أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

16.5 مليون دينار أوامر تغييرية بـ «البترول الوطنية» لتأخر توقيع «البديلة»

علمت «الراي» أن المبالغ التي تحملتها شركة البترول الوطنية نتيجة التأخير في توقيع العقود الجديدة، عن طريق إصدار أوامر تغييرية على العقود القديمة، بلغت نحو 16.525 مليون دينار تُشكّل ما نسبته 25.3 في المئة من إجمالي القيمة الاصلية لتلك العقود البالغة نحو 65.227 مليون دينار.

وأكدت المصادر حرص «البترول الوطنية» على البدء بإجراءات طرح العقود البديلة في وقت كاف، مشيرة إلى أن إجراءات الطرح المعتادة تأخرت في الجهاز المركزي للمناقصات العامة بسبب توجه الجهاز لطرح المناقصات المحدودة كمناقصات عامة بشروط تأهيلية، ما استدعى إجراء أوامر تغييرية لتجنب انقطاع الاعمال.

وقالت المصادر إنه من المتعارف عليه أن هناك آلية يتم اتباعها لتفادي تأخير طرح المناقصات البديلة، وذلك من خلال بدء إجراءات طرح المناقصة البديلة قبل 30 شهراً من تاريخ انتهاء العقد الحالي عن طريق إرسال عدة رسائل تذكير للجهة الطالبة، إضافة إلى رسائل عن طريق النظام الإلكتروني.

من جانب آخر، كشفت المصادر تحمل «البترول الوطنية» مبلغ 1.505 مليون دينار على مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية «المرحلة الثانية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة»، والذي تم إلغاؤه وسحبه من الشركة بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الترسية، مؤكدة أن إدارة الشركة حريصة على حفظ حقوقها، وأن هناك اتفاقية مع وزارة الكهرباء والماء تم إدراج المبالغ المصروفة ضمنها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق