اقتصاد كويتي

«المباني»: نمو إيجابي في الربع الثاني

عقدت شركة المباني مؤتمر المحللين والمستثمرين للربع الثاني من عام 2024، بحضور كل من نائب الرئيس التنفيذي طارق العدساني، والرئيس المالي التنفيذي أبهيشيك راستوجي، وأدارت الحوار مديرة علاقات المستثمرين بالتكليف نورا زهيري.

أعلنت شركة المباني عن نتائجها المالية لفترة الربع الثاني المنتهي في 31 يونيو 2024، فقد ارتفع صافي الربح للمجموعة للربع حتى الآن، والعام حتى الآن، بنسبة %3.23 و%2.87 إلى 16.40 مليون دينار و32.66 مليون دينار على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويعود هذا الارتفاع أولا إلى الأداء المستقر للأڤنيوز في الكويت إلى جانب وجود آلية قوية لإدارة النقد، ما أدى إلى اتجاه تصاعدي في هامش الدخل قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، التي شهدت ارتفاعاً بنسبة %2.54 و%5.08 إلى 26.21 مليون دينار و52.46 مليون دينار على التوالي للربع حتى الآن، والعام حتى الآن.

أما على أساس سنوي، فقد ارتفع الأداء الإجمالي للإيرادات بنسبة %7.24 و%6.87 إلى 32.99 مليون دينار و66.1 مليون دينار على التوالي للربع حتى الآن، والعام حتى الآن. ويأتي هذا التحسن في الأداء إلى الاستقرار التشغيلي والنمو في الأڤنيوز – الكويت وتحقيق حصة سوقية مستقرة مع متوسطات إيجار يومية قوية ومستويات إشغال في قطاع الضيافة في الكويت، حيث الطلب محدود.

نمو جيد

كما أوضحت إدارة الشركة أن هذا النمو الجيد خلال فترة الربع الثاني يعكس رؤيتها وعزمها على تحقيق النمو المستدام من خلال اتباع نهج سياسة تنويع الاستثمار واستهداف قطاعات جديدة، مثل الفنادق والمشروعات متعددة الاستخدام والسكنية، إضافة لتطوير المشاريع الضخمة التي تتناسب مع احتياجات كل سوق ومنطقة، كما تم الإعلان، أخيراً، عن فوز الشركة بعقد تشغيل وإدارة مشروع Plage – 13، المعروف سابقاً باسم منتجع هيلتون المنقف، وذلك مع شركة المشروعات السياحية.

كما أكدت على أن إستراتيجية الشركة لم تتغير، وستواصل التركيز على تحسين وتعزيز واستكمال المشاريع قيد الإنشاء، التي شهدت تقدماً كبيراً بنسب البناء، بالإضافة إلى توسع نموذج مشروع الأڤنيوز الذي أصبح علامة تجارية مميزة، محلياً وإقليمياً.

التميز البيئي

كما أكدت «المباني» خلال المؤتمر على أنها تخصص حيزاً مهماً من أعمالها لتحقيق التميز البيئي والاجتماعي والحوكمي، حيث تضع أهدافاً جديدة لتسريع وتيرة تقدمها في هذه المجالات من خلال المبادرات العديدة في المجالات البيئية والمجتمعية والحوكمة.

وقد عبرت «المباني» عن سعادتها في أبرز إنجازات هذا الربع وهو الحصول على شهادة LEED جديدة من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء (USGBC)، كجزء من جهودنا المستمرة في مجال الـESG، الذي يتمحور حول التزامنا بأعلى المعايير البيئية والمجتمعية والحوكمة والاستدامة، حيث حصلت الشركة على شهادة LEED الأولية من الفئة الذهبية لمشروع أڤنتورا.

مشاريع داخل الكويت

الأڤنيوز- الكويت

فيما يخص الأڤنيوز- الكويت، فقد أوضحت المباني أن نسبة الإشغال ممتازة، وقد بلغت %97 في الربع الثاني من عام 2024.

أما معدل الإقبال، فقد شهد الأڤنيوز ارتفاعا خلال الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وذلك بسبب أعمال شبكة الطرق الخارجية، إلا أنه يتم العمل باستمرار على تحسين عمليات الدخول والخروج إلى الأڤنيوز، خصوصا مع افتتاح الجسر الجديد من أجل توفير تجربة مريحة للزوار.

هيلتون جاردن إن – الكويت

أما فندق هيلتون جاردن إن – الكويت، ذو الأربع نجوم والمتصل مباشرة بالأڤنيوز – الكويت من خلال منطقة الفوروم، فمع العام المالي الخامس للفندق، فقد حقق هيلتون جاردن إن معدلا مستقرا، حيث شهد طلباً متزايداً، وبلغ متوسط الإشغال في نهاية الربع الثاني %46.

كما يتم العمل على زيادة معدل الإشغال الحالي للفندق من خلال تلبية احتياجات العملاء للإبقاء على الوجهة الأفضل للمقيمين والزائرين ورجال الأعمال على حد سواء.

والدورف أستوريا – الكويت

فيما يخص والدورف أستوريا – الكويت، ذي الخمس نجوم، المتصل مباشرة بالأڤنيوز – الكويت من خلال منطقة برستيج، فقد وصل معدل الإشغال في الفندق إلى مستوى جيد في الربع الثاني، حيث بلغت نسبة الإشغال %44.

أڤنتورا «J3» – الكويت

تسير أعمال تنفيذ مشروع أڤنتورا بشكل جيد، حيث بلغت نسبة الإنجاز في العنصر التجاري نسبة %49، أما عن العنصر السكني فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه مايقارب الـ%65. كما يشهد الطلب على التأجير إقبالاً متزايداً.

سوق صباح «S3» – الكويت

يتضمن مشروع سوق صباح مساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 23.200 متر مربع، ويقع في مدينة صباح الأحمد في جنوبي الكويت.

وقد تم الحصول على رخصة البناء، ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء قبل نهاية العام. يتضمن سوق صباح على فندق من فئة ثلاثة نجوم – هامبتون إن – من سلسلة هيلتون، والذي سيضم 110 غرف، وسيلبي هذا العنصر من المشروع احتياجات المناطق المجاورة به.

بلاج – 13 (فندق ومنتجع هيلتون المنقف سابقا)

يتميز مشروع بلاج – 13 (المعروف سابقاً باسم هيلتون المنقف) بموقع ممتاز، ويعتبر من المنتجعات المميزة التي لها إطلالة بحرية في الكويت. تبلغ مساحة أرض المشروع 242.000 متر مربع، كما يتضمن 350 غرفة، وقد تتغير هذه الأرقام قليلاً بعد إجراء دراسة التصميم

يعد مشروع بلاج – 13 أحد مشاريع نظام الـBOT، حيث سيم تشغيل واستغلال المشروع لمدة 17 عاماً، وستكون هناك فترة تجهيز ستمتد لمدة 16 شهراً.

مشاريع في مملكة البحرين

الأڤنيوز – البحرين

بالحديث عن الأڤنيوز – البحرين، فقد حقق معدل إشغال جيدا، ويُتوقع أن يتزايد مع افتتاح المرحلة الثانية، التي ستضيف مساحة 42 ألف متر مربع على المساحة التأجيرية الإجمالية للأڤنيوز – البحرين، وستعزز هذه التوسعة من الارتقاء بتجربة التسوق في الأڤنيوز – البحرين، من خلال إضافة عناصر جديدة من الترفيه العائلي كحلبة التزلج على الجليد وغيرها من مكونات تزيد من إقبال الزوار. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها في الربع الرابع من هذا العام، حيث بلغت نسبة إنجاز البناء الحالي %86.

هيلتون جاردن إن – البحرين

فيما يخص فندق هيلتون جاردن إن – البحرين فقد شهد معدل الإشغال نسبة %63، كما يحظى الفندق بموقع إستراتيجي مطل على خليج البحرين ومقابل فندق الفورسيزونز ومتصل بالأڤنيوز -البحرين، ما يمنح ميزة تنافسية كبيرة.

مشاريع في المملكة العربية السعودية

الأڤنيوز- الرياض

فيما يخص مشروع الأڤنيوز – الرياض قيد التنفيذ لبناء أحد أكبر المجمعات التجارية في الشرق الأوسط، فتسير الأعمال الإنشائية حسب البرنامج الزمني وبنسبة إنجاز جيدة متوافقة مع الخطة المعتمدة بلغت %44.

ونظراً للإقبال المتوقع وحجم المشروع، فقد تم تعيين مستشار مروري، بالإضافة إلى التنسيق مع السلطات في الرياض لوضع أفضل خطة مرورية للطرق والمداخل والمخارج للمضي قدما بها.

وتماشياً مع إستراتيجية الشركة للتأجير، التي تتضمن تحقيق نسب معينة للتأجير مع كل مرحلة من مراحل البناء، فإن هناك تقدماً ملحوظاً للغاية، نظراً لوجود طلب عال على المشروع.

الأڤنيوز- الخبر

أما عن الأڤنيوز – الخبر، فقد تم الانتهاء من ترسية المناقصة الخاصة بالمقاول الرئيسي للأعمال الإنشائية، بالإضافة إلى تأمين التمويل كما تم الإعلان عنه مسبقاً في العام الماضي. وقد بدأ المقاول في العمل، وتم الانتهاء من أعمال الحفر، وهي جاهزة للبناء، الذي بدأ بنسبة تقدم بلغت %4.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى