اقتصاد كويتي

الشركات الخليجية مهيأة جيداً للتغلّب على الصعوبات

أكد الرئيس التنفيذي لشركة إريديوم أدفايزرز للاستشارات، أوليفر شوتزمان، ان الشركات الخليجية مستعدة جيدا للتغلب على الظروف التشغيلية الصعبة، مثل التوترات الجيوسياسية المستمرة وتقلب اسعار النفط وارتفاع اسعار الفائدة.

وقال شوتزمان، في تقرير نشرته «زاوية»: ان التوقعات الاقتصادية للمنطقة لهذا العام تتضمن تفاؤلاً مستمراً، حيث تشير البيانات التحليلية الى ثقة قوية ومرونة في الاشهر المقبلة، وذلك استنادا الى نتائج أحدث مؤشرات الثقة الاقتصادية الخاصة بدول الخليج الصادر عن الشركة.

وبيّن ان الشركات الخليجية تركو بشكل متزايد على تنويع استراتيجياتها وادارة المخاطر وتطوير العمليات، ما من شأنه ان يساعد في تخفيف بعض التأثيرات السلبية المحتملة في المسقبل.

وتابع شوتزمان: ونتيجة لذلك، فإن هذه العوامل قد تخفف من التوقعات في عام 2025 في حال استمرار حالة عدم الاستقرار، لكن تلك التوقعات تظل متفائلة بحذر، بسبب قدرة اقتصادات المنطقة على التكيف والاستجابة للتحديات بشكل قوي وفوري.

ثقة المستثمرين

ونقل التقرير ان مؤشر ثقة المستثمرين في الخليج ارتفع بـ%63 في الربع الثاني من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، فوق متوسطها التاريخي البالغ 26 نقطة، بسبب التوقعات الايجابية في جميع اقتصادات المنطقة، خصوصاً في السعودية التي شهدت زيادة بـ%23 عند %44.1 في الربع الثاني، والامارات التي شهدت زيادة %8 عند 49.1 نقطة في الفترة نفسها.

واضاف: كما اظهرت اقتصادات الخليج الاخرى تحسناً ملحوظاً في مؤشر ثقة المستثمرين في الربع الثاني من العام الحالي، حيث حققت الكويت 56.6 نقطة، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، كما سجلت البحرين 52.7 نقطة، وعمان 36.7 نقطة، وقطرة 35.3 نقطة في الفترة نفسها.

واكد التقرير ان الشركات الخليجية تعطي الاولوية المستقبلية لاستراتيجيات النمو، لاغتنام الفرص السوقية لتطوير اعمالها، مع التركيز على توسيع القدرات الانتاجية، واطلاق منتجات جديدة، وتعزيز عروض خدماتها، مشيرا الى ان من بين العوامل التي عززت اعمال الشركات الخليجية، تتلخص بميزانيات عمومية معززة وايرادات قوية، وهوامش أرباح صحية، وارباح صافية قوية لإعادة الاستثمار في استراتيجياتها للتوسع مستقبلا.

زيادة النمو الاقتصادي الخليجي

ذكر التقرير ان توقعات «إريديوم أدفايزرز» تتوافق مع توقعات صندوق النقد الدولي في يونيو، والتي رجحت زيادة كبيرة في النمو الاقتصادي لدول الخليج من %0.5 في 2023 الى %2.5 في 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى