اقتصاد دولي

“إيه إم دي” تستحوذ على شركة تصنيع معدات الذكاء الاصطناعي وتصعّد المنافسة مع “إنفيديا”

وافقت شركة “AMD” على دفع ما يقرب من 5 مليارات دولار لشراء ZT Systems، وهي شركة مصممة لمعدات مراكز البيانات للحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، مما يعزز هجوم صانع الرقائق على هيمنة إنفيديا في الحوسبة بالذكاء الاصطناعي.

تعد هذه الصفقة، التي تعد من أكبر صفقات AMD، جزءاً من خطط التعزيز لتقديم قائمة أوسع من الرقائق والبرامج وتصميمات الأنظمة لعملاء مراكز البيانات الكبار مثل مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز المالكة لـ فيسبوك، مما يعد بأداء أفضل من خلال الروابط الوثيقة بين هذه المنتجات، وفقاً لما ذكرته “وول ستريت جورنال”، واطلعت عليه “العربية Business”.

تأسست شركة ZT Systems، التي لا يتم تداول أسهمها علناً ومقرها سيكوكوس، ونيو جيرسي، في عام 1994. وهي تصمم وتصنع الخوادم ورفوف الخوادم والبنية الأساسية الأخرى التي تستضيف الرقائق وتربطها في مراكز البيانات العملاقة التي تعمل على تشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT.

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة AMD ليزا سو في مقابلة إن مبيعات ZT السنوية تزيد عن 10 مليارات دولار – ما يقرب من نصف الإيرادات البالغة 22.7 مليار دولار التي أعلنت عنها شركتها العام الماضي. ومع ذلك، تخطط AMD لبيع أعمال التصنيع الخاصة بشركة ZT بعد اكتمال عملية الاستحواذ، مع الاحتفاظ بأعمال تصميم النظم.

قالت سو إن القيمة الرئيسية لشركة ZT لشركتها تكمن في تقديم المزيد من المساعدة العملية للعملاء في إنشاء مراكز بيانات ضخمة حيث تقوم مجموعات الرقائق بتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي.

يمكن أن تعزز الصفقة موقف AMD التنافسي ضد Nvidia، التي أضافت أيضاً بقوة إلى عروض مراكز البيانات الخاصة بها في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال، اشترت إنفيديا شركة الشبكات Mellanox في عام 2020 مقابل ما يقرب من 7 مليارات دولار، مما أدى إلى جلب قدرات نقل البيانات من الدرجة الفائقة التي ساعدتها في الحفاظ على ميزتها خلال طفرة الذكاء الاصطناعي. كما ركزت بشكل متزايد على التصميمات الخاصة بالخوادم ومراكز البيانات التي تدخل فيها رقائقها.

لقد اتخذت AMD خطوات أخرى في السنوات الأخيرة لبناء مراكز البيانات الخاصة بها، بما في ذلك استحواذها على شركة صناعة الرقائق Xilinx في عام 2022 في صفقة أسهم كاملة تقدر قيمتها بنحو 50 مليار دولار عند الإغلاق. وفي عام 2022 أيضاً، اشترت AMD شركة Pensando Systems، وهي شركة ناشئة في مجال رقائق مراكز البيانات والشبكات، مقابل 1.9 مليار دولار.

في حين أن Nvidia هي المستفيد الرئيسي من طفرة الذكاء الاصطناعي في صناعة الرقائق، فقد كانت AMD تحقق تقدماً. رفعت “سو” الشهر الماضي توقعاتها لمبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي للشركة إلى 4.5 مليار دولار هذا العام بعد الإبلاغ عن نتائج ربع سنوية قبل توقعات المحللين. كانت قد توقعت مبيعات بقيمة 3.5 مليار دولار في يناير.

وقدّرت AMD قيمة صفقة النقد والأسهم لشركة ZT بمبلغ 4.9 مليار دولار، بما في ذلك دفعة مشروطة تصل إلى 400 مليون دولار بناءً على معالم معينة بعد إغلاقها. وقالت AMD إن الصفقة من المتوقع أن تُغلق في النصف الأول من العام المقبل، رهناً بالموافقات التنظيمية، وأن الرئيس التنفيذي لشركة ZT فرانك تشانغ سيبقى في منصبه بعد عملية الاستحواذ. وقال تشانغ في بيان إن الانضمام إلى AMD سيساعد ZT على “لعب دور أكبر في تصميم البنية التحتية للذكاء الاصطناعي التي تحدد مستقبل الحوسبة”.

تعد صفقة ZT واحدة من أكبر صفقات AMD، بعد استحواذها على Xilinx واستحواذها على ATI Technologies مقابل 5.4 مليار دولار في عام 2006.

أعلنت AMD عن صفقة أصغر بكثير تتعلق بالذكاء الاصطناعي الشهر الماضي، وهي شراء Silo AI، وهي شركة فنلندية تساعد العملاء على دمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتهم وعملياتهم، مقابل 665 مليون دولار تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى