أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

2400 حساب أجنبي تحت مظلة 3 أمناء حفظ

قفزت الحسابات الأجنبية في بورصة الكويت إلى أكثر من 2400 حساب، معظمها تحت مظلة أمناء الحفظ الثلاثة للمستثمرين الأجانب، وهي «HSBC» و«سيتي بنك» و«الوطني»، حيث تعود تلك الحسابات لمؤسسات استثمارية وصناديق وشركات تفضل التداول من خلال أمين معروف.

وشهدت حركة الحسابات الأجنبية تغيرات خلال الفترة الماضية، لاسيما في ظل الترقيات الثلاث التي حصلت عليها بورصة الكويت منذ 2017 وحتى ديسمبر 2020، إذ حرصت بعضها على زيادة استثماراتها في الكويت، فيما لجأت أخرى إلى تخفيف مراكزها.

وبين هذا وذاك، ارتفعت الملكيات المسجلة تحت مظلة أمناء الحفظ بشكل لافت خلال الفترة الماضية، ضمن رؤوس أموال 8 شركات مدرجة في السوق الأول.

وبحسب إقفالات مارس الماضي، ومقارنة بنهاية تعاملات فبراير، شهدت ملكيات الأجانب زيادة في شركات «الصناعات الوطنية القابضة» وبنك برقان و«كيبكو» و«الاستثمارات الوطنية» و«الخليج للكابلات» و«بوبيان للبتروكيماويات» و«القرين لصناعة الكيماويات»، إضافة إلى بنك وربة.

وأشارت بيانات رسمية إلى استقرار ملكيات تلك المؤسسات برؤوس أموال كل من بنك الخليج عند حصة تبلغ 11.87 في المئة، و«بوبيان» عند 5.02 في المئة، فيما شهدت بقية الكيانات المسجلة ضمن مكونات السوق الأول انخفاضاً طفيفاً في ملكيات الأجانب بأسهمها، في ظل عمليات جني أرباح ملحوظة ترتب عليها تسييل بسيط يقابله زيادة بمراكز استثمارية أخرى.

وحققت محفظة أسهم السوق الأول مكاسب تبلغ 4.5 في المئة في ظل قفزات وارتفاعات سجلتها أسهم 16 شركة مُدرجة ضمن مكوناته، فيما استأثر السوق بـ1.8 مليار دينار من إجمالي السيولة المتداولة في البورصة منذ بداية عام 2021 وحتى نهاية الربع الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق