اقتصاد كويتي

247 مليون دولار قيمة استثمارات القابضة المصرية الكويتية في استكشاف وتنمية حقول الغاز منذ عام 2017. 

تحرير أسعار الغاز يفتح آفاقاً جديدة للاستكشاف والتنمية.

 

عقد لؤي جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية اجتماعًا مع معالي السيد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المصري، حيث تم مناقشة العديد من الملفات الهامة التي تتعلق برغبة الشركة القابضة في ضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال شركتها التابعة “شركة شمال سيناء للبترول” والتي تمتلك امتياز منطقة شمال سيناء البحري.

 

ووجه الخرافي الشكر لبدوي، موضحاً أن معالي الوزير قد أكد خلال الإجتماع على إستعداد الوزارة لتقديم أقصى سبل الدعم للمستثمرين، ويأتي ذلك ضمن التوجه العام الذي يهدف لتذليل كافة التحديات خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة لعزم الوزارة على طرح المزيد من الفرص الإستثمارية.

 

وصرح الخرافي أنه قد تم الاتفاق على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء وتحويل منطقة البحث المضافة إلى عقد تنمية، ويأتي ذلك بعد نجاح الشركة في تحقيق الكشف الخاص بحفر أول بئر استكشافي (KSE-2) والذي بدأ الإنتاج بالفعل في يونيو 2024، ومن المتوقع أن يبدأ البئر الثاني (Aton-1) الإنتاج في سبتمبر 2024.

 

ويأتي هذا ضمن جهود الشركة لتحقيق المزيد من النجاحات، والتي كان آخرها المرحلة الثالثة (ب) والتي تضمنت تصنيع وتركيب منصتين بحريتين، وتغليف وإنزال مواسير الإنتاج بطول 21 كم، ومتوقع أن تصل تكلفة هذه المرحلة إلى 67 مليون دولار وتهدف للحفاظ على معدلات إنتاج الغاز عند 55 مليون قدم مكعب يوميًا حتى نهاية عام 2026، بلغت استثمارات الشركة في الاستكشاف والتنمية في شمال سيناء 247 مليون دولار منذ عام 2017، حيث تم إضافة احتياطيات غاز تقدر بــ 212 مليار قدم مكعب. 

 

وأشاد الخرافي بالإجراءات الحكومية لتحرير قطاع الطاقة، مما سيجعل أسعار الغاز تعكس التكلفة الفعلية للإنتاج، وكذلك مستويات العرض والطلب مما يشجع على تنفيذ المزيد من التوسعات الاستكشافية.

 

كما أوضح أن المجموعة القابضة تركز بشكل رئيسي خلال عام 2024 على دراسة فرص التوسع بالأسواق والاستثمار في قطاعات متنوعة بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية.

 

وأشار إلى أن فريق العمل لم يدخر جهدًا لتعزيز معدلات الربحية، مؤكدًا على ثقته في الإدارة التنفيذية على مواصلة البناء على هذه النتائج القوية التي أحرزتها القابضة للاستمرار في مسيرة النمو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى