أخبار عاجلةأخبار العالمأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

19.5 % نمو الإيرادات التشغيلية لشركات العقار بالنصف الأول

بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية للشركات العقارية المدرجة في بورصة الكويت 196 مليون دينار، خلال فترة النصف الأول المنتهية في 30 يونيو 2021، مقارنة مع 163.9 مليون دينار، خلال الفترة ذاتها من عام 2020، أي بارتفاع نسبته 19.5 في المئة.

وبحسب الإحصائية التي اعدتها «الجريدة» تصدرت شركة «مباني» باقي الشركات من حيث الأكبر تحقيقاً للإيرادات التشغيلية، إذ حققت ما قيمته 48.5 مليون دينار، مقارمة مع 23.1 مليون دينار، تليها شركة العقارات المتحدة بتحقيقها إيرادات تشغيلية بلغت قيمتها 43.1 مليون دينار، مقارنة مع 52.7 مليون دينار.

وجاءت شركة التجارية العقارية ثالثاً بإيرادات تشغيلية بلغت قيمتها 17.7 مليون دينار، مقارنة مع 9.7 ملايين دينار، تليها شركة الوطنية العقارية بإيرادات بلغت قيمتها 12.1 مليون دينار، مقارنة مع 5.9 ملايين دينار، تليها شركة التمدين العقارية بـ 10.4 ملايين دينار، مقارنة مع 5.8 ملايين.

وعن الشركات الأكثر نمواً في حجم الإيرادات التشغيلية فحلت شركة الكويتية العقارية القابضة أولاً بنمو بلغت نسبته 3.972 في المئة، إذ ارتفعت إيرادات من 63 ألف دينار، خلال فترة النصف الأول من العام الماضي، لتصل الى 2.57 مليون دينار.

ونمت إيرادات شركة أعيان العقارية بنسبة 181 في المئة، لتصل ثانياً، إذ بلغت قيمة إيراداتها 1.06 مليون دينار، مقارنة مع 379 ألف دينار، تليها شركة سنام العقارية بنسبة نمو نسبته 148 في المئة، إذ ارتفعت إيراداتها من 33 ألف دينار، لتصل إلى 82 ألفاً، تليها شركة المباني بنمو بلغت نسبته 109 في المئة، ثم شركة الوطنية بنمو 105 في المئة.

وفيما يخص للشركات الأكثر انخفاضاً في حجم الإيرادات التشغيلية، جاءت شركة المزايا القابضة متصدرة باقي الشركات العقارية المدرجة، إذ انخفضت إيراداتها التشغيلية بنسبة 54.1 في المئة، لتنخفض إلى 6.3 ملايين دينار، في نهاية النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع 13.8 مليون دينار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت الإيرادات التشغيلية لشركة التعمير للاستثمار العقاري، بنسبة 38 في المئة، إذ انخفضت من 262 ألف دينار، لتصل إلى 161 ألفاً، تليها شركة دبي الأولى للتطوير العقاري، بانخفاض نسبته 37.2 في المئة، إذ بلغت إيراداتها التشغيلية 828 ألف دينار، بعدما بلغت 1.32 مليون دينار، تليها شركة الصالحية العقارية بنسبة انخفاض 25 في المئة، إذ انخفضت إيراداتها التشغيلية من 11.3 مليون دينار، لتصل إلى 8.4 ملايين دينار، تليها شركة العقارات المتحدة بنسبة انخفاض بلغت 18 في المئة.

ومن جهة أخرى، أرجع عدد من العقاريين ارتفاع الإيرادات التشغيلية للشركات العقارية المدرجة في بورصة الكويت بهذه النسبة الكبيرة، إلى الأوضاع التي شهدها السوق خلال النصف الأول من العام الماضي، وما صاحبتها من إغلاقات وإعفاءات للمستأجرين، ومع عودة الانتفاح عادت تدفقات الإيرادات العقارية إلى ما كانت عليه.

وبين العقاريون أنه لا يزال هناك طلب من المستثمرين وأصحاب المشاريع على تأجير المحال والمكاتب الإدارية، موضحين أن نسبة الاشغال في المجمعات التجارية والعقارات الاستثمارية لا تزال مرتفعة وتدر عوائد جيدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق