اقتصاد كويتي

«ميد»: 294 مليون دولار عقوداً أرستها الكويت في أغسطس

ذكرت مجلة ميد أن الكويت سجلت انخفاضاً في قيمة عقود الترسية في أغسطس، حيث تم توقيع صفقات بقيمة 294 مليون دولار، مقارنة بـ515 مليون دولار في يوليو.

وسجَّلت منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا تراجعاً أيضاً في قيمة عقود الترسية، بتوقيع صفقات بقيمة 15 مليار دولار مقارنة بـ25.9 مليار دولار في يوليو، إذ شهدت خمس دول قيماً إجمالية للترسية بمليارات الدولارات، بقيادة السعودية مرة أخرى.

وشهدت المملكة توقيع صفقات بقيمة 6.6 مليارات دولار لهذا الشهر، يتصدرها عقد بقيمة 2.5 مليار دولار وقعته شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو مع شركة سايبم الإيطالية.

وفي الوقت نفسه، سجل العراق 2.4 مليار دولار من ترسيات العقود في أغسطس، مما يؤكد الرأي القائل إن بغداد حولت تركيزها إلى إعادة بناء وتحديث البنية التحتية المتدهورة في البلاد.

وسجلت الإمارات توقيع عقود بقيمة 1.9 مليار دولار في أغسطس، بقيادة منح شركة نخيل المحلية 220 مليون دولار لشركة جان دي نول البلجيكية، لاستكمال أعمال استصلاح جزيرة نخلة جبل علي الاصطناعية في دبي.

وشهدت مصر توقيع صفقات بقيمة 1.7 مليار دولار في أغسطس، بقيادة عقد بقيمة 885 مليون دولار، منحته الهيئة القومية للأنفاق إلى اتحاد شركات أوراسكوم للإنشاءات المحلية، والشركة الفرنسية كولاس للسكك الحديدية/ وشركة هيتاشي للسكك الحديدية من كوريا الجنوبية، لتحديث الخط الأول لمترو القاهرة.

عقود نادرة

وفي الوقت نفسه، سجل الأردن قيمة عقود نادرة بقيمة مليار دولار لهذا الشهر، مدفوعة بصفقة واحدة، وهي منح شركة تطوير العقبة لاتحاد شركات AG&P ومقرها سنغافورة، وشركة Gas Entec الكورية الجنوبية، إلى جانب شريكها المحلي الأردني عيسى حدادين، لتطوير منشأة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي مسال بري في ميناء العقبة.

وبلغت قيمة العقود الممنوحة في عُمان في أغسطس 478 مليون دولار، وتصدرتها صفقة بقيمة 304 ملايين دولار، وقعتها شركة نماء لخدمات المياه المحلية مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات المحلية لبناء شبكات توزيع المياه.

سجلت البحرين وقطر قيم عقود منح بلغت 333 مليون دولار و183 مليون دولار على التوالي خلال الشهر.

ووفقاً لمؤشر زخم مشاريع البناء، الصادر عن Global Data، تفوقت منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا باستمرار على بقية العالم هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى