اقتصاد كويتي

«ميد»: شركة تركية تجري محادثات لمعالجة التربة

تجري شركة بيورم، التي تتخذ من تركيا مقراً لها، محادثات مع شركات في الكويت، بشأن توريد منتجات معالجة التلوث البيولوجي للشركات العاملة في برنامج الإصلاح البيئي الكويتي، الذي يُعد أكبر مشروع معالجة بيئية في العالم، ويستخدم المعالجة البيولوجية لمعالجة كميات كبيرة من التلوث النفطي.

أفادت مجلة «ميد» بأن شركة بيورم تُجري محادثات مع شركات، بشأن توريد البكتيريا التي يمكن للمقاولين وضعها على التربة الملوثة.

ونظراً لحجم مشروع الإصلاح البيئي الكويتي، فإنه يعتبر فرصة عمل لا مثيل لها لشركات مثل بيورم، التي تزود الكويت بالبكتيريا لمشاريع معالجة التلوث البيولوجي.

وفي الشهر الماضي، ذكرت مجلة ميد أن برنامج الإصلاح البيئي الكويتي أحرز تقدماً كبيراً، ومن المتوقع أن يكتمل في الموعد المحدد.

وتلوث حوالي 114 كيلومتراً مربعاً من سطح الصحراء الكويتية بحرق ما يقرب من 700 بئر نفط، والتي أضرمتها القوات العراقية، التي أجبرت على التراجع بسبب عملية عاصفة الصحراء بقيادة الولايات المتحدة في عام 1991.

واشتعلت النيران لمدة 10 أشهر تقريباً، وغمت سماء الخليج. وتسبب السخام، الذي ارتفع إلى 22 ألف قدم، في أضرار بيئية واسعة النطاق.

وتشكلت بحيرات نفطية رطبة وجافة وخنادق مليئة بالنفط الخام، من خلال التفريغ من رؤوس الآبار التالفة.

وتشكل بعض هذه الألغام تحدياً أكثر تعقيداً لتنظيفها، لأنها تقع بالقرب من طبقات المياه الجوفية أو تحتوي على ذخائر غير منفجرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى