اقتصاد كويتي

170 مليون دينار إيرادات «Ooredoo» في الربع الأول بنمو 9%

أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «Ooredoo» نتائجها المالية للربع الأول من 2024، حيث ارتفعت الإيرادات الموحدة بنسبة 9% لتصل إلى 170 مليون دينار في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ 155 مليون دينار للربع الأول من 2023، وقد تأثرت هذه الإيرادات بالأداء الإيجابي المستمر في الكويت والمالديف وتونس والجزائر. وارتفعت قاعدة العملاء الموحدة بنسبة 3% لتصل إلى 25.4 مليون عميل في نهاية الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ 24.7 مليون عميل بنهاية الربع الأول من 2023، وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 7% ليصل إلى 59 مليون دينار بالربع الأول من 2024، مقارنة بـ 55 مليون دينار للربع الأول من 2023.

بالمقابل، انخفض صافي الربح العائد للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة ليصل إلى 12 مليون دينار في الربع الأول من 2024، مقارنة بـ 53 مليون دينار للربع الأول من عام 2023، ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى الأثر المالي الناتج عن قضية التعرفة التنظيمية التي تم كسبها ضد وزارة الاتصالات الكويتية وهيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «CITRA»، مما أدى إلى تحقيق مكاسب بقيمة 43.8 مليون دينار في الربع الأول من سنة 2023.

وباستبعاد الأثر المالي سالف الذكر، سيكون صافي الربح العائد للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة أعلى بنسبة 29% في الربع الأول من سنة 2024 مقارنة بالربع الأول من عام 2023، وبلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 24 فلسا في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 106 فلوس للربع الأول من 2023.

قوة متنامية

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ محمد آل ثاني: «بدأت Ooredoo السنة بقوة متنامية وباندفاع متسارع أدى إلى تعزيز معدل نمو الإيرادات الموحدة ليبلغ 9%، ويتضح التزامنا بالتميز من خلال نمو قاعدة عملائنا بنسبة 3% بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024 لتصل إلى 25.4 مليون عميل، الأمر الذي يبرز مدى التزامنا المستمر بتقديم أفضل الخدمات على الإطلاق».

وأضاف: «لا يزال التزامنا ثابتا في تعزيز الكفاءة التشغيلية لدفع عجلة نمو كافة أعمال وأنشطة الشركة وتقديم أفضل الخدمات المتميزة التي من شأنها أن تؤدي إلى تعظيم قيمة استثمار مساهمينا».

نتائج مبشرة

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي للشركة عبدالعزيز البابطين بالإنجازات الملحوظة التي حققتها Ooredoo الكويت في الربع الأول من عام 2024، مؤكدا على الدور الحيوي للتعاون والابتكار بين أفراد الفريق في تحقيق هذه النجاحات، وأشار إلى أن Ooredoo قد بدأت العام بنتائج مبشرة للغاية.

وأضاف: «لقد بدأنا 2024 بالحصول على عدة جوائز مهمة، منها جائزة أفضل تطبيق في الكويت وجائزة أفضل موقع إلكتروني في الكويت. بالإضافة إلى ذلك، حصلنا على ثلاث جوائز في عدة فئات، وهي: فئة شركات الاتصالات الكبرى للعام من برنامج جوائز الأعمال الدولية، فئة الابتكار في المعلومات في الموقع الإلكتروني، وفئة النمو الإبداعي. وتم أيضا منحنا جائزة في فئة الابتكار في المعلومات في التطبيق الإلكتروني.

وتابع قائلا: «في Ooredoo، ندرك أهمية ما نقوم به وكيف نقوم به أيضا. وأن نجاحنا لا يقاس بأدائنا المالي فحسب، بل بالتأثير الإيجابي الذي نتركه في حياة عملائنا ومجتمعاتنا ومساهمينا».

وأوضح أنه في الربع الأول ارتفعت تصنيفات رضا العملاء لدينا إلى مستويات أعلى، مما يؤكد على صحة النهج الذي نتبعه في Ooredoo والذي يركز على الاهتمام بالعملاء كواحدة من أهم قيم الشركة. لقد قمنا بتعزيز الثقة مع عملائنا، وبناء أساس قوي للعلاقات الطويلة الأمد المبنية على الاحترام المتبادل والتفاهم.

إنجازات تكنولوجية

وبالحديث عن إنجازات Ooredoo في المجال التكنولوجي، أشار البابطين إلى نجاح اختبار تقنية G 5.5، مشددا على استمرار الشركة في الاستثمار بثقل في توسيع وترقية الشبكات، وتوفير التقنيات التي تدعم سلاسة أداء قطاع الأعمال، مما يحفز النمو الاقتصادي للبلد. يجدر بالذكر أن Ooredoo الكويت هي أول مشغل في البلاد ينجح في اختبار تقنية 5GmmWave في بداية العام، مما يؤكد مكانتها كمزود رائد، على مستوى المنطقة، لهذه الخدمة الحصرية عالية السرعة والموثوقة.

وقال البابطين: «هذه التجارب، التي ركزت على ثبات الاتصال اللاسلكي وحالات متعددة من الاستخدام، أظهرت فوائد التكنولوجيا المتطورة بأشكالها المختلفة. إن ترقية الشبكة تعكس نهج Ooredoo الكويت الاستباقي من بين شركات الاتصالات المتقدمة، وذلك بفضل جهود فريقنا المخلصة».

وعند الحديث عن رحلة التحول الرقمي لـ Ooredoo الكويت، أكد عبدالعزيز البابطين على التكامل السلس للشركة مع المنصات الحكومية والخدمية الرقمية.

وفي هذا السياق قدم استعراضا لجهود الشركة في تطوير حلول وخدمات مخصصة لشرائح العملاء المختلفة، بما في ذلك الترفيه والتعليم ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها. وتهدف Ooredoo كشريك حيوي في نمط الحياة، إلى تلبية احتياجات عملائها المتنوعة وإرضاء تطلعاتهم، من خلال تقديم مجموعة واسعة من العروض والخدمات التي تتناسب مع توقعاتهم وأساليب حياتهم.

وبتطلعه إلى المستقبل، أعرب البابطين عن ثقته الكبيرة بأن قيم Ooredoo الأساسية المبنية على الاهتمام والتواصل والتحدي ستظل توجه الشركة نحو النجاح المستدام، مما يسهم في بناء مستقبل يتسم بالتواصل الفعال والازدهار. وفي ختام كلماته، قدم البابطين شكره الجزيل لجهود فريق الشركة، معبرا عن حماسه الكبير لتحقيق مستويات جديدة من الرضا في تجربة العملاء.

«Ooredoo – الكويت».. 2.9 مليون عميل و64 مليون دينار إيرادات

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في الكويت إلى 2.9 مليون عميل في نهاية الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 3% مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023. وقد سجلت Ooredoo الكويت زيادة في الإيرادات بنسبة 8% لتصل إلى 64 مليون دينار في الربع الأول من سنة 2024 مقارنة بـ 60 مليون دينار في الربع الأول من 2023. وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 24% ليصل إلى 15 مليون دينار في الربع الأول من سنة 2024 مقارنة بـ 19 مليون دينار للربع الأول من2023. ويعزى هذا الانخفاض إلى الأثر المالي الناتج عن تكوين مخصص ديون مشكوك في تحصيلها لمرة واحدة تماشيا مع سياسة الشركة، وباستبعاد المخصص سالف الذكر، فقد ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 1%.

تونس.. 45% قفزة بإجمالي الدخل إلى 12 مليون دينار

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في تونس بنسبة 1% لتصل إلى 7.2 ملايين عميل في نهاية الربع الأول من عام 2024. وارتفعت الإيرادات بنسبة 5% لتصل إلى 30 مليون دينار في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 29 مليون دينار في الربع الأول من عام 2023. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 45% ليصل إلى 12 مليون دينار في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 8 ملايين دينار في الربع الأول من 2023.

الجزائر.. 13.5 مليون عميل بنمو سنوي 4%

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo الجزائر بنسبة 4% لتصل إلى 13.5 مليون عميل في نهاية الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها لعام 2023. وارتفعت الإيرادات بنسبة 16% لتصل إلى 56 مليون دينار في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 48 مليون دينار في الربع الأول من 2023. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 27% ليصل إلى 24 مليون دينار في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 19 مليون دينار للربع الأول من عام 2023.

فلسطين.. 8 ملايين دينار إيرادات

ارتفعت قاعدة العملاء في فلسطين بنسبة 3% لتصل إلى 1.5 مليون عميل في نهاية الربع الأول من عام 2024. وقد بلغت الإيرادات 8 ملايين دينار في الربع الأول من 2024. وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 9% ليصل إلى 3 ملايين دينار في الربع الأول من 2024. وقد واصل أداء Ooredoo فلسطين التأثر سلبا بالأضرار الجسيمة التي لحقت بالشبكة في غزة.

المالديف.. 5% نمو إجمالي الدخل إلى 6 ملايين دينار

ارتفعت قاعدة العملاء في Ooredoo المالديف لتصل إلى 405 آلاف عميل في نهاية الربع الأول من سنة 2024. وقد سجلت Ooredoo المالديف ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 8% لتصل إلى 11 مليون دينار في الربع الأول من 2024، مقارنة بـ 10 ملايين دينار في الربع الأول من عام 2023. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 5% ليصل إلى 6 ملايين دينار في الربع الأول من عام 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى