اقتصاد خليجي

وزير الاقتصاد: نتوقع نموا كبيرا للاستثمارات الأجنبية بالإمارات في 2024

توقع عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، نمواً كبيراً للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالإمارات خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الدولة  استقطبت استثمارات أجنبية بقيمة 31 مليار دولار (113.7 مليار درهم) خلال عام 2023، بزيادة ملحوظة عن 22 مليار دولار في السنوات السابقة.

وأضاف الوزير المري في مقابلة مع قناة سي أن بي سي، على هامش منتدى الاستثمار في الشارقة، أن لدى الدولة مستهدفات لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاعات معينة وأن هناك 7 استراتيجيات في قطاعات مثل السياحة وغيرها.

وتوقع نمو الاقتصاد غير النفطي للإمارات لنحو 6% خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الهدف هو الوصول لـ 80% من اقتصاد الإمارات غير نفطي خلال 7 سنوات.

وأشار بن طوق إلى أن الاقتصاد غير النفطي بالدولة قد سجل نموا تجاوز حاجز 5% في 2023، فيما وصلت مساهمة الناتج المحلي غير النفطي بالإمارات لـ 74%.

ونوها إلى أن نسب المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بلغت 15% و13% و5% للطيران والسياحة والعقارات على التوالي، فيما من المستهدف الوصول لـ 5% مساهمة القطاعات الإبداعية.

كما وصرح الوزير بأن 96% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة الشارقة هو غير نفطي، وأن متوسط النمو اقتصاد الإمارة يتراوح بين 4% و 5% سنويا.

وتحدث وزير الاقتصاد الإماراتي عن توقعات النمو الاقتصادي لعام 2024 و2025، مشيراً إلى أن الإمارات تتوقع استمرار النمو بفضل الاستثمارات في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مع توقعات بنمو مستدام في القطاعات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى