اقتصاد كويتي

«وربة»: نجاح واسع لطرح صكوك «إيكويت للبتروكيماويات»

أعلن بنك وربة عن صكوك بقيمة 750 مليون دولار لمصلحة شركة إيكويت للبتروكيماويات بنجاح إقليمي وعالمي، حيث تم تعيين البنك كمدير إصدار رئيسي مشترك ومدير دفاتر مشترك ووكيل اكتتاب في الكويت في هذا الإصدار، إلى جانب Citi Group ،First Abu Dhabi Bank ،JPMorgan ،Mizuho وMUFG كمنسقين عالميين لهذا الاصدار، وKFH Capital وSMBC Capital Markets limited كمديري إصدار رئيسيين ومديري دفاتر مشتركين، بالإضافة إلى مديري إصدار مشاركين، بما في ذلك Bank ABC، Bank Ltd. DBS ،Intesa Sanpaolo IMI-، و Standard Chartered.

وحظي الإصدار، الذي تم البدء بتسجيل طلبات الاشتراك فيه يوم الخميس 29 أغسطس 2024، وأغلق في اليوم ذاته، باهتمام كبير من المشاركين الإقليميين والدوليين في الأسواق، حيث بلغ حجم الطلبات ملياري دولار، أكثر من ضعفين ونصف حجم الإصدار.

وقال البنك، في بيان صحافي، إن هذا الإصدار يُعتبر الشريحة الثانية لبرنامج الصكوك الإسلامية المقومة بالدولار لشركة إيكويت للبتروكيماويات، والذي يبلغ إجمالي قيمته ملياري دولار، حيث تم إصدار 750 مليون دولار باستحقاق مدته 7 سنوات، وجاء طرح الصكوك بسعر %98.99 ليعكس الأخير نسبة عائد فعلي قدرها %5.17، مع معدل عائد اسمي سنوي قدره %5، وبسعر استحقاق رسمي قدره %100، والجدير بالذكر أنه قد تم إدراج هذه الصكوك في منصة بورصة يورونكست دبلن.

طلب قوي

وأوضح البنك أن الإصدار استرعى طلباً قوياً على الصكوك، من خلال توزيع متنوع لدفتر الطلبات، حيث شاركت مجموعة واسعة من المستثمرين من فئة المؤسسات من جميع أنحاء العالم، مضيفاً أن شريحة البنوك، لا سيما الخاصة منها، حصلت على أكبر حصة من الإصدار، حيث استحوذت هذه الشريحة من المستثمرين على %56 من إجمالي الإصدار، مما يعكس الثقة الكبيرة من قطاع البنوك بالملف الائتماني لشركة إيكويت.

وأشار البنك إلى أن استحواذ مديري الصناديق على %37 من إجمالي الإصدار، يدل على الاهتمام البارز لتلك الشريحة من المستثمرين في هذه الأصول العالية الجودة المتوافقة مع الشريعة، موضحاً أن شريحة المستثمرين من الشركات والبنوك المركزية/ المؤسسات الرسمية، وشركات التأمين وصناديق التقاعد، استحوذت مجتمعة على %7 من إجمالي هذا الإصدار، مما يدل على الاهتمام الاستراتيجي بهذه الصكوك لأغراض إدارة الميزانية العامة والتنوع.

أما من ناحية التوزيع الجغرافي، فقد كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي المساهم الأكبر، حيث حصلت على %68 من إجمالي الإصدار، تلتها المملكة المتحدة في الترتيب، ثم أوروبا، وآسيا، والولايات المتحدة.

مشاركة واسعة

وفي هذا السياق، قال رئيس المجموعة المصرفية للاستثمار في بنك وربة، ثويني خالد الثويني: «نجحنا في إغلاق طرح هذه الصكوك بمشاركة واسعة وتفاعل كبير من قبل الأسواق، مما يعد برهاناً على صوابية تطلعات البنك الاستراتيجية ومساهماته الفاعلة، ونجاحه الباهر في إنجاز هذا الإصدار، الذي لا يعكس فقط متانة الإصدار، بل هو خير دليل على مدى ثقة وحماسة الأسواق للصكوك وثقة المستثمرين ببنك وربة».

وأثنى الثويني على أهمية أدوات التمويل الإسلامية، ودورها في تعزيز أسواق المال العالمية، وهو ما يؤكده إقبال المستثمرين من مختلف أنحاء العالم على الاكتتاب بصفقات الصكوك، التي أصدرتها شركات وبنوك إقليمية مؤخراً.

وذكر أن نهج بنك وربة يتمحور حول استمرارية مكانته كلاعب أساسي في الأسواق المالية لسنوات مديدة مقبلة، والتركيز على نمو البنك وتوسعاته، حيث تصبو إدارة بنك وربة إلى إيصال خدمات البنك إلى المستثمرين من المؤسسات والأفراد، مع الحرص على الالتزام بالأخلاقيات المصرفية المهنية والابتكار الدائم في إستراتجية بنك وربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى