اقتصاد دولي

تباطؤ التضخم السنوي في أمريكا إلى 2.5% خلال أغسطس ليسجل أدنى مستوى منذ أكثر من 3 سنوات

تباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع خلال أغسطس، ليسجل أدنى وتيرة له منذ أكثر من 3 سنوات، ما يدعم احتمالات بدء الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة في اجتماع الأسبوع القادم.

 

وحسب بيانات صدرت عن مكتب إحصاءات العمل الأربعاء، تباطأ معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين إلى 2.5% في أغسطس من 2.9% في يوليو، ليسجل أدنى وتيرة له منذ فبراير من عام 2021، ومقارنة بالتوقعات عند 2.6%.

واستقر المعدل السنوي للتضخم الأساسي -الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة- دون تغيير عند 3.2% في أغسطس، مقارنة بقراءة الشهر المناظر من عام 2023 عند 4.4%، حسبما ورد في البيانات.

وزادت أسعار المأوى (السكن) بنسبة 5.2% على أساس سنوي لتساهم في أكثر من 70% من الزيادة المحققة في التضخم الأساسي السنوي، كما ارتفعت أسعار التأمين على المركبات 16.5%، والرعاية الصحية 3%.

أما على صعيد التغيرات الشهرية، زاد مؤشر أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة 0.2% في أغسطس، وهي نفس نسبة الارتفاع المسجلة في الشهر السابق، في حين ارتفع المؤشر الأساسي 0.3% بعد زيادته 0.2% في يوليو.

وكان ارتفاع أسعار مؤشر السكن الذي يُمثل قرابة ثُلث وزن المؤشر العام للأسعار؛ بنسبة 0.5% العامل الأعلى مساهمة في التضخم الشهري، وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار السكن بنسبة 5.2% على أساس سنوي في أغسطس.

وتراجعت أسعار الطاقة في أمريكا بنسبة 0.8% على الصعيد الشهري في أغسطس، وبنسبة 4% على الصعيد السنوي مع هبوط أسعار البنزين 10.3%.

وزادت أسعار الغذاء 0.1% في أغسطس بعد ارتفاعها 0.2% في كل من الشهرين السابقين، وبالنظر إلى مكونات التضخم الأساسي، زادت أسعار تذاكر الطيران 3.9% الشهر الماضي بعد تراجعها على مدار الأشهر الخمسة السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى