اقتصاد خليجي

«إمباور» تحقق 390 مليون درهم في النصف الأول

أعلنت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، عن تسجيل إيرادات إجمالية بلغت 1,35 مليار درهم في النصف الأول بنمو 10.3% وأرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 693 مليون درهم بنمو 6%. 

كما حققت «إمباور» أرباحاً قبل الضريبة بقيمة 428 مليون درهم بنمو 6.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023، وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 390 مليون درهم.

وقال أحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي لـ «إمباور» أن النتائج المالية النصفية للعام الجاري 2024 تترجم مواصلة المجموعة، ازدهارها المالي الذي يصب في نمو اقتصاد دبي، وفي زيادة ربحية شركائها من المساهمين.

وأوضح بن شعفار أن أكبر محركات الإيرادات المالية المستدامة لـ «إمباور» تأتي بدعم تزايد الطلب على خدماتها على محورين، الأول تزايد الأقبال من قبل المطورين العقاريين وأصحاب المباني على تبني ممارسات صديقة للبيئة عبر استخدام أنظمة تبريد المؤسسة التي تلبي متطلباتهم على صعيد حماية الموارد الطبيعية وخفض الانبعاثات وترشيد إستهلاك الطاقة والتوفير في قيمة فواتير المتعاملين، أما المحور الثاني الذي يغذي تزايد الطلب على خدمات أنظمة تبريد المناطق من «إمباور» فيكمن في تزايد معدلات الإشغال في المشاريع العقارية على اختلاف استخداماتها وتتقدمهم شريحة المشاريع السكنية هذا غير الزيادة في عدد المشاريع الجديدة التي تلتحق بشكل منتظم بمحفظة المؤسسة على مدار العام، وهو ما ساهم في تنوع قاعدة العملاء التي تشمل قطاعات السكن والتعليم والصحة والعقارات التجارية والمكتبية والضيافة، وعقارات تجارة التجزئة، والترفيه وغيرها.

  • أداء مالي مستدام

وأوضحت «إمباور»، أن خلال الأشهر الإثني عشرة الماضية، بلغت الإيرادات الموحدة للمؤسسة 3.16 مليار درهم (من يوليو 23 إلى يونيو 24) مقارنة بـ 2.86 مليار درهم (من يوليو 22 إلى يونيو 23)، بنمو 10.4%. كما بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للفترات ذاتها 1.5 مليار درهم (من يوليو 23 إلى يونيو 24) مقارنة بـ 1.42 مليار درهم (من يوليو 22 إلى يونيو 23)، بنسبة نمو 5.5%.

  • 56 عقداً جديداً

شهد النصف الأول من عام 2024، زيادة كبيرة في أعمال «إمباور»، حيث تم توقيع 56 عقداً جديداً لتوفير أكثر من 58,300 طن تبريد لمشاريع ومباني متعددة في دبي، موزعة على مناطق مختلفة، 19,000 طن تبريد منها في قرية جميرا و7,200 في شارع الشيخ زايد و6,900 طن تبريد في منطقة ميدان و6,300 طن تبريد في ابراج بحيرات جميرا والباقي في مناطق أخرى ضمن الإمارة، و بذلك تكون قد زادت القدرة المتعاقد عليها خلال النصف الأول من العام الجاري الى أكثر من 1,72 مليون طن تبريد. أما القدرة الموصلة للمؤسسة فبلغت 1,534 مليون طن تبريد، بعد زيادة أكثر من 20 ألف طن تبريد خلال النصف الأول من العام الجاري.

كما أعلنت «إمباور» عن ارتفاع حجم استهلاك متعامليها في دبي لخدمات تبريد المناطق بنسبة 20% (طن تبريد في الساعة) خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2023، وأوضحت فيه أن النمو اللافت في انتاجيتها واستهلاك متعامليها ناجمان عن التحاق مطار دبي الدولي بمحفظة المؤسسة وعدد من المشاريع المختلفة وارتفاع الطلب من قبل العملاء بسبب ارتفاع معدل الإشغال في المشاريع العقارية القائمة.

ومن جهة أخرى، بلغت نسبة الزيادة في عدد التسجيلات الالكترونية الموثقة للمتعاملين الجدد من القطاعين الحكومي والخاصة 41% خلال الأعوام الخمسة الماضية من عام 2019 ولغاية 2023.

  • 427 ألف فاتورة

وأشارت المؤسسة انه خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت عمليات سداد الفواتير عبر قنوات الدفع الالكتروني التي تقدمها «إمباور» وشركاؤها الاستراتيجيون من بنوك ومؤسسات مالية 427,114 عملية بزيادة بلغت نسبتها 11% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي إطار جهودها لتسهيل مزاولة الأعمال وتعزيز الفعالية والإنتاجية، اعتمدت «إمباور» 19,675 طلباً لخدمة شهادات عدم الممانعة خلال النصف الاول من العام الجاري (ما بين شهر يناير حتى يونيو 2024) حيث بلغت نسبة الزيادة 21% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023 وذلك لتسهيل حصول الاستشاريين والمقاولين على موافقات المؤسسة لتقديم الطلبات، وتقليل التجاوزات والأضرار والغرامات أو تجنبها، وتوفير الوقت والجهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى