اقتصاد كويتي

22.7 غيغاواط مشاريع الطاقة المستقلة في المنطقة

قالت مجلة ميد إن مشاريع الطاقة المستقلة، التي تبلغ قدرتها التراكمية حوالي 22700 ميغاواط، في مرحلة المناقصة أو تقييم العطاءات في دول الخليج.

وبناءً على أداء السوق خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، والأهداف الوطنية للصفر الصافي، هدفها استبدال أساطيلها العاملة بالوقود السائل، يمكن منح ما يصل إلى %88 من هذه القدرة في غضون الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة.

وتشمل هذه المشاريع الجولة الخامسة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في السعودية بقدرة 3.7 غيغاواط، ومشروع طاقة الرياح المستقل النهائي بقدرة 700 ميغاواط، في إطار الجولة الرابعة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة. ومن المتوقع أيضاً أن تمنح شركة شراء الطاقة السعودية العقود لتطوير مرحلتين من كل من محطتي توربينات الغاز ذات الدورة المركبة في رماح والنعيرية خلال هذه الفترة.

في الإمارات، من المقرر تقديم العطاءات في الربع الأخير من هذا العام لمشروعي توربينات الغاز ذات الدورة المركبة في الطويلة، بقدرة 2.5 غيغاواط، وتوربينات الغاز ذات الدورة المفتوحة في مدينة زايد بقدرة 1.5 غيغاواط، ومشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الخزنة بقدرة 1.5 غيغاواط، ونظام تخزين طاقة البطاريات بقدرة 400 ميغاواط.

وهذا يعني نية منح العقود للمشاريع في غضون الاثني عشر شهراً المقبلة.

وأفادت «ميد» بأنه اعتباراً من سبتمبر، هناك حوالي 20 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و7.5 غيغاواط من الطاقة المستقلة التي تعمل بالغاز، قيد الإنشاء في جميع أنحاء المنطقة، مع اكتمال حوالي 2 غيغاواط فقط من مشاريع الطاقة الشمسية في الأشهر الـ12 المقبلة.

وأضافت: «في غياب تباطؤ كبير في منح العقود، قد يشهد النصف الثاني من عام 2025 مضاعفة قدرة توليد الطاقة المستقلة، التي قيد الإنشاء في المنطقة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى