مختارات اقتصادية

هل ستدمر السيارات المتصلة بالإنترنت الشبكة العنكبوتية؟

إن السيارات الحديثة المتصلة تشبه إلى حد كبير أجهزة الكمبيوتر على عجلات، عند مقارنتها بالسيارات التي سادت في القرن العشرين.
– تزود السيارات المتصلة اليوم بما يصل إلى 200 جهاز استشعار، لتتبع كل شيء بدءًا من درجة حرارة المحرك إلى حالة حزام الأمان.
– تُنتج كل هذه المستشعرات كميات هائلة من البيانات، والتي ستزداد أضعافًا مضاعفة مع تسارع ثورة القيادة الذاتية.
– نظرًا لأن شركات صناعة السيارات تخطط لتحميل 50-70% من تلك البيانات، فإن هذا له آثار خطيرة على البُنى التحتية للشبكة المحلية.
ما ستدمر السيّاراتٌ المتصّلةٌ الإنترنت الشبكة العنكبوتية؟
وهنا يُطرح السؤال: هل ستدمر السيارات المتصلة بالإنترنت؟
– هناك الكثير من التقديرات المتاحة، من 450 تيرابايت يوميًا لمحور الروبوت، إلى 0.383 تيرابايت في الساعة لسيارة متصلة بالحد الأدنى.
– يضيف هذا التصور المخرجات من أجهزة الاستشعار الموجودة في سيارة متصلة نموذجية في المستقبل، مع بعض قدرات القيادة الذاتية على الأقل.
– ينصب التركيز على أنواع المستشعرات التي قد تستخدمها السيارة الآلية، لأنها مستودعات البيانات. من المحتمل ألا تنتج المستشعرات مثل تلك التي تضيء مصباح فحص الزيت هذا القدر من البيانات.
– في المقابل، تنتج كاميرا 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية 5.4 تيرابايت في الساعة
– بالنظر إلى أن السائقين الأمريكيين يقضون 17,600 دقيقة في القيادة سنويًا، يمكن أن تنتج السيارة ما بين 380 و5,100 تيرابايت كل عام.
– لتصور هذا النطاق الأعلى من البيانات، سيكون أكبر تخزين كمبيوتر متاح تجاريًا – محرك أقراص الحالة الصلبة Exadrive سعة 100 تيرابايت ممتلئًا في غضون 5 ساعات. سيكون قرص بلو-راي القياسي (50 جيجابايت) ممتلئًا في أقل من ثانيتين.
– المشكلة ذات شقين. في المقام الأول، الإنترنت أفضل في التنزيل من التحميل. وهذا منطقي عندما تفكر في الأمر. كم مرة تقوم بتحميل مقطع فيديو، مقابل تنزيله أو بثه؟
– بلغ متوسط سرعات تنزيل الهاتف المحمول العالمية 30.78 ميجابايت / ثانية في يوليو 2022، مقابل 8.55 ميجابايت/ ثانية للتحميلات.
– بطبيعة الحال فإن النطاق العريض الثابت (Broadband) أعلى بكثير، لكن لا أحد يقترح توصيل كابلات شبكة طويلة حقًا بالمركبات المتحركة. ففي النهاية، لا يوجد نطاق ترددي كافٍ للتنقل.
المشكلة الثانية هي التخزين. أين من المفترض أن تذهب كل هذه البيانات؟
– في عام 2021، كان إجمالي سعة تخزين البيانات العالمية 8 زيتابايت (ZB) ومن المقرر أن يتضاعف إلى 16 ZB بحلول عام 2025.
– توقعت إحدى الدراسات أن السيارات المتصلة يمكن أن تنتج ما يصل إلى 10 إكسابايت شهريًا، أي بزيادة قدرها ألف ضعف عن أحجام البيانات الحالية.
– بهذا المعدل، سيكون 8 زيتابايت ممتلئًا خلال 2.2 سنة، والذي يبدو أنه وقت طويل حتى تفكر في أننا ما زلنا بحاجة إلى مكان لوضع بقية بياناتنا أيضًا.
– ولكن لحسن الحظ، لا يلزم تحميل كل هذه البيانات. إذ يهتم صانعو السيارات بتحميل بعض من تلك البيانات فقط.
– أيضًا، قد لا تسمح التشريعات المتعلقة بالخصوصية في بعض نطاقات السلطة بمشاركة البيانات الشخصية للغاية، مثل الموقع الدقيق للسيارة، مع الشركات المصنعة.
– يمكن أن ينتقل التحميل أيضًا إلى خارج ساعات الذروة لموازنة الطلب على البنية التحتية للشبكة. قم بتوصيل سيارتك الكهربية في نهاية اليوم للشحن، وتحميل البيانات في المساء، عندما تكون حركة مرور الشبكة معطلة.
– سيكون هذا مفيدًا لسجلات الصيانة، ولكنه أقل فائدة لنوع بيانات الوقت الفعلي التي تمت مناقشتها أعلاه.
– لذلك، يمكن أن تقدم حوسبة الحافة (Edge Computing) الحل. وقد أعد اتحاد الحوسبة الطرفية للسيارات خطة لشبكة الجيل التالي القائمة على الحوسبة الموزعة على الشبكات المحلية.
– تظل موارد التخزين والحوسبة أقرب إلى مصدر البيانات – السيارة المتصلة – لتحسين أوقات الاستجابة وتقليل أحمال النطاق الترددي.
– وبحلول عام 2030، ستكون 95% من المركبات الجديدة المبيعة عبارة عن مركبات متصلة بالإنترنت، أي بزيادة 50% عن اليوم، وتتسابق الشركات لمواجهة التحدي، مما يخلق فرصًا للاستثمار.
المصدر: فيجوال كابيتاليست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى