أخبار عاجلةمنوعات

3 أسباب توضح أهمية التعاون بين فرق المبيعات والتسويق

تختلف آلية الحركة بين فرق التسويق والمبيعات بشكل كبير من شركة إلى أخرى، حيث تعمل بعض فرق التسويق والمبيعات بشكل مترابط، وتتشارك البيانات والرؤى وتتعاون مع بعضها البعض، بينما تعمل الفرق الأخرى في تباعد دون تعاون أو مساعدة، مما يؤدي إلى ضياع العملاء المحتملين وتكبد الشركة للخسائر.
ومن المتوقع في بعض الأحيان ألا تتعاون فرق التسويق والمبيعات، ومع ذلك، يجب أن يكون كل فريق مستعدًا لمساعدة الآخر حتى يتمكن المسوقون ومسؤولو المبيعات من العمل بكفاءة وفعالية جنبًا إلى جنب.
ويمكن أن تتخذ هذه المساعدة عدة أشكال تشمل مشاركة البيانات والرؤى بين الفرق، أو إجراء محادثة حول المشترين والدروس المستفادة من الحملات التسويقية، وغيرها من الأمور التي يمكنها المساعدة في خلق ثقافة التعاون بين الفرق.
ويشمل الجدول التالي بعض النقاط التي توضح أهمية ترابط فريقي التسويق والمبيعات ومدى تأثيره على كل من الشركة والموظفين وحتى العملاء المحتملين.
لماذا يجب أن تهتم الشركة بالترابط بين فرق المبيعات والتسويق؟
1- الشركة:- تعتبر عملية الانتقال من التسويق إلى المبيعات أمرًا بالغ الأهمية في رحلة المشتري، وتمثل هذه العملية تحديًا لمعظم الشركات، لكن ثقافة التعاون بين فريقي المبيعات والتسويق يمكنها المساعدة في التغلب على ذلك، وحينها تستطيع الشركة تحقيق أهداف النمو والأرباح الخاصة بها بكفاءة.
– ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق خلق مساحة للمشاركة بين المسوقين ومسؤولي المبيعات وتدريبهم على المرونة في مواجهة التغيرات والتعامل مع العملاء، إلى جانب حثهم على تبادل المعلومات الخاصة بالمشترين ومساعدة بعضهم البعض في فهم احتياجات العميل في كل مرحلة من أجل تحقيق انتقال سلس من التسويق إلى المبيعات.
2- الموظفون:- يمكن أن تؤدي ثقافة التعاون والمساعدة بين الفرق إلى جعل الموظفين أكثر سعادة وتعزز الثقة والاحترام بينهم، كما يمكن لثقافة مثل هذه أن ترفع مستوى معرفة الفريق ومهاراته، حيث تدعم هذه البيئة تزايد مشاركة الموظفين وتفاعلهم، وتضمن حصولهم على قيمة أكبر من العمل.
3- العملاء:- تمتد فوائد هذه الثقافة إلى العملاء أيضًا، حيث يرغب العملاء أن يشعروا بالفهم والاستماع والتقدير، ويساعد التعاون بين فرق التسويق والمبيعات على مشاركة المعرفة والمعلومات التي تزيد من فهمهم للمشتري، مما يسمح لهم بخدمتهم بشكل أفضل.
– كما يساهم مكان العمل المبني على ثقافة التعاون بين الفرق في دعم الشركات لإيجاد طرق جديدة لإشراك العملاء وتثقيفهم حول منتجات وخدمات الشركة، مما يؤدي إلى المزيد من عمليات الشراء ويجذب العديد من العملاء المحتملين.
المصدر: فوربس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق