اقتصاد دولي

بعد 64 عاما على تأسيسها.. “أوبك”: نركز على ضمان استقرار سوق النفط وتوازنها

قال الأمين العام لمنظمة أوبك، هيثم الغيص، اليوم السبت، إن أوبك هي بطلة سوق النفط العالمية والتعاون الدولي، حيث تواصل يومًا بعد يوم التركيز على ضمان استقرار أسواق النفط وتوازنها لصالح جميع المنتجين والمستهلكين.

وأشار الغيص في بيان “أوبك” الصادر بمناسبة مرور 64 عاما على تأسيسها، إلى دور المنظمة في الاقتصاد العالمي، على الرغم من التحديات التي تواجهها صناعة النفط.

وقال الأمين العام: “بينما نحتفل اليوم بتاريخ أوبك غير المسبوق من النجاح، فأنا على ثقة من أنه بفضل الدعم المستمر من دول أوبك الأعضاء، فإن المنظمة مستعدة لمواصلة الازدهار لسنوات وعقود قادمة”.

وتحتفل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم بمرور 64 عامًا على إنشائها، حققت خلالها إنجازات ونجاحات استثنائية.

وجرى تأسيس “أوبك” في الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 1960، حين اجتمع ممثلو خمس دول منتجة للنفط في بغداد لتأسيس أوبك هم عبد الله الطريقي من السعودية، وفؤاد روحاني من إيران، وطلعت الشيباني من العراق، وأحمد سيد عمر من الكويت، وخوان بابلو بيريز ألفونسو من فنزويلا، إيذانًا ببداية فصل جديد في صناعة النفط العالمية.

وأفادت أوبك في بيانها: “لقد دفعت المهمة الحيوية للمنظمة وأهدافها دولًا أخرى منتجة للنفط إلى الانضمام إلى المنظمة بعد ذلك بوقت قصير، وشمل ذلك دعم استقرار سوق النفط وحماية حق جميع البلدان في ممارسة السيادة الدائمة على مواردها الطبيعية لصالح التنمية”.

وتابع البيان: “خلال 64 عامًا من وجودها، دافعت أوبك عن التعاون والحوار بين جميع أصحاب المصلحة لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية، ومعالجة التحديات من خلال نهج شامل وواقعي، وضمان استمرار النفط في دعم تنمية الدول وازدهار البشرية، وإن أحدث دليل حي على هذه الجهود هو إعلان التعاون بين أوبك والدول غير الأعضاء المعروف باسم تحالف أوبك بلس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى