مختارات اقتصادية

أكبر عمليات الدمج والاستحواذ العالمية

يشير مصطلح “الدمج والاستحواذ” إلى مجموعة من العمليات الاستراتيجية التي تهدف إلى إعادة هيكلة من خلال دمج كيانات أو الاستحواذ عليها.

وتؤكد العديد من الدراسات أن هذه العمليات يمكن أن تعزز من مكانة الشركة في السوق، وتقلل من حدة المنافسة، وتحسن من أدائها المالي.

 يهدف هذا التقرير إلى استعراض أبرز عمليات الدمج والاستحواذ التي شهدها العالم، واستخلاص الدروس المستفادة منها، بما في ذلك كيفية تعظيم القيمة المضافة، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

10 أمثلة لأكبر عمليات الدمج والاستحواذ على الإطلاق

الصفقة

قيمة الصفقة

التوضيح

1-  أمريكا أون لاين وتايم وارنر

السنة: 2000

350 مليار دولار

– تميزت هذه الصفقة بكونها الأضخم في مجال الدمج والاستحواذ على مستوى العالم في ذلك الوقت، حيث بلغت قيمتها الإجمالية 360 مليار دولار أمريكي.

-جمعت الصفقة بين قاعدة عملاء الإنترنت الهائلة التي تمتلكها شركة أمريكا أون لاين والأصول الإعلامية الضخمة لشركة تايم وارنر.

-في البداية، قوبلت الصفقة بحماس كبير، إذ اعتُبرت خطوة استراتيجية تجمع بين أكبر مزود لخدمات الإنترنت في العالم وتكتل إعلامي رائد.

-لكن سرعان ما واجهت الصفقة عاصفة من التحديات، ففي ظل الأزمة الاقتصادية وانفجار فقاعة الإنترنت، شهدت قيمة الشركة المندمجة تراجعًا حادًا.

-مع تطور تكنولوجيا الإنترنت فائق السرعة، باتت خدمة الاتصال الهاتفي التي تقدمها أمريكا أون لاين عتيقة، مما زاد من تفاقم الوضع.

بحلول عام 2002، أعلنت الشركة خسائر فادحة بلغت 98.7 مليار دولار أمريكي، لتسجل بذلك أكبر خسارة سنوية في تاريخها حتى ذلك الحين.

-حتى اليوم، لا تزال هذه الصفقة تعتبر واحدة من أسوأ عمليات الدمج في التاريخ التجاري.

2-  مجموعة شينهوا الصينية وشركة تشاينا غوديان

السنة: 2017

278 مليار دولار

-شهد شهر أغسطس 2017 حدثاً فارقاً في عالم الطاقة، حيث أقرّت الحكومة الصينية بدمج عملاقَي الطاقة الصينيين، مجموعة شينهوا وشركة غوديان.

-أسفر هذا الدمج، الذي يعدّ من أكبر عمليات الدمج في التاريخ، عن تأسيس أكبر شركة للطاقة على مستوى العالم، ألا وهي مجموعة استثمار الطاقة الحكومية.

-وجاء هذا الدمج تماشياً مع رؤية الدولة الرامية إلى بناء شركات وطنية عملاقة قادرة على المنافسة العالمية، فضلًا عن الحد من الاعتماد على الفحم وتقليل الانبعاثات الكربونية.

3- كيم تشايناChemChina  وسينوكيم

السنة: 2019

245 مليار دولار

-جاء دمج الشركتين العملاقتين سينوكيم وكيم تشاينا، وهما شركتان صينيتان مملوكتان للدولة، بهدف توحيد جهودهما في مجال الزراعة وتعزيز قدراتهما البحثية في مجالات الكيمياء، وحماية البيئة، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهما المالية.

يعتبر هذا الدمج أحد أكبر الصفقات في تاريخ الشركات، مما جعل الشركة الناتجة عن الدمج أكبر تكتل كيميائي على مستوى العالم، حيث تمتد عملياتها إلى أكثر من 150 دولة ويعمل بها أكثر من 220 ألف موظف.

4-  يونايتد تكنولوجيز ورايثيون

السنة: 2020

121 مليار دولار

شهد عام 2019 صفقة تاريخية بدمج شركتي رايثيون ويونايتد تكنولوجيز، لتشكلا معًا قوة صناعية جديدة في مجال الدفاع والطيران.

جمع هذا الدمج الاستراتيجي، الذي يعتبر من أكبر الصفقات في القطاع، بين خبرات الشركتين المتكاملة، مما سمح لهما بتوسيع نطاق أعمالهما وزيادة قدرتهما التنافسية في السوق العالمية.

أسفر هذا الدمج عن تكوين شركة عملاقة تتمتع بقدرات تصنيعية وتكنولوجية هائلة، مما مكّنها من تحقيق نمو ملحوظ في إيراداتها وترسيخ مكانتها كواحدة من أبرز اللاعبين في هذا القطاع الحيوي.

5- دمج داو كيميكال ودوبونت

السنة: 2017

 130 مليار دولار

في 31 أغسطس عام 2017م، أُنجزت عملية الدمج بين شركتي داو كيميكال ودوبونت بنجاح، لتُشكل كيانًا جديدًا أُطلق عليه اسم داو دوبونت.

كان الهدف الرئيسي من هذا الدمج هو تعزيز التعاون بين الشركتين واستغلال الفرص المتاحة لتحقيق نمو أكبر وأرباح أعلى.

وتُوقّع لهذا الدمج أن يساهم هذا الدمج في تحقيق نمو في الإيرادات بقيمة تصل إلى مليار دولار أمريكي.

6- فايزر ووارنر لامبرت

السنة: 2000

90 مليار دولار

-في صفقة تاريخية هزت عالم الأدوية، استحوذت شركة فايزر على منافستها وارنر لامبرت عام 2000 مقابل 90 مليار دولار.

-جعل هذا الدمج الضخم فايزر ثاني أكبر شركة أدوية في العالم، ووفر لها السيطرة على عقار ليبيتور الناجح.

-عزز هذا الدمج من قوة فايزر في السوق، حيث ضاعفت حجم فريق مبيعاتها، كما سعت إلى تحقيق وفورات اقتصادية كبير.

7- مايكروسوفت وأكتيفيجن بليزارد

السنة: 2022

75 مليار دولار

-في يناير 2022، أعلن عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت صفقة تاريخية للاستحواذ على شركة أكتيفيجن بليزارد، صاحبة أشهر الألعاب العالمية، بقيمة أولية بلغت 68.7 مليار دولار أمريكي.

-وبعد أكثر من عام ونصف، اكتملت الصفقة في أكتوبر 2023 بقيمة نهائية بلغت 75.4 مليار دولار، لتصبح بذلك أكبر صفقة استحواذ في تاريخ صناعة الألعاب على الإطلاق.

8- دمج والت ديزني و21 سينتشري فوكس

السنة: 2019

71.3 مليار دولار

-في شهر مارس من عام 2019، أبرمت شركة والت ديزني واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في تاريخ صناعة الترفيه، وذلك بشرائها لأصول رئيسية من شركة تونتي فرست سينتشري فوكس.

– مكّن هذا الاستحواذ الضخم شركة ديزني من توسيع نطاق أعمالها بشكل كبير، حيث أضاف إلى محفظتها الضخمة من المحتوى أصولاً جديدة ومميزة، وزاد من قاعدة عملائها، وعزز من مكانتها في السوق.

9- إكسون موبيل وبايونير ناتشورال ريسورسز

السنة: 2024

60 مليار دولار

-في عام 2024، أعلنت شركة إكسون موبيل استكمال صفقة استحواذها الاستراتيجية على شركة بايونير ناتشورال ريسورسز، في صفقة ضخمة بلغت قيمتها 59.5 مليار دولار أمريكي.

-أسفر هذا الدمج العملاق عن توسيع نطاق نفوذ إكسون موبيل بشكل كبير في حوض بيرميان، أحد أهم أحواض النفط والغاز الصخري في العالم، حيث تضاعفت مساحتها الإنتاجية بشكل ملحوظ.

-ومن الجدير بالذكر أن هذه الصفقة تساهم بشكل كبير في دعم الأهداف البيئية لشركة إكسون موبيل، حيث ساهمت في تسريع تحقيق هدف الانبعاثات الصفرية الصافية لشركة بايونير من عام 2050 إلى عام 2035.

-ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة الاستراتيجية في تعزيز أمن الطاقة العالمي، وتوفير إمدادات مستقرة من النفط والغاز، ودعم الاقتصاد العالمي بشكل عام.

10- إتش جيه هاينز ومجموعة كرافت فودز

السنة: 2015

45 مليار دولار

-أسفر الدمج الاستراتيجي بين عملاقتي الأغذية، شركة إتش جيه هاينز ومجموعة كرافت فودز، عن تأسيس شركة كرافت هاينز العملاقة.

-ارتقى هذا الدمج بالكيان الجديد إلى مصاف أضخم خمس شركات أغذية على مستوى العالم، وثالث أكبر شركة في الولايات المتحدة.

– توقع الخبراء أن يدفع هذا الدمج نمو المبيعات العالمية للشركة الجديدة، محققًا وفورات في التكاليف تقدر بـ 1.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2017.

المصدر: إم آند إيه كوميونتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى