أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

12 % انخفاض التزامات شركات الاستثمار الإسلامية

واصل قطاع الشركات الاستثمارية بشقيه التقليدي والإسلامي مواصلة خفض الديون والالتزامات المصرفية وأظهرت بيانات أكتوبر الماضي خفض الديون من بداية العام بقيمة 593 مليون دينار.

 

وجاءت شركات الاستثمار، التي تعمل حسب أحكام الشريعة، الأعلى خفضاً للديون بقيمة 379 مليوناً، متراجعة من مستوى 3.185 مليارات دينار إلى 2.806 مليار أي بنسبة تراجع 12 في المئة تقريباً.

 

في المقابل، تمكنت شركات الاستثمار التقليدية من خفض ديونها بقيمة 214 مليوناً من مستوى 2.587 مليار إلى 2.373 مليار بما نسبته 8.3 في المئة تقريباً.

 

واعتبرت مصادر مالية أن الشركات الاستثمارية كانت من الأعلى التزاماً بسداد ديونها من بداية العام من دون طلب هيكلة أو تأجيل، خصوصاً وسط وفرة السيولة الناجمة عن الأرباح التي حققتها سواء من استثمارتها في السوق المحلي أو التخارجات التي تمت خلال العام الماضي.

 

وعملياً، يمكن الإشارة إلى أن القطاع ركز خلال السنوات الماضية على إعادة هيكلة محفظة الاستثمار، بالتركيز على قطاعات تشغيلية ذات تدفق عالٍ واستثمارات دفاعية تواكب كل الظروف والتحديات.

 

وحالياً يضع القطاع خريطة طريق للعام المقبل حيث أفادت مصادر معنية أن الشركات تقريباً أغلقت دفاترها بالنسبة للعام الحالي مقتنعة بما تحقق من أرباح طوال العام حيث يعتبر عاماً استثنائياً.

 

ولدى أغلبية الشركات “كاش” كبير حالياً يمكنها من إعادة بناء مراكز جديدة، إذ يتم ترقب هدوء أكثر للأسعار خصوصاً على الشركات الجيدة للاستفادة من توزيعاتها ومن القفزات التي ستتحقق بدعم النتائج السنوية لعام 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق