اقتصاد كويتي

الكويت تصادق على اتفاقيات ضريبية لجذب الاستثمارت

صادقت الكويت على عدد من الاتفاقيات الضريبية مع دول ومنظمات مختلفة، وذلك بالتزامن مع التطوير المستمر بالأنظمة الضريبية في وزارة المالية، إذ صدر مؤخراً عدد من المراسيم الخاصة بالموافقة على قوانين تجنب الازدواج الضريبي بين الكويت من جهة، والسعودية والإمارات من جهة أخرى، فيما من المقرر أن يصدر، اليوم (الأحد)، مراسيم اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي مع العراق وجنوب أفريقيا ، إضافة الى الموافقة على بروتوكول مع الاتحاد السويسري لتعديل الاتفاقية الموقعة من قبل البلدين، لتجنب الازدواج الضريبي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال، من دون خلق فرص للانعدام الضريبي، من خلال التجنب أو التهرب الضريبي، أو تخفيض الضريبة.

جذب الاستثمارات

أشارت مصادر ذات صلة إلى أن الاتفاقيات من شأنها ان تسهم في جذب العديد من الاستثمارات الى الكويت، خاصة في ظل الوضوح الضريبي، وتحديد المسؤوليات الضريبية على المستثمرين بدقة، إضافة الى حماية المستثمرين الكويتيين في هذه الدول، ومكافحة التهرب الضريبي الذي يتسبب بأذى اقتصادي كبير للكثير من البلدان.

وفي السياق ذاته، صدر مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين الكويت والعراق لتجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال. وجاء في المذكرة الإيضاحية «أنه رغبة في تعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين حكومتي الكويت والعراق، فقد تم التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال. وأشارت المادة الأولى من الاتفاقية الى أنها تطبق على الأشخاص المقيمين في إحدى الدولتين المتعاقدتين أو كلتيهما، بينما نصت المادة الثانية على الضرائب المشمولة بهذه الاتفاقية، والتي تضمنت أرباح الأسهم.

استثناء الرياضيين والفنانين

كما نصت الاتفاقية على ضرورة تبادل المعلومات بين السلطات المختصة في الدولتين، والمتعلقة بتنفيذ أحكام تلك الاتفاقية، على ان تعامل أية معلومات تتلقاها الدولة على أنها سرية.

الى ذلك، استثنت اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بين الكويت والعراق الدخل، الذي يحصل عليه مقيم في دولة متعاقدة بصفته فناناً مسرحياً أو سينمائياً، أو إذاعياً او تلفزيونياً أو موسيقياً، أو رياضياً، حيث يجوز إخضاع تلك الفئات للضريبة في الدولة المتعاقدة الأخرى.

ضرائب وفق الشريعة

كما صدر مرسوم بقانون رقم 99 لسنة 2024، بالموافقة على انضمام دولة الكويت لعضوية اتحاد سلطات الضرائب في الدول الإسلامية، والنظام الأساسي الخاص به، وجاء في المذكرة الإيضاحية «أن الانضمام للمنظمة جاء رغبة في تيسير تحسين إدارة الضرائب، وتعزيز فرض الضرائب وفقاً للشريعة الإسلامية، بإشارة خاصة للزكاة في البلدان الإسلامية، وذلك لمواجهة التحديات المتسارعة في العالم، ولتوفير منتدى للنقاش وتبادل الخبرات، ولتطوير سياسات وإدارات الضرائب والزكاة من كل جوانبها في البلدان الأعضاء، ولتشجيع التعاون والمساعدات المتبادلة بين السلطات الضريبية في البلدان الأعضاء، وتعزيز الدور المهم لإدارة الزكاة والضرائب في تشجيع التنمية الاقتصادية».

الأهداف والأنشطة

في ما يلي أهداف اتحاد سلطات الضرائب في الدول الإسلامية:

– تنظيم الاجتماعات التي تتعلق بالضرائب والزكاة من أجل تبادل الآراء والخبرات.

– تنظيم الدورات وورش عمل والدروس التدريبية حول طبيعة جمعيات الضرائب والزكاة.

– جمع وتحليل ونشر المعلومات حول قضايا الضرائب والزكاة.

– التوفير المباشر أو بالتعاون بشكل عام من أجل تسهيل الأعمال الثنائية والمشتركة بين اللجان، التي تقدم المساعدات الفنية والبحوث في مجال إدارة الضرائب.

– إقامة المؤتمرات المتعلقة بالتقدم العام لقدرات إدارات الضرائب والزكاة، وذلك من خلال تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية الأعضاء.

– ربط كل البلدان الإسلامية جنباً إلى جنب بالتطورات المتعلقة بالضرائب وأنظمتها في البلدان غير الإسلامية، وكذلك بأنشطة جمعيات الضرائب الإقليمية.

– لا يحق للاتحاد تبنّي أية توصيات أو أية إعلانات رسمية عامة في ما يتعلق بسياسات الضرائب والزكاة لأي بلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى