اقتصاد خليجي

3 أسباب دفعت “إس تي سي” السعودية لزيادة توزيعاتها النقدية

قال رئيس إدارة الأصول في رصانة المالية، ثامر السعيد، إن قرار شركة الاتصالات السعودية- “STC” برفع التوزيعات النقدية بما يفوق 35% بالمقارنة مع التوزيعات السابقة لترتفع من 40 إلى 55 هللة لكل ربع سنة، يعود إلى 3 عوامل.

وأضاف السعيد في مقابلة مع “العربية Business”، أن العامل الأول هو تغير البيئة الاستثمارية خلال سنتين ونصف ماضية لتصبح العوائد المطلوبة من المستثمرين تتجاوز 5%، لأن هذا العائد يمكن لأي مستثمر الحصول عليه من أي أداة استثمارية غير متذبذبة.

وأوضح أن العام الثاني أن “الاتصالات السعودية” شركة ناضجة ووصلت لمرحلة نمو من المهم أن تكون معها دافعة لتوزيعات نقدية بشكل أكبر ومستمر ومتواصل يحفز بقاء الشركة في مستوياتها الحالية ويعظم قيمتها السوقية، لاسيما إن وصلت لمرحلة من الحجم لا تستطيع فيه التوسع بشكل مريح، حيث لا تمتلك أريحية للتوسع لأن لديها نسبة جيدة من السوق السعودية وتوسعات دولية.

ويتمثل العامل الثالث، وفقا للسعيد، في أن شركات الاتصالات في العالم تتسم بتوزيعات نقدية جيدة مثل شركة “تي إم تي” وغيرها، حيث تتسم بتوزيعات مرتفعة.

وأوضح أن الشركة مع وصولها إلى مستوى نمو يصعب عليها إيجاد منافذ نمو إضافية ولا بد أن تعوض مستثمريها بتوزيعات جيدة.

وقال ثامر السعيد، إن المستثمرين يجدون حالياً مصادر استثمارية أكثر أمانا ما يوجب على الشركات المدرجة أن تنافسها للحفاظ على قيمتها السوقية وتعظيم ثروات المستثمرين.

وأضاف أنه من الجيد وضع الشركة استراتيجية توزيعات نقدية واضحة للمستثمرين تساعد المستثمر على صنع قراره الاستثماري بشكل واضح.

وأشار السعيد إلى أن صندوق الاستثمارات العامة أحد المستفيدين من زيادة التوزيعات النقدية للشركة.

ارتفعت أسهم أكبر شركة اتصالات في السعودية بأكبر قدر منذ ما يقرب من عقد من الزمان بعد أن أعلنت الشركة عن خطط لتعزيز أرباحها الفصلية.

قفز سهم شركة الاتصالات السعودية بأكثر من 9.9% في بداية التداول في سوق الأسهم السعودية يوم الأحد، وهو أكبر تحرك له خلال جلسة واحدة منذ عام 2014.

وقالت الشركة في بيان على “تداول السعودية”، اليوم الأحد، إن سياسة توزيع الأرباح تنص على التزام “إس تي سي” بتوزيع 0.55 ريال للسهم الواحد عن كل ربع سنة وذلك لفترة الثلاث سنوات القادمة، تبدأ بتوزيعات الربع الرابع من العام 2024م وتنتهي بتوزيعات الربع الثالث من العام 2027م.

وقد تنظر الشركة في دفع توزيعات إضافية بعد تقييم الوضع المالي والتوقعات المستقبلية والاستثمارات الاستراتيجية والمتطلبات الرأسمالية للشركة، وستخضع أي توزيعات إضافية لتوصية مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة للشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى