أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

248 مليار دولار احتياجات تمويلية للخليج

قدر صندوق النقد الدولي وصول احتياجات التمويل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى 919 مليار دولار للعامين الحالي والمقبل، بالتزامن مع سعي المنطقة الى التعافي من اثار تفشي جائحة كورونا.

ورجح ان تصل الاحتياجات التمويلية لدول الخليج الى 248 مليار دولار في نفس الفترة، اي نحو %27 من اجمالي احتياجات التمويل لمنطقة الشرق الاوسط.

وفي توقعات حديثة نقلتها وكالة بلومبيرغ، اعلن صندوق النقد ان متطلبات التمويل قد تبقى اعلى %15 من الناتج المحلي الاجمالي في معظم انحاء المنطقة حتى نهاية 2022. علما ان الصندوق قام قبل ايام بمراجعة توقعاته للنمو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى %4 في 2021 مقارنة بتوقعات سابقة بـ%3.1.

نمو الناتج الإجمالي

وتوقع مدير منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور، ان ينمو الناتج المحلي الاجمالي في المنطقة بـ%3.7 العام المقبل، لكنه اكد ان هذه الزيادة ستتحدد في نهاية المطاف من خلال سرعة نشر اللقاحات في المنطقة.

وقال ازعور: لقد بدأ الانتعاش الاقتصادي في المنطقة لكن مساره لا يزال متباينا، ورسالتنا الاولى هي ان دول الشرق الاوسط بحاجة الى تسريع حملات التطعيم واعطاء اللقاحات الاولوية القصوى.

واوضح ان احتياجات التمويل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ستكون اعلى بنحو 300 مليار دولار على الاقل في 2021 و2022 مقارنة بالعامين الماضيين باجمالي 1.1 تريليون دولار، مشيرا الى ان اكثر من ثلث دول المنطقة شهدت ارتفاعا في الديون نسبة الى الناتج المحلي الى %70.

وتابع: ان اي تشديد للسياسات المالية والسيولة او رفع اسعار الفائدة سيؤدي الى زيادة الضغط على حكومات المنطقة التي تضطر الى الاقتراض اكثر لتمويل احتياجاتها المالية وعجوزاتها.

ولفت الى ان التدابير المالية والحزم التحفيزية لمكافحة تأثيرات كورونا ساعدت بعض الاقتصادات على مواجهة الانكماش الاقتصادي، لكن هبوط اسعار النفط في منطقة تعتمد بشدة على دخل الخام ادى الى اتساع عجز ميزانياتها.

واضاف: ان ارتفاع اسعار النفط ادى الى تحسن الافاق الاقتصادية لدول الخليج هذا العام، خصوصا في ما يتعلق بالحسابات الخارجية ومن الناحية المالية بشكل عام.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق