اقتصاد كويتي

14.2 مليار دولار مشاريع تنفذها أكبر 10 شركات مقاولات بالكويت

كشفت مجلة «ميد» عن تصنيفها لأكبر 10 شركات مقاولات تعمل في السوق الكويتي من حيث قيمة المشاريع، حيث نفذت هذه الشركات مشاريع محلية بقيمة 14.2 مليار دولار، مشيرة إلى أن تصنيفات العام 2024 تظهر تغيرا كبيرا في نشاط البناء في دول التعاون خلال العام الماضي.

وأوضحت المجلة أن شركة «ليماك القابضة» التركية قد عززت من مكانتها في السوق الكويتي، حيث تبلغ قيمة المشاريع التي تنفذها الشركة بالسوق المحلي نحو 5.6 مليارات دولار، وفقا لمجلة «ميد بروجكتس» التي تتعقب المشاريع الإقليمية، وهذا الرقم يزيد بنحو 600 مليون دولار عن الخمسة مليارات دولار التي كانت الشركة تعكف على تنفيذها عندما تصدرت تصنيف في 2023.

وتم تعزيز موقف شركة «ليماك» ونشاطاتها في التنفيذ العام الماضي عندما منحتها وزارة الأشغال العامة في الكويت المزيد من أعمال البناء في مطار الكويت الدولي، وحصلت الشركة على عقد الحزمة الثالثة من توسعة مبنى الركاب رقم 2، والتي تغطي بناء مواقف الطائرات والممرات ومباني الخدمات.

وحلت شركة «شابورجي بالونجي» الهندية في المركز الثاني، حيث تبلغ قيمة الأعمال التي تنفذها 1.4 مليار دولار، وتعمل الشركة الهندية على تنفيذ مشروعين للرعاية الصحية ومشروع ثالث تعليمي في تحالف مشترك مع شركة الصقر للتجارة العامة والمقاولات المحلية، والتي بدورها لديها في الكويت مشروعات بقيمة 1.4 مليار دولار في مرحلة التنفيذ.

اما شركة المقاولات الاخرى الوحيدة غير الكويتية ضمن المراكز العشرة الأولى فهي شركة «جيزهوبا غروب كوربوريشن» الصينية، التي تحتل المركز الرابع بمشاريع بقيمة 1.3 مليار دولار في مرحلة التنفيذ، وأكبر المشاريع التي تنفذها هي أعمال البنية التحتية في مدينة جنوب سعد العبدالله السكنية. وقالت المجلة ان اكبر 10 شركات مقاولات عاملة في الكويت حاليا تعكف على تنفيذ مشاريع تبلغ قيمتها الاجمالية 14.2 مليار دولار منها 7 شركات كويتية وشركة واحدة من كل من تركيا والهند والصين على النحو التالي مرتبة حسب قيمة المشاريع التي تنفذها: «ليماك» التركية بمشاريع قيمتها 5.6 مليارات دولار، «شابورجي بالونجي» الهندية بقيمة 1.4 مليار دولار.

كما ضمت القائمة شركة «الصقر للتجارة العامة والمقاولات» الكويتية بقيمة 1.4 مليار دولار، «جيزهوبا غروب كورب» الصينية بـ 1.3 مليار دولار، «الأحمدية للتجارة العامة والمقاولات» الكويتية بـ 1.1 مليار دولار، «محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده» الكويتية بـ 0.9 مليار دولار، وأيضا شركة «وارة للانشاءات» الكويتية بـ 0.8 مليار دولار، و«الخليج المتحدة للانشاءات الكويتية» بـ 0.7 مليار دولار، و«المجموعة الاولى للتجارة العامة والمقاولات» الكويتية بـ 0.5 مليار دولار، وأخيرا شركة «المجموعة المشتركة الكويتية» بـ 0.5 مليار دولار.

وعلى صعيد متصل، قالت مجلة «ميد» انه من خلال استخدام البيانات الصادرة عن مجلة «ميد بروجكتس»، فإن شركة «نسمة وشركاها» السعودية تعتبر المقاول الأكثر نشاطا في المنطقة، حيث تبلغ قيمة الأعمال لديها في مرحلة التنفيذ 14.7 مليار دولار.

وفي عام 2023، تصدرت هذه الشركة التصنيف بقيمة 5.3 مليارات دولار من الأعمال قيد التنفيذ، وهو إجمالي لن يصل حتى إلى المراكز العشرة الأولى هذا العام. وتحتل شركة «أليك» ومقرها دبي المرتبة العاشرة هذا العام بقيمة 6 مليارات دولار من الأعمال قيد التنفيذ.

وتوجد خمس شركات مقاولات من السعودية ضمن المراكز العشرة الأولى، مما يعكس حجم أعمال البناء الجارية في المملكة، أربع منها تمثل الشركات التي استثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة السعودي وهي: شركة «البواني»، وشركة «المباني»، و«السيف»، وشركة «نسمة»، وتأتي بعدها شركة «شبه الجزيرة للمقاولات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى