اقتصاد كويتي

عمومية «كفيك التمويلية» تصادق على توزيع أرباح نقدية

وافقت الجمعية العامة لشركة كفيك للخدمات التمويلية (كفيك التمويلية) على توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

يأتي هذا التوزيع للأرباح النقدية على الرغم من أنها السنة الأولى التي تصدر فيها شركة كفيك التمويلية بياناتها المالية كشركة تمويل مستقلة بعد انفصال نشاط التمويل عن الشركة الأم في عام 2022.

وعقدت عمومية الشركة بنسبة حضور بلغت %99.98، حيث وافقت على جميع بنود جدول الأعمال، التي أبرزها التقرير السنوي الأول للشركة عن فترة الـ14 شهراً المنتهية في 31 / 12 / 2023، الذي استعرض فيه نتائج أعمال الشركة ومركزها المالي.

وتحدث عضو مجلس الإدارة عيسى علي الحساوي المفوض من المساهمين برئاسة الجمعية العامة العادية وغير العادية، بشأن نتائج الشركة المالية، مفصلاً الإيرادات والمصروفات وصافي الربح وكذلك إجمالي الموجودات وإجمالي المطلوبات، مشيراً إلى أن «كفيك التمويلية» تمكَّنت من تجاوز بعض القيود المرتبطة بمصادر التمويل المطلوبة للتوسع في مجال منح القروض، وذلك بتنفيذ إستراتيجية بديلة تمثلت في بيع القروض التي تم تمويلها إلى بنوك محلية بعد تحقيق العوائد المرتبطة بها، فيما عدا الفوائد حيث يتم تسجيلها لمصلحة البنوك التي قامت بشراء تلك القروض.

تاريخ عريق

وأضاف عضو مجلس الإدارة أن نشاط التمويل بمجموعة كفيك له تاريخ عريق امتد لأكثر من عقدين من الزمن، وأخيراً، تمت التوصية من أحد الجهات الاستشارية العالمية بفصل نشاط التمويل إلى شركة مستقلة، وعليه تمت الموافقة على تلك التوصية من قبل الجمعية العمومية للشركة الأم وتم تأسيس شركة جديدة تحت اسم كفيك للخدمات التمويلية متخصصة في نشاط التمويل. وقد بدأت «كفيك التمويلية» عملياتها التشغيلية بتاريخ 1 نوفمبر 2022 بعد استيفاء المتطلبات الرقابية.

مستوى متوازن

وأشار الحساوي إلى أنه على الرغم من التحديات والقيود التي واجهتها الشركة خلال عام 2023، فإنها استطاعت الحفاظ على مستوى متوازن من مبيعات القروض، وقد شهدت محفظة التسهيلات الائتمانية المدارة من قبل «كفيك التمويلية» نمواً مرضياً، حيث بلغت إجمالي أرصدة محافظ القروض المدارة، محفظة الشركة ومحفظة مدارة من قبل الشركة بالنيابة عن البنوك، أكثر من 25 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2023.

وتابع: قد تمكنت إدارة الشركة من تحسين نسبة محفظة التسهيلات الائتمانية المنتظمة الى إجمالي محفظة القروض القائمة بشكل كبير وايجابي خلال عام 2023. وتتجه خطط «التمويلية» نحو التوسع وزيادة الحصة السوقية من خلال استهداف العملاء الذين يتمتعون بملاءة ائتمانية جيدة وتقديم منتجات وخدمات جديدة.

متطلبات السوق

وعلى هامش اجتماع الجمعية العامة علق الرئيس النفيذي لشركة كفيك للخدمات التمويلية، سمير سليمان سلمان، أن الشركة تعمل على تقديم أفضل الحلول التمويلية بمنتجات تلبي متطلبات الأفراد والمؤسسات، وذلك من خلال فريق عمل متكامل ذي كفاءه وخبرة ممتازة، ولديه معرفة جيدة بمتطلبات السوق التمويلي ومن خلال مراكزها المتعددة والمنتشرة في السوق المحلي ووجودها في بعض مراكز وكالات السيارات، حيث يتم تخصيص فريق يضم عدداً من المسؤولين عن علاقات العملاء واختصاصيي المنتجات لتلبية كل المتطلبات المالية للافراد والشركات.

علامة فارقة

وقال سليمان: «نحن سعداء بما حققناه في عامنا الأول من نتائج إيجابية، التي تعكس نموذج العمل الجيد والكفاءة التشغيلية وأن الشركة تتمتع بأساس قوي وأنها في وضع جيد لتحقيق النمو والاستدامة في المستقبل. وكذلك نحن فخورون بأننا لدينا أكثر من 7 آلاف عميل، وأن هذا العدد يمثل علامة فارقة مهمة في نمونا ويعد بمنزلة شهادة على الثقة التي يضعها عملاؤنا فينا، وعلى العمل الجاد الذي يقوم به فريقنا المتفاني. وقد منحت الشركة قروضا جديدة في عام 2023 بلغت 15.3 مليون دينار تقريباً وحققت إيرادات جيدة».

وأردف «من الجدير ذكره أننا وضعنا خطة عمل مرنة للسنوات القادمة، حيث نطمح إلى تعزيز وجودنا في سوق التمويل وتطوير منتجاتنا استجابة لاحتياجات ومتطلبات الشريحة المستهدفة من العملاء».

قروض رقمية

وأشار سلمان إلى أن «كفيك التمويلية» هي من الشركات المالية الرائدة في مجال توفير حلول التمويل، حيث تعمل حالياً على تنفيذ نظام جديد وشامل لإدارة القروض الرقمية، ما سيحدث تغييراً جوهرياً وإيجابياً في كيفية إدارة قروض الخدمة.

وأضاف «سيعمل هذا النظام الرقمي المتطور على تبسيط عمليات القروض، وتعزيز تجربة العملاء، وزيادة الكفاءة التشغيلية من خلال الانتقال إلى منصة رقمية بالكامل، ونهدف بهذا الخصوص إلى تقديم خدمات أسرع وأكثر أمانًا وشفافية للعملاء».

وتابع: «في كفيك التمويلية نحن ملتزمون بتبني الابتكار لتقديم خدمة أفضل لعملائنا، وأن الانتقال إلى نظام إدارة القروض الرقمية الشامل يعكس تفانينا في توفير تجربة اقتراض سلسة وفعالة وآمنة. ونعتقد أن هذا التحديث في النظام سيفيد عملاءنا بشكل كبير ويضع معياراً متقدماً في مجال التمويل».

وبيَّن سلمان «ندرس بعناية بعض الخيارات الإستراتيجية والتي تهدف إلى دعم طموحاتنا للنمو على المدى المتوسط والطويل وتعزيز وجودنا في السوق وجذب المزيد من العملاء، وكذلك لضمان النمو المستدام والابتكار».

مجلس إدارة جديد

بعد الانتهاء من انعقاد الجمعية وتعيين أعضاء جدد لمجلس الإدارة، تم تشكيل المجلس على النحو التالي:

– مريد هشام عيسى السلطان، رئيس مجلس الإدارة.

– عبدالعزيز خالد محمد الغملاس، نائب رئيس مجلس الإدارة.

– عيسى علي عبدالرحمن الحساوي، عضو مجلس الإدارة.

– ناصر محمد نجف شاه، عضو مجلس الإدارة.

– عبدالرحمن نواف محمد العثمان، عضو مجلس الإدارة.

– بدر علي محمود تيفوني، عضو مجلس الإدارة.

كوادر وطنية

أكد الرئيس التنفيذي سمير سلمان أن «كفيك التمويلية» تضع أهمية باعتبار الاستعانة بالكوادر الوطنية في صلب إستراتجيتها مع ضرورة منح الأولية للكوادر الوطنية، مشيراً إلى وضع خطة لزيادة نسبة العمالة الوطنية في السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى