ونستثمر بشكل مستمر بالذكاء الاصطناعي بما فيها التوليدي”.

أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية”، تسجيلها صافي أرباح نحو 109 مليارات ريال (29.07 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بصافي ربح نحو 112.8 مليار ريال (30.08 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الماضي، فيما جاءت الأرباح أعلى من متوسط توقعات المحللين.

فيما أعلنت شركة أرامكو السعودية عن توزيع الأرباح الأساسية على المساهمين عن الربع الثاني من عام 2024م، بما يتماشى مع سياسة الشركة لتوزيع الأرباح والتي تهدف إلى توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة، بالإضافة إلى الإعلان عن خامس توزيع للأرباح المرتبطة بالأداء على المساهمين بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعامي 2022م و2023م.

وقالت “أرامكو” في بيان على “تداول السعودية”، إن إجمالي المبلغ الموزع هو 116.45 مليار ﷼ (31.05 مليار دولار).

ويشمل إجمالي المبلغ الموزع توزيعات الأرباح الأساسية 76.06 مليار ﷼ (20.28 مليار دولار)، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء 40.39 مليار ﷼ (10.77 ملیار دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى