أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

ليماك تطلق النسخة الرابعة من برنامجها التدريبي “مهندسات الكويت”

بالتعاون مع  وزارة الدولة لشؤون الشباب،

أعلنت شركة ليماك للإنشاءات الكويت اليوم عن إطلاق النسخة الرابعة من برنامجها التدريبي “مهندسات الكويت” في 17 مايو، بهدف تمكين ودعم الهندسة الكويتيات وصقل مهاراتهن القيادية والإدارية في مجال الهندسة لمساعدتهن في النجاح في وظائِفهن المستقبلية. وسوف يتم تنفيذ هذه النسخة بشكل افتراضي لهذا العام وذلك بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب.

وقد أُطلقَت هذه النسخة من البرنامج افتراضياً بحضور أكثر من 150 شخصاً للاحتفال بانضمام 143 مهندسة كويتية إلى البرنامج، بما في ذلك ممثلي شركة ليماك، وزارة الدولة لشؤون الشباب، وزارة الأشغال العامة، جامعة الكويت، وجامعة بوغازيتشي التركية. تختلف هذه النسخة عن الأعوام السابقة بأنّ المهندسات المشاركات هنّ من حديثي التخرج وليسوا طالبات. كما يشترط في المشاركات أن يكنّ حاصلات على درجة بكالوريوس تخصص الهندسة من جامعة الكويت وألا يكون قد مضى على سنة التخرج أكثر من ثلاث سنوات ونصف وألا يتجاوز العمر 27 سنة من تاريخ بدء التسجيل.

تأتي هذه النسخة من برنامج “مهندسات الكويت” ضمن  إطار النسخة الرابعة من برنامج صُناع العمل الذي أطلقه مكتب وزير الدولة لشئون الشباب النسخة الرابعة والمدرج تحت خطة التنمية. وقد أعرب رئيس فريق صُناع العمل الدكتور/ هاشم الطبطبائي عن سعادته بإطلاق هذه النسخة من البرنامج الذي يهدف إلى خلق فرص تأهيلية وظيفية للشباب الكويتي، على حد قوله .

وبهذه المناسبة قال المدير الإقليمي في شركة ليماك للإنشاءات الكويت، السيد/ كيهان بغدادتلي: “نحن سعداء اليوم بإطلاق النسخة الرابعة من برنامجنا التدريبي “مهندسات الكويت” الذي نثمّن من خلاله طموح المهندسات الشابات على الرغم من الأوضاع التي فرضتها جائحة كورونا. فمن خلال هذا البرنامج نهدف إلى مساعدة المهندسات الكويتيات على بلوغ أهدافهن المهنية وتجهيزهنّ ليكونوا أفراداً مؤهلين ومتمكنينَ وعلى استعداد لإحداث تأثير إيجابي طويل الأمد. أود اليوم أن أهنئ الشابات المتميزات على انضمامهنّ إلى البرنامج وأتمنى لهنّ دوام النجاح والازدهار.”

يرتكز البرنامج التدريبي مهندسات الكويت على تدريب الطالبات في مختلف التخصصات من كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت بمجمل 200 ساعة تدريبية مقسمة على تسعة محاور. وتشمل أنشطة البرنامج ورش العمل والندوات والتدريب الميداني والزيارات الميدانية لمشاريع ليماك في الكويت بما في ذلك مشروع مبنى الركاب 2 في مطار الكويت الدولي، بالإضافة إلى مجموعة دورات تدريبية قدمها أساتذة وخبراء من جامعة بوغازيتشي وشركة ليماك للإنشاءات. ونظراً للظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا، فإنّ ليماك تطبّق حالياً التباعد الاجتماعي مثل قيامها بإجراء غالبية الفصول الدراسية عبر الإنترنت، مع التزامها التام بتعليمات وزارة الصحة الكويتية والجهات الرسمية الأخرى في الكويت.

ينقسم البرنامج إلى أربع مراحل رئيسية هي كما يلي:

  1. الدورات التأسيسية: السلوك التنظيمي، مهارات الاتصال، قيادة بيئة الأعمال، الابتكار وريادة الأعمال.
  2. الدورات المهنية: نماذج الإدارة المالية، الاستثمار والتمويل للمهندسين، الاتجاهات الجديدة في الاقتصاد العالمي، التجارة الدولية والتسويق.
  3. الدورات المهنية والفنية: تخطيط المشروع وإدارة التغيير، هندسة وإدارة الجودة.
  4. القضايا العالمية: تمكين المرأة والعمل الخيري واستدامة الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات والاحتباس الحراري.

ومن الجدير بالذكر أنّه قد تخرجت 24 مهندسة من الدفعة الأولى للبرنامج في مارس 2018، وتخرجت 30 مهندسة من الدفعة الثانية للبرنامج في أبريل 2019، وتخرجت 25 مهندسة من الدفعة الثالثة في ديسمبر 2019 في حين تم تعيين العديد منهنّ لدى شركة. إذ أنّه عند استكمال البرنامج بنجاح، تحصل الخريجات على شهادة مجلس تعليم التكنولوجيا وإدارة الأعمال (BTEC) للإدارة والقيادة المعتمدة في أكثر من 100 دولة حول العالم، وشهادة من مركز التعلم مدى الحياة (BULLC) من جامعة بوغازيتشي، وشهادة التدريب الميداني من جامعة الكويت.

تهدف شركة ليماك للإنشاءات، التي تقوم بتنفيذ مشاريع إنشائية رائدة في الكويت أبرزها مشروع مطار الكويت الجديد (مبنى الركاب 2)، إلى مساندة النساء وتفعيل دورهنَ في مجال الهندسة والإنشاءات. وينبع دعم الشركة للمهندسات الكويتيات من الجهود التي تبذلها في المنطقة لإضافة قيمة دائمة للمجتمع من خلال دعم فرص التعليم في مجال الإنشاءات والهندسة والعمارة وإدارة المشاريع. وقد أطلقت الشركة البرنامج التدريبي مهندسات الكويت في مايو 2017 عقب نجاح برنامجها المشابه “مهندسات تركيا” الذي أطلقته في العام 2015 لأهداف مماثلة تشمل تأهيل المهندسات وتشجيع انخراطهّن في العمل الهندسي الميداني. وقد نجح برنامج مهندسات الكويت منذُ إطلاقه حتى الآن بتمكين أكثر من 109 مهندسة، وقد قَبل العديد منهن عروضاً للعمل في ليماك أو غيرها من الجهات ذات السمعة الطيبة سواء في القطاعين الخاص والعام في الكويت. علماً بأنّ برامج ليماك الأخرى القائمة لتمكين الشباب في الكويت تشمل البرنامج التدريبي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المعنِي بتدريب مهندسين ومعماريين كويتِيين حديثِي التخرج. هذا وتواصل الشركة بذل جهود حثيثة لإطلاق برنامج توظيف وطني يهتم بتوظيف الطاقات الكويتية الشابة وذلك بالتعاون مع  وزارة الدولة لشؤون الشباب خلال العام الجاري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق