اقتصاد دولي

مهندس هولندي يراهن على سيناء في إنقاذ البشرية.. كيف؟

يعتبر مهندس هولندي شبه جزيرة سيناء، أحد الأماكن التي يمكنها إنقاذ الكوكب والمساعدة في خفض درجة حرارته عبر إعادتها إلى سابق عهدها – غامرة بالحياة البرية والخضرة، وفقاً لتصوره.

وقال تييس فان دير هوفن، إن سيناء كانت تعج بالحياة منذ آلاف السنين، لكن سنوات من الزراعة والأنشطة البشرية الأخرى ساعدت في تحويلها إلى صحراء قاحلة.

وبحسب ما نقلته شبكة “CNN”، فإن فان دير هوفن مقتنع بأنه يستطيع إعادتها إلى الحياة.

أمضى مهندس الهيدروليكا الهولندي سنوات في ضبط مبادرة تهدف إلى استعادة الحياة النباتية والحيوانية لحوالي 13500 ميل مربع من شبه جزيرة سيناء. والهدف: امتصاص ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الكوكب، وزيادة هطول الأمطار وتوفير الغذاء والوظائف للسكان.

ويعتقد أن هذا هو الحل لمجموعة من المشاكل العالمية الضخمة. وقال لشبكة “CNN: “نحن ندمر كوكبنا بطريقة مخيفة، الطريقة الوحيدة الشاملة للخروج من هذا الوضع هي التجديد البيئي على نطاق واسع”.

فكرة تخضير الصحاري ليست بالجديدة، والتي تهدف إلى وقف التصحر – التدهور الزاحف للأراضي الجافة – وهي الظاهرة التي تسميها الأمم المتحدة “أزمة صامتة وغير مرئية تزعزع استقرار المجتمعات على نطاق عالمي”.

لكن المفهوم مثير للجدل أيضاً؛ يقول المنتقدون إن تحويل الصحارى غير مثبت، ومعقد للغاية ويمكن أن يؤثر سلباً على المياه والطقس بطرق لا يمكننا التنبؤ بها.

ميلاد الخطة

قد تبدو خلفية فان دير هوفن بعيدة عن طموحه لشخص عازم على إنقاذ العالم. بصفته مهندساً هيدروليكياً في شركة التجريف البلجيكية DEME، عمل في مشاريع بما في ذلك بناء جزر اصطناعية في دبي.

ولكن في عام 2016، تغير مسار حياته المهنية عندما انخرط في مشروع لمساعدة الحكومة المصرية على استعادة أعداد الأسماك المتقلصة في بحيرة البردويل، وهي بحيرة مالحة تقع في شمال سيناء، ويفصلها عن البحر الأبيض المتوسط ​​شريط رملي ضيق. كان عمقها في السابق أكثر من 100 قدم، لكنها الآن أقل من 10 أقدام في بعض الأجزاء، فضلاً عن كونها ساخنة ومالحة.

من سيناء (أسوشييتد برس)
من سيناء (أسوشييتد برس)

في غضون أسابيع قليلة، وضع فان دير هوفن خطة لفتح البحيرة من خلال إنشاء مداخل المد والجزر وتجريف “الوديان المدية” لتدفق المزيد من مياه البحر من خلالها، مما يجعلها أعمق وأبرد وأقل ملوحة وأكثر امتلاءً بالحياة البحرية.

وبفحص التضاريس في برنامج غوغل إيرث، رأى مخطط شبكة من الأنهار الجافة الآن، تتقاطع في سيناء مثل الأوعية الدموية، مما يشير إلى أن هذه الأرض كانت خضراء ذات يوم. وقد درس نماذج الطقس والدراسات البيئية وبدأ يرى الروابط.

خطة تمتد لعقود

وقال فان دير هوفن إنه يستطيع استخدام الرواسب المستخرجة من بحيرة البردويل للمساعدة في إعادة تشجير المنطقة المحيطة بها. وأضاف: “إنها مالحة ولكنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن، والتي تحتاجها لبدء استعادة الأرض”.

وأضاف أنه سيبدأ بالأراضي الرطبة المحيطة بالبحيرة، وتوسيعها لجذب الطيور والأسماك.

ثم سيذهب إلى أعلى في جبال المنطقة، ويضخ رواسب البحيرة ويضعها في طبقات لإنشاء تربة حيث يمكن زراعة أنواع مختلفة من النباتات المقاومة للملوحة. وقال فان دير هوفن إن هذا من شأنه أن يساعد في تنشيط التربة، وتقليل مستويات الملح وجعل الأرض قادرة على دعم مجموعة أكبر من النباتات.

إن الفكرة الأساسية لفان دير هوفن هي أن إضافة الغطاء النباتي إلى المناظر الطبيعية يعني المزيد من التبخر، وتشكيل المزيد من السحب وهطول المزيد من الأمطار. وقال إنه قد يغير الرياح، حيث يمكن أن يؤدي تشجير المنطقة إلى إعادة تدفقات الهواء المحملة بالرطوبة.

ويقدر فان دير هوفن أن الأمر سيستغرق من 5 إلى 7 أعوام لإعادة إحياء البحيرة بالكامل، ثم من 20 إلى 40 عاماً لإعادة التشجير على نطاق أوسع.

وقال: “إن الطبيعة هي التي تخبرنا بالسرعة”.

الترميم “على نطاق ضخم”

قد تبدو فكرة فان دير هوفن طموحة للغاية، ولكن تم تنفيذها من قبل.

بينما كان يخطط بحماس لمشروع سيناء، صادف فيلم “الذهب الأخضر”، الذي أخرجه المصور السينمائي جون ليو، والذي يوثق مشروعاً ضخماً لإعادة التشجير في الصحراء في هضبة اللوس في شمال الصين.

لقد تدهورت المنطقة، التي تقارب مساحتها مساحة كاليفورنيا، بشدة بسبب سنوات من الإفراط في الاستخدام والرعي الجائر. ومع وجود نباتات متفرقة ومغطاة بتربة رقيقة صفراء اللون، كانت المنطقة عرضة للتآكل.

في محاولة لتحويل الأرض، أطلقت حكومة الصين والبنك الدولي برنامجاً واسع النطاق لإعادة التشجير في تسعينيات القرن العشرين، بزراعة الأشجار والشجيرات وتنفيذ حظر الرعي.

في العقود التي تلت ذلك، ازدهرت هضبة اللوس. أصبحت أجزاء من الأرض الآن مغطاة بالخضرة، وانخفض تآكل التربة وتدفق الرواسب إلى النهر الأصفر في المنطقة، مما أدى إلى خفض مخاطر الفيضانات.

بالنسبة لفان دير هوفن، كان ذلك دليلاً إضافياً على أن خطته يمكن أن تنجح.

لقد بحث عن ليو، الذي كان على متن الطائرة على الفور. وقال ليو لشبكة CNN إن فكرة إعادة تشجير ما كان ذات يوم “أرض اللبن والعسل” كانت “مثيرة للغاية”. “يصل الحجم إلى مستوى يساعد في إثبات أن الاستعادة يمكن أن تتم على نطاق كوكبي”.

يعترف فان دير هوفن بسهولة بأن المشروع معقد ولكنه يعتقد أنه من الضروري المحاولة. وقال: “يجب أن نحمي الطبيعة بكل ما لدينا، ولكن يجب علينا أيضاً استعادة الطبيعة بكل ما لدينا”.

ويدرس حالياً، بالضبط أي النباتات ستكون قادرة على جذب الحياة البرية والبقاء على قيد الحياة في ظل تأثيرات تغير المناخ في المستقبل. كما يعتقد أن تغيير المناخ في شبه جزيرة سيناء سيكون له تأثير إيجابي على المنطقة.

ولعل أحد أكبر العقبات في الوقت الحالي هو عدم الاستقرار الإقليمي مع استمرار الحرب في غزة.

في نهاية عام 2022، وقعت الحكومة المصرية اتفاقية لبدء البحث والتخطيط لاستعادة بحيرة البردويل. وكان من المقرر أن يبدأ المشروع في ديسمبر، لكن الصراع أبطأ كل شيء، كما قال فان دير هوفن.

إنه لا يزال واثقاً من حدوث ذلك ويعتقد أن الوضع الحالي “يخلق حالة أقوى” لإعادة التشجير كوسيلة للمساعدة في جلب المزيد من الفرص والازدهار.

من الواضح أن تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي، وهما أزمتان عالميتان مترابطتان، يزدادان سوءاً، وفي التدافع لحلهما، تكتسب فكرة إعادة تشجير الأراضي القاحلة رواجاً.

كما هو الحال مع العديد من الأفكار الجذابة والطموحة لمعالجة المشاكل الضخمة والمعقدة، هناك من يحث على الحذر ويحذر من العواقب الخطيرة المترتبة على التسرع، وهناك من يزعم أن الوضع الآن ملح للغاية، ولا يوجد خيار سوى تجربتهم.

فان دير هوفن ينتمي بقوة إلى المعسكر الأخير.

وقال إن تجديد العالم الطبيعي “هو السبيل الوحيد للخروج من الفوضى التي نعيشها حاليا. لم يعد هناك وقت للتوقف عن العمل. يتعين علينا أن نتحرك ونقبل أننا لا نعرف كل شيء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى