أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

27 مليون دينار تعاملات الأجانب على أسهم البنوك بالربع الأول

تباينت توجهات الأجانب تجاه أسهم البنوك الكويتية خلال تعاملات الربع الأول من 2021، حيث تنوعت تعاملاتهم ما بين شراء وبيع مع جنوح للبيع على مستوى عدد البنوك التي تراجعت ملكيات الأجانب فيها وعددها 5 بنوك، فيما تم الشراء على أسهم 4 بنوك، واستقرار نسبة الملكية في بنك واحد وهو «التجاري».

وبنهاية فترة الربع الأول من العام الجاري بلغت قيمة ملكيات الأجانب في جميع البنوك الكويتية 1.93 مليار دينار.

ويعد هذا التوازن في حركة الأجانب على اسهم البنوك منطقيا في ظل اداء البورصة الكويتية خلال الربع الأول من العام الجاري والذي شهد تذبذبا لافتا، حيث استهل العام بإقبال كبير على الأسهم القيادية ومنها البنكية واستمر الأداء على هذا المنوال طيلة شهر يناير، ثم جنحت البورصة للانخفاض خلال فبراير جراء التوسع في عمليات البيع بهدف جني الأرباح، أما في مارس فاتسم الأداء بالتأرجح ما بين الارتفاع والانخفاض.

وفي هذا السياق، رصدت «الأنباء» قيمة العمليات التي نفذها الأجانب على أسهم قطاع البنوك خلال الثلاث أشهر الماضية، وتبين من خلال الرصد ما يلي:

٭ بلغت قيمة تعاملات الأجانب على أسهم بنوك الكويت الـ10 نحو 27.1 مليون دينار.

٭ عمليات البيع بلغت قيمتها 19.7 مليون دينار تشكل 73% من الاجمالي.

٭ بلغت قيمة عمليات الشراء 7.3 ملايين دينار تشكل 17% من الاجمالي.

٭ تصدر «بيتك» البنوك التي ارتفعت فيها نسبة ملكيات الأجانب خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث ارتفعت النسبة بنحو 0.09% بقيمة شراء 5.3 ملايين دينار، وبلغت نسبة ملكيات الأجانب في «بيتك» بنهاية الربع الأول 10.23%.

٭ تلاه «وربة» بشراء الأجانب لـ0.37% من الأسهم خلال الربع الأول بقيمة 1.4 مليون دينار، وارتفعت ملكيات الأجانب في «وربة» إلى 4.17%.

٭ ارتفعت كذلك ملكيات الأجانب في البنك الأهلي بنسبة 0.10% بقيمة 327 ألف دينار، لتصل نسبة الأجانب بالبنك بنهاية الربع الأول إلى 1.05%.

٭ كذلك ارتفعت ملكيات الأجانب في بنك اهلي متحد بنسبة 0.04% بقيمة بلغت 267 ألف دينار، ليصل اجمالية النسبة إلى 0.31%.

٭ في المقابل تصدر «الوطني» البنوك التي تراجعت ملكيات الأجانب فيها خلال الثلاث أشهر الماضية، وذلك من حيث القيمة، حيث بلغت قيمة بيع 0.19% من الأسهم نحو 10.7 ملايين دينار، وأصبحت ملكيات الأجانب في البنك بنهاية الربع الأول 19.64%.

٭ تلاه بنك الخليج ببيع 0.60% بقيمة 4.1 ملايين دينار، لتصبح ملكيات الأجانب بالبنك 11.87%.

٭ ثم بنك برقان من خلال بيع 0.58% بقيمة 3.3 ملايين دينار، وتقدر قيمة ملكيات الأجانب بالبنك بنهاية الربع الأول بـ 2.63%.

٭ تلاه بوبيان من خلال بيع 0.08% بقيمة 1.4 مليون دينار، وأصبحت ملكيات الأجانب بالبنك 5.02%.

٭ ثم حل بنك KIB ببيع 0.12% من أسهم البنك بقيمة 272 ألف دينار، وبلغت نسبة ملكيات الأجانب بنهاية الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 4.56%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق