اقتصاد كويتي

عصر الفائدة الجديد يقدم فرصاً للمستثمرين

مع إعلان البنك الفدرالي الأمريكي عن خفض كبير لأسعار الفائدة بـ%0.5 للمرة الأولى منذ 4 سنوات، فمن المتوقع ان تستفيد فئات معينة من الأصول الاستثمارية أكثر من غيرها، حيث إن العصر الجديد لأسعار الفائدة المنخفضة يقدم فرصة للمستثمرين للنظر في اعادة التوازن لمحافظهم الاستثمارية.

اسعار الفائدة ممكن ان تؤثر في اداء الاصول المختلفة، لكن هذا لا يضمن النتيجة في كل مرة. وفي حين تظهر اتجاهات استثمارية معنية الا انها ليست دائما مؤشرات موثوقة لما قد يحدث في المستقبل، وذلك وفقا لتقرير نشر على موقع «ذي ناشيونال».

ووفق خبراء استطلع التقرير آراءهم حول أكثر فئات الاصول الاستثمارية استفادة أو خسارة من خفض اسعار الفائدة فقد جاءت على الشكل الآتي:

الأصول الاستثمارية التي ستستفيد:

1- الأسهم

من المتوقع ان تحقق الاسهم اداء جيدا في المستقبل القريب من خفض اسعار الفائدة. وستستفيد الشركات من التمويل الارخص وزيادة الانفاق الاستهلاكي بسبب انخفاض تكاليف الاقراض. وقد يلجأ المستثمرون الذين يسعون الى الحصول على دخل اعلى الى الاسهم التي ستكسبهم ايرادات اكبر. إضافة الى ذلك، قد تؤدي المعدلات المنخفضة للفائدة الى تحويل تفضيل المستثمرين نحو الاسهم، حيث تقدم السندات والاستثمارات الاخرى ذات الدخل الثابت عوائد أقل، ما يدعم أسواق الاسهم بشكل أكبر.

2- الدخل الثابت

الاستثمار الذي يوفر مستوى ثابتا من الفائدة سيبدو اكثر او اقل جاذبية في حال انخفاض او ارتفاع او انخفاض اسعار الفائدة. ان بيئة اسعار الفائدة المنخفضة عادة ما تكون جيدة للفائدة الثابتة لأن المستثمرين الذين يشترون السندات اليوم يمكنهم تثبيت الاسعار الحالية من الآن وحتى تاريخ استحقاقها. وفي حال انخفضت اسعار الفائدة اكثر فان السندات ستصبح اكثر جاذبية مقارنة بالسندات الجديدة التي تصدر بعد مزيد من التخفيضات في اسعار الفائدة.

3- الذهب

المعدن الاصفر عادة ما يستفيد من خفض اسعار الفائدة لان ضعف الدولار وانخفاض عوائد السندات يجعلانه اكثر جاذبية. وتعمل عائدات السندات المنخفضة على تقليل جاذبية الأصول التي تحمل فائدة مرتفعة، ما يدفع المستثمرين نحو الاصول غير المدرة للعائد مثل الذهب.

4- العقارات

اسعار الفائدة المنخفضة تشجع على زيادة الطلب في سوق الاسكان، حيث يمكن للمشترين الاقتراض بأسعار ارخص، وغالبا ما يؤدي هذا الارتفاع الى زيادة مبيعات المنازل وارتفاع قيمة العقارات. كما تستفيد العقارات التجارية من بيئة اسعار الفائدة المنخفضة حيث يمكن للشركات والمستثمرين تأمين التمويل بتكاليف أقل، ما يجعل الاستثمار بالعقارات التجارية أكثر قابلية للتحقيق. وامتلاك المرء لمنزل او عقار استثماري قد يساعد في جعل قاعدة الاصول الاجمالية اكثر مرونة، كما ان العقارات تميل الى الاصول الاستثمارية المقاومة للتضخم.

أصول استثمارية قد تتعثر

1- النقد وحسابات التوفير

مع خفض اسعار الفائدة فان النقد وحسابات التوفير يصبحان من الأصول الاستثمارية الاقل جاذبية. ان عصر اكتساب %4–%5 في حسابات التوفير قد انتهى، ويقترح الخبراء على المستثمرين أن يفكروا في استثمارات الدخل الثابت الأطول أجلاً للحفاظ على مستويات مناسبة للعوائد.

2- الدولار الأمريكي

خفض اسعار الفائدة يميل الى سحب البساط من تحت الدولار الامريكي، اذ تنخفض جاذبية العملة الخضراء وتفقد بريقها في سباق العملات العالمي.

3- السندات القصيرة الأجل

تميل هذه السندات الى الاداء الضعيف في اوقات انخفاض اسعار الفائدة؛ لانها تقدم عائدات اقل من السندات الطويلة الاجل. كما انه عندما تنخفض اسعار الفائدة فان اسعار السندات القصيرة الاجل لا ترتفع بقدر اسعار الطويلة الاجل والتي تستفيد اكثر من انخفاض اسعار الفائدة.

تراجع الفائدة ينمو بقروض المصارف الخليجية

قالت شركة سي آي كابيتال إنه رغم أن ربحية المصارف الخليجية، ولا سيما السعودية، ستتراجع إجمالاً، فإن تراجع أسعار الفائدة سيدعم النمو في القروض، ودخل الرسوم، وسيخفف من الضغوط التمويلية. ويعني ذلك ضمناً أن تراجع أسعار البنوك كردة فعل أولية على تراجع الفائدة يَخلق نقاط دخول جيدة للمستثمرين المتوسطي الأجل.

ونصحت «سي آي كابيتال» بأن تكون الإستراتيجية الاستثمارية غير تقليدية في دورة خفض الفائدة، عبر التركيز على البنوك التي تُقرض الشركات بشكل أكبر، لأن الطلب منها للإقراض سيرتفع مع خفض سعر الفائدة، خاصة في ظل الإنفاق الحكومي الكبير على المشاريع. كما تعتبر أن البنوك التي تركز على إقراض الأفراد ستحتاج إلى تخفيضات أكبر في أسعار الفائدة لتحفيز زيادة ملحوظة في الطلب على الاقتراض.

وتتوقع «سي آي كابيتال» تراجع صافي هامش الربح بمقدار 20 نقطة أساس خلال 2025–2026.

وتراجع العائد على حقوق المساهمين قبل الضرائب للفترة 2025–2026 بواقع 50 نقطة أساس عن المستويات المتوقعة لعام 2024 إلى %16.6.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى