اقتصاد كويتي

«التجارة» دشّنت أول مصنع كويتي لصناعة كيبلات الألياف الضوئية

أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة زياد الناجم حرص «التجارة» على تنويع ودعم الأنشطة الصناعية، وفتح أبوابها لتقديم التسهيلات اللازمة لتأسيس الشركات، لافتا إلى أن إجراءات تراخيص الأنشطة الصناعية الجديدة تتم من خلال عقد اجتماعات أسبوعية بلجنة الأنشطة للتصويت عليها بعد دراستها والتعرف على ما إذا كانت تتبع كودا عالميا أم خليجيا، وفي الأسبوع التالي يتم توفير متطلبات صاحب النشاط.

حديث الناجم جاء خلال تصريحات صحافية، على هامش افتتاح شركة تايهان الكويت أول مصنع كويتي لصناعة كيبلات الألياف الضوئية بتعاون كوري مشترك بين شركة تايهان كيبل أند سولوشن وشركة رانك للتجارة العامة والمقاولات وهي شركة محلية متخصصة في المقاولات والتوريدات والصناعة.

وقال الناجم إن الكويت تتجه للتحول بالكامل إلى كيبلات الألياف الضوئية، وان هذا النوع من المصانع حتما سيكون له تأثير إيجابي على الصناعة الكويتية، مضيفا أن الوزارة تحاول قدر المستطاع تسهيل إنشاء هذه النوعية من المصانع، كونها تتسق مع رؤية 2035، لذا يعتبر هذا المصنع خطوة أولى مشرفة في هذا الاتجاه، تفخر بها وزارة التجارة والقطاعات الحكومية كافة.

الأسواق الدولية

بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة شركة تايهان كويت م.عطا الله المطيري أهمية كيبلات الألياف الضوئية التي تعتبر بمنزلة العمود الفقري لأنظمة الاتصال الحديثة، مشيرا إلى قدرتها الهائلة على نقل البيانات بسرعة هائلة ومسافات واسعة وسعة كبيرة (Broad Band width). وأضاف في كلمته على هامش الاحتفال أن هذا الحدث يشكل تقدما محوريا في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والإنترنت في دولة الكويت، حيث إنه لا يمكن تجاهل دور كيبلات الألياف الضوئية في تسهيل التقدم التكنولوجي ودعم الابتكارات.

من جانبه، أكد سفير كوريا الجنوبية لدى البلاد بارك تسونغ سوك، على مدى قوة العلاقات التي تربط كوريا الجنوبية بالكويت، وكيف شكل النفط الكويتي شريان الحياة لنمو اقتصاد دولته، بالإضافة إلى المساهمات الكورية في التنمية الاقتصادية في الكويت من خلال المشاريع الكبرى مثل مصفاة الزور، كما شدد على ضرورة استمرار وتوسيع آفاق التعاون بين الدولتين.

وأشار إلى أن مصنع كيبلات الألياف الضوئية ستكون لديه القدرة على التوسع في الأسواق الدولية، كما ستلعب الألياف الضوئية دورا حيويا في ربط الكويت بالإنترنت عالي السرعة، مما يسهم في دعم رؤية الكويت 2035، ويجعل البلاد مركزا إقليميا رائدا للتجارة والصناعة في الشرق الأوسط.

خطة التنمية

من ناحيته، أشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بالإنابة م.عبدالله العجمي إلى أن هذه الخطوة تعد خطوة محورية في تطوير قطاع الاتصالات في الكويت، تماشيا مع خطة التنمية الوطنية للكويت وسياستها في تشجيع الاستثمارات الصناعية ذات القيمة المضافة، مؤكدا حرص الشركة على تنويع مصادر الدخل وتوفير فرص وظيفية للعمالة الوطنية، بالإضافة إلى نقل التكنولوجيا واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المستدامة.

وأضاف العجمي أن مصنع تايهان لكيبلات الألياف الضوئية سيعمل على تلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء، مما يضمن تزويد المجتمعات بالأدوات اللازمة للنجاح في العصر الرقمي.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تايهان كيبل أند سولوشن سونج جون مين، أن تأسيس شركة تايهان الكويتية لكيبلات الألياف الضوئية جاء بهدف إنتاج كيبلات الألياف الضوئية محليا والتي كانت تستورد بالكامل، بالإضافة إلى تعزيز صناعة المعلومات والاتصالات، مشيرا الى أنه بعد 3 سنوات من التحضير أصبحت الشركة جاهزة الآن للعمل.

ولفت إلى أن «تايهان الكويت لكيبلات الألياف البصرية» ستقوم بإنتاج كيبلات الألياف البصرية بأعلى جودة وتزويدها للعملاء في جميع أنحاء الكويت، كما أنها ستقوم بخلق وظائف جديدة والتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، مما سيسهم في تطوير الصناعة في الكويت.

وأشار إلى ضرورة دعم المنظمات والمؤسسات الحكومية للشركة، مؤكدا أنها ستبذل قصارى جهدها في مشاركة التكنولوجيا وتوفير الموارد البشرية والمادية لتعزيز تنافسية الشركة في السوق العالمي.

شراكة كويتية – كورية باستثمارات 20 مليون دولار

وضع حجر الأساس لشركة تايهان كويت عام 2023 لإنشاء أول مصنع محلي على مساحة 5 آلاف متر مربع في منطقة ميناء عبدالله الصناعية، جنوب شرق العاصمة، متخصص في صناعة كيبلات الألياف الضوئية، وذلك بشراكة بين مستثمرين كويتيين وشركة شركة تايهان كيبل أند سولوشن الكورية الجنوبية، المالكة لأحد أكبر مصانع الكيبلات في العالم، بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 500 ألف كيلومتر فايبر، بحجم استثمار أولي بين 15 و20 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى