مقالات اقتصادية

بمساحة أكبر وتكنولوجيا أفضل .. شراء سيارة صغيرة رخيصة لم يعد تضحية

كتب أسامة صالح

يشتري الأمريكيون السيارات الصغيرة مرة أخرى، وهو أمر ليس نابعا من رغبة، بل لأنها ما يستطيعون تحمل تكلفته. فالأسعار المرتفعة، إضافة إلى معدلات الاقتراض العالية، تجعل من الصعب على الناس شراء سيارة الأحلام، لذلك غالبا ما يضطرون إلى الرضا بسيارة أصغر أو البحث عن سيارة مستعملة رخيصة.

تهافت المستهلكين في أمريكا على المركبات الصغيرة والتهديد الذي تشكله السيارات الكهربائية الرخيصة من الصين سيدفع شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا إلى إطلاق مركبات أصغر بتكلفة أقل، وفقا لموقع أكسيوس.

تتفوق مبيعات السيارات الصغيرة على بقية السوق هذا العام، فبينما ارتفع إجمالي مبيعات المركبات نحو 2% على مستوى الولايات المتحدة في النصف الأول من 2024، نمت مبيعات السيارات الصغيرة أكثر من 20%، وزادت أيضا مبيعات السيارات المدمجة وسيارات الدفع الرباعي 18% و12% على التوالي. في الوقت نفسه، انخفضت مبيعات شاحنات البيك أب كبيرة الحجم 4%.

لم يعد شراء السيارات الأرخص تضحية كما في الماضي – فالسيارات الصغيرة اليوم أكثر اتساعا من أي وقت مضى، وغالبا ما تكون ذات تكنولوجيا قياسية وميزات أمان تلبي أذواق المتسوقين ذوي الميزانية المحدودة.

تقول ريبيكا ليندلاند، كبيرة مديري بيانات الصناعة في Cars.com لـ “أكسيوس”: “يدفع المستهلكون في المتوسط زيادة قدرها ​​11 ألف دولار مقابل سيارة جديدة مقارنة بما كانوا يدفعونه قبل 5 سنوات. إذا لم لم تكن قد ذهبت لشراء سيارة خلال 5 سنوات، فستصدمك الأسعار”.

ربما تكون سيارة شيفروليه تراكس، بسعرها الابتدائي البالغ 21495 دولارا، أفضل مثال على هذا الاتجاه. حيث أعادت “جنرال موتورز” تصميم سيارة الدفع الرباعي لعام 2024 وجعلتها أكبر وأقل تكلفة، لكن بتكنولوجيا أفضل من الإصدار السابق.

يحب المستهلكون سيارة تراكس التي ارتفعت مبيعاتها 230% مقارنة بالأشهر الستة الأولى من 2023. كما تباع سيارات الدفع الرباعي الصغيرة الأخرى، مثل مازدا CX-30 وهوندا HRV بوتيرة سريعة. وتزدهر أيضا السيارات المدمجة، بقيادة لنيسان سنترا وهوندا سيفيك وتويوتا كورولا.

وفي هذا الصدد قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، أخيرا “إن هذه هي أفضل طريقة لشركات صناعة السيارات للتنافس مع السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة”.

وأضاف “يتعين علينا أن نبدأ في العودة إلى حب المركبات الأصغر حجما. إنه أمر مهم للغاية لمجتمعنا ولاعتماد السيارات الكهربائية”، كما قال فارلي لصحيفة ذا جارديان.

وأشار إلى أنه “لن تدر السيارات الكهربائية الضخمة المال أبدا: البطارية تكلف 50 ألف دولار ، لذا لن تكون ميسورة التكلفة أبدا”.

وتخطط كل من فورد وتسلا لطرح سيارات كهربائية صغيرة بسعر أقل من 30 ألف دولار. القدرة على تحمل التكاليف هي قضية حقيقية تحول بين المشترين وما يريدونه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى