اقتصاد كويتي

«القابضة المصرية الكويتية» تحقِّق 90 مليون دولار أرباحاً في النصف الأول

أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية عن نتائجها المالية عن فترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024، المعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية، حيث بلغت إجمالي إيرادات الشركة 321 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، فيما بلغ هامش الربح الإجمالي %42، وسجل صافي الربح 100 مليون دولار، مصحوباً بهامش صافي ربح قدره %31، وارتفع صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة ليبلغ 90 مليون دولار.

وعلَّق رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية، لؤي جاسم الخرافي، على أداء المجموعة خلال النصف الأول من عام 2024، بأن نتائج النصف الأول تعكس مرونة الشركة، وقدرتها على اقتناص الفرص وتحقيق معدلات ربحية متميزة، على الرغم من التحديات الإقليمية.

وأكد الخرافي على حرص المجموعة للتوسع خلال عام 2024، مشيراً إلى أن الاتفاق الأخير مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بشأن توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول (شركة تابعة وتمتلك امتياز منطقة شمال سيناء البحري) يهدف إلى تعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز خلال المرحلة القادمة.

ولفت إلى أن الاتفاق جاء بعد نجاح الشركة في تحقيق الكشف الخاص بحفر أول بئر استكشافية KSE – 2، الذي بُدئ الإنتاج فيه بالفعل في يونيو 2024، ومن المتوقع أن تبدأ البئر الثانية Aton – 1 الإنتاج في سبتمبر 2024، وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على نتائج شركتنا التابعة والقابضة المصرية الكويتية خلال الفترة المقبلة، ويبرز قدرة المجموعة على جني ثمار الاستثمارات الإستراتيجية التي ضختها خلال الأعوام الماضية، والتي ساهمت بتنويع وتعزيز محفظتها الاستثمارية.

وأضاف أن المجموعة ركزت خلال عام 2024 على التوسع في الأسواق الإقليمية ودراسة الاستثمار في قطاعات جديدة ومتنوعة بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية، مشيداً بدور الإدارة التنفيذية والعاملين في الشركة الأم والشركات التابعة في تنفيذ إستراتيجيتنا الرامية إلى مواصلة النمو وتعظيم العوائد للمساهمين.

نتائج قوية

من جانبه، أعرب العضو المنتدب للشركة القابضة المصرية الكويتية، جون روك، عن اعتزازه بالنتائج القوية التي حققتها المجموعة على الرغم من التحديات التشغيلية التي واجهتها خلال تلك الفترة، بما في ذلك انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي وتباطؤ تعافي أسعار اليوريا عالمياً.

وأضاف روك أن محفظة الاستثمارات التابعة للمجموعة نجحت في تحقيق أداء قوي في الإيرادات، وتمكنت من الحفاظ على أداء تشغيلي متميز، وذلك بفضل التزامها بتحقيق التميز التشغيلي، فضلًا عن سجلها الحافل وخبرتها الممتدة في القطاعات التي تعمل بها.

وأكد حرص المجموعة على تنفيذ إستراتيجيات استباقية لمواجهة أي تقلبات محتملة في أسعار الصرف، نتطلع إلى تعزيز المرونة التشغيلية، حيث تدرس الإدارة فرص التوسع الجغرافي والاستثمار في قطاعات جديدة ومتنوعة بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية وتجنب التحديات السوقية، مؤكداً على ثقته في قدرة فريق العمل على تعظيم المردود الإيجابي طويل الأجل للمساهمين وجميع الأطراف ذات العلاقة، وذلك في إطار سعينا الحثيث نحو اقتناص فرص النمو الجذابة.

قطاع الأسمدة والبتروكيماويات

حقق قطاع الأسمدة والبتروكيماويات إيرادات بقيمة 181 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مصحوبةً باستقرار هامش صافي الربح عند %41. كما بلغ صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة 67 مليون دولار خلال نفس الفترة.

وبلغت إيرادات شركة الإسكندرية للأسمدة 107 ملايين دولار خلال النصف الأول من عام 2024، حيث نجحت الشركة في مواصلة تحقيق معدلات ربحية قوية، في ضوء استقرار هامش الربح الإجمالي عند %38، وارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 2 نقطة مئوية ليسجل %45 خلال النصف الأول من عام 2024، بفضل الإصلاحات الشاملة التي نفذتها الشركة خلال الفترة. علاوة على ذلك، استقر هامش صافي الربح عند %33، في حين بلغ صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة 26 مليون دولار. ومن المتوقع أن تحقق الشركة نتائج قوية خلال الفترة القادمة، وذلك على خلفية التوقعات التي تشير إلى ارتفاع أسعار اليوريا واستقرار إمدادات الغاز.

وارتفعت إيرادات شركة «سبريا مصر» المقومة بالجنيه المصري بمعدل سنوي %8 بفضل التحسن التدريجي في الأسعار لتصل إلى 74 مليون دولار، كما بلغ صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة 40 مليون دولار ليسجل ارتفاعاً بمعدل %15 خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

قطاع الطاقة والأنشطة المرتبطة بها

بلغت إيرادات قطاع الطاقة والأنشطة المرتبطة بها 83 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مصحوبةً بارتفاع هامش صافي الربح بواقع 4 نقاط مئوية ليسجل %49. كما ارتفع صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة بمعدل سنوي %1 ليسجل 37 مليون دولار خلال نفس الفترة.

وحققت شركة نات إينرجي إيرادات بقيمة 55 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024. كما ارتفع هامش صافي الربح بواقع 6 نقاط مئوية ليسجل %44، كما ارتفاع صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة بمعدل سنوي %3 ليسجل 21 مليون دولار.

علاوة على ذلك، بلغت إيرادات «امتياز حقل الغاز بمنطقة حقل شمال سيناء البحري» نحو 29 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، كما ارتفع هامش صافي الربح بواقع 2 نقطة مئوية ليسجل %56 خلال الفترة. وتستمر الشركة في تحقيق نتائج إيجابية مدفوعة بالجهود التي تبذلها على صعيد التوسعات، بما في ذلك زيادة مساحة الامتياز إلى 440 كم مربع وحفر بئرين جديدتين.

قطاع التأمين والقطاعات المتنوعة الأخرى

بلغت إيرادات القطاعات المتنوعة الأخرى 57 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مدفوعة بالأداء القوي الذي أحرزته شركة الدلتا للتأمين خلال نفس الفترة من العام. كما حقق قطاع التأمين نتائج ملحوظة، مستفيدًا من ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع قيمة أقساط التأمين على خلفية إعادة تقييم الأصول المؤمن عليها، وهو ما سينعكس مردوده الإيجابي على تعزيز أداء القطاع خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى