اقتصاد كويتي

الحميدان: أعيان العقارية تصدر كتاب فتاوى عقارية متخصص في بيان الأحكام الشرعية لمعاملات القطاع العقاري

في إطار مسؤوليتها المجتمعية وإستكمالا لمبادراتها في خدمة السوق العقاري

في إطار مسؤوليتها المجتمعية، أعلنت شركة أعيان العقارية عن إصدار كتاب يحمل عنوان فتاوى عقارية (الفتاوي الشرعية لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية لشركة أعيان العقارية)، الذي يعد من الإصدارات القليلة التي تخصصت في بيان الأحكام الشرعية لمعاملات القطاع العقاري.
وفي تصريح صحفي بهذه المناسبة، أشار عبدالعزيز الحميدان نائب الرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية إلى أن إصدار هذه الكتاب يأتي استكمالا لمبادرات الشركة الأخرى في مجال خدمة المجتمع والسوق العقاري في دولة الكويت، استشعارا منها بواجبها تجاه السوق العقاري، وانطلاقا من مسؤوليتها الريادية كشركة عقارية تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
وبين الحميدان أن الشركة لمست مدى الحاجة إلى وجود مرجع متخصص في الجوانب الشرعية في القطاع العقاري الذي يحتل مكانة بارزة من حيث الحجم والعوائد في الاقتصاد الكويتي، فرأت أنه من المفيد نشر الفتاوى والقرارات الشرعية التي وجهت أعمال الشركة خلال مسيرتها التي قاربت الثلاثة عقود ليكون مرجعا سهل المنال للجمهور وعموم المتعاملين في القطاع العقاري، إضافة الى الباحثين والدارسين في فقه المعاملات المعاصرة.
وقال الحميدان لقد كانت غايتنا في أعيان العقارية تعظيم الاستفادة من كتاب (فتاوى عقارية) وتوسيع قاعدة المستفيدين منه قدر المستطاع، وذلك من خلال تسهيل عباراته وتبسيط صياغاته ليتمكن الشخص غير المتخصص في العلوم الشرعية من فهم واستيعاب الفتاوى الشرعية التي ضمها الكتاب بين ثناياه، ولتحقيق تلك الغاية فقد أوكلنا مهمة إعداد مادته العلمية والإشراف عليه إلى شركة شورى للاستشارات الشرعية التي تعد أحد أبرز دور الخبرة الشرعية على مستوى المنطقة، لما لها من خبرات واسعة في مجال إعداد الكتب والمواد العلمية والأبحاث الشرعية المتخصصة في فقه المعاملات المعاصرة.
وأضح الحميدان أن الكتاب إلى جانب تخصصه في الفتاوى الشرعية لمختلف المعاملات العقارية كالاستثمار والتطوير والتمويل وحق الانتفاع العقاري والإدارة والتسويق وعمليات المتاجرة العقارية والتأجير بانواعها، فقد أفرد في الكتاب قسم مستقل لشرح وتعريف المصطلحات العقارية الواردة فيه سواء كانت شرعية أو قانونية أو عرفية بما فيها المصطلحات العقارية الدارجة في اللهجة الكويتية لتكون معيناً على التصور العملي للمعاملات وفهم متطلباتها الشرعية.
وبين الحميدان أن الكتاب تضمن كذلك قسم آخر أحتوى على شرحا مختصرا لأهم منتجات التمويل العقاري الإسلامي لفهم أنواع الخدمات التمويلية وأهم الوظائف التي تؤديها وآلية عمل هذه المنتجات لفهم الفتاوى التي يحتويها الكتاب. أما القسم الأخير من الكتاب فهو لب الكتاب وهدفه الأول وفيه تم جمع جميع الفتواى التي أصدرتها الهيئات الشرعية لشركة أعيان العقارية حيث تم تصنيف وعنونة الفتاوى بحسب موضوعها إلى أبواب مختلفة كإجارة العقارات، بيع العقارات، بيع حق الإنتفاع العقاري، الإدارة والخدمات العقارية، التمويل العقاري والإستثمار والتطوير العقاري.
واختتم عبدالعزيز الحميدان حديثه بالتنويه الى أن الكتاب إلى جانب توافره بنسخة ورقية، فقد تم توفير نسخة الكترونية منه على الموقع الإلكتروني للشركة: www.aayanre.com لتسهيل الوصول إليه واستفادة كافة شرائح المجتمع منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى