أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

189 % نمو فائض الكويت التجاري مع اليابان خلال اكتوبر

أظهرت بيانات حكومية يابانية الاربعاء ان فائض الكويت التجاري مع اليابان تضاعف تقريبا في شهر اكتوبر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليصل الى 0ر67 مليار ين اي (583 مليون دولار) بفضل قوة اداء الصادرات.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان قفز في الشهر الماضي بنسبة 1ر189 في المئة ليظل مرتفعا للشهر السابع على التوالي.
وأضافت ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 13 عاما وتسعة اشهر.
واوضحت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 4ر105 في المئة على اساس سنوي في الشهر الماضي ليصل الى 9ر75 مليار ين (661 مليون دولار) في ارتفاع للشهر السابع على التوالي فيما انخفضت وارداتها من اليابان للشهر الثاني على التوالي بنسبة 0ر35 في المئة لتصل الى 0ر9 مليارات ين (78 مليون دولار).
وأشارت البيانات الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع بنسبة 8ر134 في المئة ليصل الى 6ر610 مليار ين ياباني (3ر5 مليار دولار) مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 9ر78 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 2ر94 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 6ر80 في المئة فيما هبطت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 9ر12 في المئة بسبب ضعف الطلب على السيارات.
وذكرت ان اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا بقيمة 4ر67 مليار ين (587 مليار دولار) لتسجل عجزا للشهر الثالث على التوالي بعد تراجع صادرات السيارات بنسبة 7ر36 في المئة.
ووفقا للبيانات ارتفعت صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 4ر9 في المئة مقارنة بالعام السابق بفضل الطلب القوي على الصلب ومعدات إنتاج أشباه الموصلات والوقود المعدني.
ولفتت الى ان الواردات نمت بنسبة 7ر26 في المئة بفضل ارتفاع اسعار النفط الخام والفحم والغاز الطبيعي المسال.
وبينت ان الصين ظلت في الشهر الماضي أكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق