اقتصاد خليجي

سلسلة طوارف: الدليل الشامل للحصول على رخصة ريادة الأعمال السعودية

يقدم ترخيص ريادة الأعمال مزايا عديدة غير متاحة عبر المسارات التقليدية لإصدار التراخيص، وهو عبارة عن إحدى الفرص الفريدة من نوعها المصممة لتعزيز الابتكارية ودعم الشركات الناشئة. يستفيد رواد الأعمال الذين يحصلون على هذا الترخيص من تخفيض رسوم إصدار الرخصة، وامتلاك أحقية الإقامة المميزة والدخول إلى أحد أفضل بيئات العمل في العالم.  بمجرد حصولك على هذا الترخيص، يمكنك ممارسة الأعمال في المملكة العربية السعودية دون الحاجة إلى أي خطوات أخرى

سنوضح عبر هذا المقال عدد من النقاط الهامة مثل معايير الأهلية والمزايا الفريدة والجدول الزمني المتوقع ومتطلبات التوثيق وغير ذلك الكثير.

ما هي رخصة ريادة الأعمال؟

يشار إليها باسم “التذكرة الذهبية لمجتمع ريادة الأعمال السعودي”، وهي عبارة عن نوع خاص من تراخيص الاستثمار الأجنبي الممنوحة لرواد الأعمال الموهوبون الراغبين في إطلاق أعمالهم التجارية داخل المملكة العربية السعودية.

أطلقت الحكومة السعودية هذا الترخيص في عام 2017، وسرعان ما اكتسبت شهرة كخيار رائع لرواد الأعمال المبتكرين الذين يرغبون بتأسيس مقراتهم الرئيسية في السعودية. وقد تم منح حوالي ثلاثمائة وخمسين ترخيصا للشركات التقنية الرائدة خلال العام الماضي فقط، ومن المتوقع أن يزداد العدد خلال السنوات القادمة.

ما المزايا الفريدة التي تقدمها رخصة ريادة الأعمال؟

وهناك بعض المزايا البارزة التي تجعل من رخصة ريادة الأعمال خياراً جاذباً جدا لرواد الشركات التقنية الناشئة الواعدة، وفيما يلي بعض هذه الحوافز الرئيسية:

  • لا تتطلب وجود شركة قائمة

وعلى عكس التراخيص التقليدية التي تُمنح فقط للشركات القائمة والتي تتطلع إلى توسيع عمياتها، تسمح رخصة ريادة الأعمال للمستثمرين الأجانب بفتح شركة جديدة تماماً في المملكة العربية السعودية ونتيجة لذلك، لا تنطبق شروط أخرى مثل متطلبات تقرير التدقيق والتفضيل للتدفق النقدي الإيجابي. بكلمات أخرى، يمكنك فتح شركة في المملكة العربية السعودية تحت اسمك الشخصي.

  • إعفاء من رسوم الترخيص من وزارة الاستثمار

بامتلاك رخصة ريادة الأعمال، ستستفيد من إعفاء من رسوم الترخيص من وزارة الاستثمار السعودية البالغة 60 ألف ريال سعودي في السنوات الثلاث الأولى مما يخفض من التكاليف إلى حوالي 2000 ريال سعودي سنويا، كما سيقلل الرسوم من السنة الرابعة إلى الخامسة لتصل قيمتها إلى 12 ألف ريال سعودي. وبدءاً من السنة السادسة فصاعداً، تطبق الرسوم القياسية البالغة قيمتها (62 ألف ريال سعودي). يوفر هذا الهيكل خفض كبير للميزانية خلال السنوات المبكرة الحاسمة لشركتك.

  • مزايا الإقامة المميزة
  • يحصل حاملو رخصة ريادة الأعمال على مزايا إقامة حصرية لا تتاح لغيرهم من المستثمرين الأجانب، وبفضل نجاحهم في جمع التمويل من الشركاء المعتمدين بمبلغ قدره أربعمائة ألف ريال سعودي، يحق لهم الحصول على الإقامة المميزة لريادة الأعمال لمدة خمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على تمويل بقيمة أربعة ملايين دولار أمريكي وتوظيف عشرة موظفين لمدة عام واحد يجعلهم مؤهلين للحصول على دعم ريادة الأعمال مدى الحياة، مما يكفل وجود دائم لشركاتهم في المملكة العربية السعودية.

من هم المؤهلون للحصول على هذا الترخيص؟

تهدف رخصة ريادة الأعمال إلى جذب أفضل المواهب التقنية للمملكة العربية السعودية، العامل الذي يمكننا أن نراه بوضوح في متطلبات الأهلية. عادة، لا تكون شركات تقنية المعلومات التقليدية مثل شركات البرمجيات أو الشركات الصغيرة مؤهلة للحصول على هذا الترخيص، ويمنح فقط للشركات التقنية المبتكرة التي تطور منتجات وخدمات رائدة. وفي بعض الأحيان، تمنح الحكومات هذا الترخيص لشركات رأس المال الاستثماري أيضا بشكل استثنائي.

وللتأهل للحصول على هذا الترخيص، يجب أن تكون الشركة الناشئة مدعومة من قبل شركة رأس مال مخاطر أو مجموعة من المستثمرين الملائكيين أو حاضنة أعمال او برنامج لتسريع الأعمال.

كيفية إثبات الأهلية؟

ولإثبات شروط الأهلية التي تمت مناقشتها أعلاه، يجب على الشركة الناشئة تقديم خطاب دعم أو إفادة بالمشروع، وهو نوع من خطابات التوصية المقدمة إلى وزارة الاستثمار عن الجهة التي تتدعم الشركة.

لماذا يجب تقديم خطاب الدعم؟

يعتبر تبسيط العمليات هو السبب الرئيسي لوجوب توافر خطاب الدعم كجزء من طلب التقدم على رخصة ريادة الأعمال، إذ لا تمتلك الحكومة القدرة على مراجعة المصداقية لكل شركة ناشئة بشكل شخصي، لذلك فهي تتعاون مع جهات مرخصة للقيام بتلك المهمة بالنيابة عنها، وتتخذ التوصيات الخاصة بها باعتبارها إثباتاً بأن هذه الشركة ابتكارية بما يكفي ليتم دعوتها إلى المملكة العربية السعودية

من يمكنه إصدار خطاب الدعم؟

على الرغم من عدم وجود قائمة رسمية معلنة من قبل الحكومة بالجهات المصرح لها، إلا أن صناديق الاستثمار الجريء وحاضني الأعمال ومجموعات المستثمرين الملائكين والمسرعون يمكنهم عادة إصدار خطاب الدعم. ومع ذلك، قمنا بجمع قائمة بأكثر مقدمي خطابات الدعم شعبية لرخصة ريادة الأعمال على موقعنا الإلكتروني.

كيف يمكنني الحصول على خطاب الدعم؟

عادة ما تقدم شركات رأس المال المغامر ومجموعات المستثمرين الأفراد خطاب الدعم فقط في حالة أن تستثمر في مشروعك الناشئ. في المقابل، تقدم حاضنات ومسرعات الأعمال خطاب دعم للشركات الناشئة المسجلة لديها ضمن برنامج ما.

حاول الحصول على خطاب الدعم من جهة معروفة، فهو مؤشر قوي بأن الطلب سيُقبل.

الجدول الزمني المتوقع والوثائق المطلوبة

يستغرق إتمام عملية الحصول على رخصة ريادة الأعمال حوالي أسبوع فقط، بما في ذلك تقديم الطلب والدفع والمراجعة إن لزم الأمر.

وفيما يلي قائمة بالوثائق المهمة التي يجب أن يتضمنها الطلب:

  1. خطاب الدعم
  2. جوازات سفر المالك/المالكة
  3. تسجيل الشركة القابضة (إن وُجد)
  4. خطاب النوايا يحتوي على معلومات مهمة عن التزامات الشركة التجارية المستقبلية في السنوات القليلة القادمة. ويشمل ذلك حصص توظيف الموظفين، وجمع الأموال الاستثمارية وحجم الإيرادات المتوقعة بشكل تقريبي.

ملاحظة: للحصول على المساعدة في تأمين أو إعداد أي من الوثائق المذكورة أعلاه، يرجى التواصل مع شركة “طوارف”.

سلسة التوسع في السعودية

تعد هذه المقالة جزءاً من سلسلتنا حول التوسع السعودي، حيث نهدف إلى تثقيف رواد الأعمال وأصحاب الشركات الدوليين بشأن نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية لضمان تحقيق النجاح والازدهار. كتبت هذه المقالة شركة طوارف وهي مجتمع للاستثمار التقني يمول أفضل الشركات الناشئة الإقليمية ويوفر خدمات ريادة الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى