اقتصاد كويتي

مجلس إدارة البيوت يوصي بتوزيع 13.5 % أرباح نقدية عن النصف الأول 2024.

أول شركة في تاريخ البورصة توزع أرباح نقدية بعد الإدراج بشهرين.

أوصى مجلس إدارة شركة مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن فترة النصف الأول من العام الحالي 2024 بنسبة 13.5% بإجمالي قيمة توزيعات تبلغ 4.050 مليون دينار.

وتأتي تلك التوصية لتؤكد على سلامة وقوة المركز المالي للشركة ومن ناحية أخرى إلتزاماً بما وعدت به الشركة خلال عملية الإدارج في يونيو الماضي.  

وعلى صعيد النتائج المالية أظهرت إجمالي الإيرادات التشغيلية للشركة نمواً بنسبة 9.06% حيث قفزت من 36.9 مليون دينار في النصف الأول من 2023 إلى 40.25 مليون دينار للنصف الأول 2024، ما يؤكد نمو عمليات وأنشطة الشركة. 

فيما بلغت الأرباح قبل الضرائب والإهلاكات للنصف الأول من 2024 ما قيمته 9.7 ملايين دينار مقارنة مع 9.6 ملايين دينار للفترة المقابلة من 2023 بنسبة نمو تبلغ 1.2%.   

وعن نتائج أعمال الفترة قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البيوت الاستثمارية القابضة عبد الرحمن محمد الخنة، سعداء بتحقيق تلك النتائج الإيجابية التي تأتي متزامنة مع إدراج الشركة في بورصة الكويت قبل شهرين تقريبا، مشيراً إلى أنها تمثل بداية انطلاقة إيجابية للشركة.

وأضاف الخنة إن مجموعة البيوت تدرك جيدا حجم التحديات وثقة المستثمرين عموما، المؤسسين والأفراد، في الشركة وأدائها المستقبلي، مؤكداً أن “البيوت” ترتكز على قاعدة أصول تشغيلية عالية الجودة، والأهم من ذلك أن مصادر أرباح المجموعة متنوعة نتيجة توسع وانتشار جغرافي مدروس وتنوع في الأنشطة والخدمات.

وأفاد بأن الشركة لديها انتشار جغرافي مميز في أهم أسواق المنطقة ما يكسبها ميزة الاستقرار والدفاعية التي تمكنها من امتصاص أي تباينات في أداء القطاعات أو الأسواق عموماً، كما يحقق ذلك التنوع والتوسع توازن على المديين المتوسط والبعيد، ويضمن استدامة التدفق وتحقيق الأرباح من مصادر واضحة ومستدامة.

وكشف عن أن الشركة لديها علاقات مؤسسية تشغيلية مع 125 عميل يستفيدون من خدمات الشركة في مختلف القطاعات وتمتد تلك التعاقدات على فترات زمنية متباينة تزيد عن 3 سنوات كمتوسط عام، ما يمنح الشركة مصادر تدفق آمن واستقرار في الإيرادات ومرونة لمزيد من التوسع والانتشار. 

وشدد الخنة على أن “مجموعة البيوت ” تعمل وفق رؤية بعيدة وطويلة الأجل حيث أن الشركة تحت مظلتها عقود تشغيلية في قطاعات مختلفة لفترات زمنية تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات بقيمة تزيد عن   258   مليون دينار كويتي حتي عام 2026 ما يضمن للشركة تدفق مستقر للسنوات المقبلة، وفي ذات الوقت هذه الآجال الطويلة للعقود تمنح الشركة مزيد من المرونة لدراسة فرص أخرى وأسواق جديدة والمنافسة على عقود إضافية. 

وأكد الخنة على أن من أهم وأبرز نقاط القوة لدى المجموعة هو تميزها في تملك شركات تابعة تحت مظلتها متخصصة في خدمات نوعية تتفوق فيها الشركة على منافسيها وتتصدر المرتبة الأولى في جودة الخدمات التي تقدمها لقاعدة متميزة من كبرى الشركات الوطنية أو متعددة الجنسيات والعاملة في المنطقة في أنشطة مختلفة، وهو ما يعكس فهم الشركة العميق لكل عملائها بمختلف تخصصاتهم ونشاطاتهم واحتياجاتهم في ذات الوقت.

وقال الخنة أن “مجموعة البيوت ” ترتكز على قاعدة من الأصول المتميزة التي تتمتع بسائلية عالية، وتمتاز بأنها مدرة وتدار بكفاءة وفاعلية عالية فيما يتعلق بنفقات التشغيل، حيث ننفذ العديد من مبادرات تحسين التكلفة إلى التشغيل بشكل استباقي بهدف تحسين الكفاءة، موضحا بأن هذه السياسات أسفرت عن نتائج إيجابية في النصف الأول، والشركة ستستمر في البناء عليها كجزء من استراتيجيتها للتميز التشغيلي. 

وشدد الخنة على أن مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة تتبع نموذج عمل مستقر ومستدام وليس مضاربي أو قصير الأجل، حيث تعتمد على التنوع في مصادر إيراداتها وتدفقاتها عبر مجموعة الخدمات والحلول الشاملة التي تتميز بطلب عالي عليها في كل الأسواق سواء حلول الموارد البشرية أو خدمات الدعم المتواصل للمشاريع وخدمات إدارة الممتلكات العقارية ومشروعات البناء والتشغيل والتحول BOT، وكذلك مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص PPP، ما يجعل من نموذج الأعمال الذي تتبعه الشركة أساسا قويا لنمو مستقر ودخل ثابت.

 شراكات استراتيجية 

وكشف الخنة عن أن تميز خدمات شركة مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة وشركاتها التابعة تمثل مرتكزاً أساسياً في بناء علاقات عمل وشراكة استراتيجية مع شركائها ممثلين في  كبرى شركات النفط الوطنية في الكويت مثل شركة نفط الكويت وناقلات النفط والشركة الكويتية لنفط الخليج “العمليات المشتركة ” أحد مشاريع التي نقدم لها خدمات في المملكة العربية السعودية ، وشركة البترول الوطنية وشركة صناعات الكيماويات البترولية ووزارة الصحة والشركات الأخرى العالمية في المنطقة، مشيراً إلى أن خبرة مجموعة البيوت وشركاتها الممتدة من ثلاثة عقود مضت، بسجل متميز في تنفيذ الخدمات من دون عيوب، يضعها في مقدمة اختيارات العملاء المستقبليين والاحتفاظ بعلاقة العمل مع الحاليين، خصوصا في ظل تكامل محفظة الخدمات التي تقدمها والتي تشمل قطاعات الاتصالات والنفط والغاز والرعاية الصحية والمقاولات وتكنولوجيا المعلومات  فضلا عن تقديم خدمات لنحو 72% من عقود الجيش الأمريكي في المنطقة، ما يؤكد جدارة وكفاءة إمكانيات “مجموعة البيوت ” في تلبية متطلبات العملاء على الصعيد الفني، والالتزام في ذات الوقت بجودة التنفيذ. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى