اقتصاد كويتي

منافسة عالمية لتطوير شبكة الاتصالات الثابتة

دعت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الشركات والتحالفات المؤهلة لمشروع تطوير شبكة الاتصالات الثابتة، الى التقدم وإبرام اتفاقية السرية وشراء وثائق طلب تقديم العروض، تمهيداً لتقديم عروضها الخاصة بإنجاز المشروع.

وكانت الهيئة قد كشفت عن قائمة الشركات وتحالفات الشركات المؤهلة للمشاركة في مشروع تطوير شبكة الاتصالات الثابتة، وهي أربع شركات:

– شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو).

– شركة e& international holding limited الإماراتية، بالتحالف مع مؤسسة الخليج للاستثمار.

-مجموعة TIM الإيطالية بالتحالف مع شركة الغانم انترناشيونال.

-شركة بروكفيلد لإدارة الأصول Brookfield الكندية.

مدة الاتفاقية

وقالت «الشراكة» ان وزارة المواصلات ستقوم بإبرام عقد الشراكة مع شركة المشروع وفقا لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2014، بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص ولائحته التنفيذية، وستكون مدة اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص 50 عاماً، شاملة مدة البناء، وتتضمن المواقع اللازمة لتطوير وتشغيل الشبكة.

ولفتت الى انه سيتم إعفاء شركة المشروع من الرسوم الجمركية على جميع الأجهزة والآلات والمعدات والمواد اللازمة لبناء المشروع خلال مدة الحماية 15 سنة بنسبة %100 من النسبة المقررة قانوناً.

تطوير الشبكة

ويهدف مشروع تطوير شبكة الاتصالات الثابتة إلى إنشاء شراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير شبكات الاتصالات الثابتة، لتشمل تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة ونقل ملكية الشبكة في الكويت، وستشغّل شركة المشروع الشبكة الحالية التابعة لـ«المواصلات»، وتعمل على تحسينها ونشرها بالمناطق التي لم تتم تغطيتها بعد.

تحديث شبكة الألياف الضوئية

ستقوم الشركة بتحديث وتحسين شبكة الألياف الضوئية في المناطق، التي لم تُغطَّ بعد، في غضون خمس سنوات من تاريخ اتفاقية الشراكة لتغطية 90 في المئة من المنازل والشركات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى