أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

بنسبة نمو 180% بلغت أرباح بنك وربة 9.2 مليون دينار كويتي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري

مواصلة البنك الاداء القوي والنتائج الجيدة ترجع للسياسات السليمة وممارسات الادارة الحصيفة.

الحوطي :

  • مواصلة البنك الاداء القوي والنتائج الجيدة ترجع للسياسات السليمة وممارسات الادارة الحصيفة.
  • نهدف لتعزيز نمو شريحة الخدمات المصرفية وزيادة حصتنا السوقية باستهداف الشباب وأصحاب الثروات.
  • ” وربة ” ينجح في تعزيز دوره الفاعل في إصدار الصكوك وتوسيع أنشطته التمويلية محليا وإقليميا وعالميا.

الغانم :

  • نتوقع إقبالا كبيرا على الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك بسبب الدعم القوي من مساهمي البنك.
  • ” وربة” يُكرس مكانته الريادية كبنك المستقبل بتقديم أفضل الحلول التكنولوجية و الرقمية.
  • البنك يواكب التغييرات التقنية المتلاحقة لتوفير المزيد من الراحة والمرونة لعملائه.

أعلن بنك وربة عن تحقيق  9.2 مليون دينار كويتي، خلال فترة التسعة أشهر الاولى من العام الجاري، المنتهية في 30سبتمبر 2021، بنسبة نمو بلغت180  % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، وبلغت ربحية السهم الواحد عن نفس الفترة 2.7 فلس .

وارتفع صافي إيرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 34.7 مليون دينار كويتي، فيما بلغ صافي إيرادات التشغيل 45.209 مليون دينار، بنهاية الربع الثالث بنسبة نمو61٪؜ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، كما تحسنت نسبة التكلفة إلى الايراد ، حيث انخفضت لتبلغ 32٪؜ بنهاية الربع الثالث ، مقارنة ب 40٪؜ عن نفس الفترة من العام السابق، وارتفع اجمالي الموجودات ليصل الى 3.6مليار دينار كويتي.

 

وكذلك ارتفعت حسابات المودعين بنهاية الربع الثالث لتصل الى 2.4 مليار دينار كويتي.

وفي إطار تعقيبه على النتائج المالية للبنك، عن فترة التسعة أشهر الاولى من العام الجاري2021، قال رئيس مجلس الادارة في بنك وربة عبدالوهاب عبدالله الحوطي ” يسرني الإعلان عن محافظة بنك وربة على أدائه القوي خلال فترة التسعة أشهر الاولى من العام الجاري، مسجلا صافي ربح بلغ 9.2 مليون دينار كويتي ، حيث تشهد هذه النتائج على سياسات بنك وربة السليمة، وممارسات الإدارة الحصيفة، بالإضافة إلى إستراتيجية البنك المبنية على تعظيم القيمة لمساهمينا”.

وأضاف:” مع المضي قدما نحو المستقبل، سيواصل البنك التركيز على المحاور الأساسية التي تتضمن تعزيز نمو شريحة الخدمات المصرفية للشركات، والتركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إضافةً إلى زيادة حصتنا السوقية في جانب الخدمات المصرفية للأفراد من خلال استهداف شريحة العملاء الشباب وأصحاب الثروات، ودعم مختلف مبادرات مصرفنا التي تهدف إلى تعزيز كفاءتنا وقدرتنا التنافسية”.

وأكد الحوطي على دور “وربة ” الفاعل في إصدارات الصكوك لكثير من البنوك والشركات المحلية والعالمية، منوها إلى قياده وادارة البنك في ترتيب التمويلات، واصدار العديد من الصكوك خلال فترة التسعة أشهر الاولى من العام الجاري أهمها نجاحه في إدارة، وترتيب صفقتين منفصلتين لإصدار صكوك بقيمة مليار دولار، لصالح صندوق الثروة الماليزي، حيث قام بنك وربة بدور مدير إصدار رئيسي مشترك لإصدار صكوك وتمت الصفقتين بنجاح، كما نجح البنك كمنسق رئيسي مفوض، ومدير اكتتاب في التمويل المشترك، للشريحة الاسلامية، لشركة دايوو للهندسة والبناء بقيمة 200 مليون دولار أمريكي ، بالتعاون مع بنوك محلية وعالمية الامر الذي عزز من خلال مشاركته في هذه الصفقة من استراتيجيته القائمة على دعم المشاريع الكبرى، والصفقات ذات المردود الاقتصادي التنموي الإيجابي، اضافه لتعزيز دوره، وتوسيع 

نطاق أنشطته التمويلية على الصعيد المحلي، والإقليمي والدولي، في الأسواق الإقليمية، والعالمية. واختتم الحوطي حديثة، قائلا: “بالنيابة عن مجلس الإدارة، أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال على جهودهم المستمرة ودعمهم للقطاع المصرفي الكويتي. كما أود أن أتقدم بالشكر إلى مساهمينا الأعزاء وعملائنا الكرام ومجلس الإدارة على مساهمتهم القيمة، وأخص بالشكر أعضاء فريق العمل على ولائهم وتفانيهم”.

 

وبدوره قال الرئيس التنفيذي في بنك وربة شاهين حمد الغانم أن بنك وربة يعتزم زيادة رأسماله بقيمة 42.5 مليون دينار  كويتي أي بإصدار أسهم جديدة بنحو 425 مليون سهم بسعر اكتتاب للسهم يبلغ 195 فلساً للسهم الواحد، بواقع 100 فلس قيمة إسمية و95 فلس علاوة إصدار.

وستدر الزيادة في رأس المال على بنك وربة 82.9 مليون دينار كويتي كسيولة اضافية سيتولى استخدامها في تدعيم أنشطته التشغيلية المصرفية وتعزيز القوة الرأسمالية للبنك. وسيبلغ رأسمال البنك بعد عملية الزيادة 200 مليون دينار كويتي موزع على مليارَي سهم .

وستطرح الزيادة للمساهمين وفق حق الأولوية وسيكون لغير المساهمين حق الاكتتاب في حال وجود فائض أسهم لم تتم تغطيته.

وتابع قائلا:” بعد أن حصل بنك وربة على موافقة بنك الكويت المركزي، على زيادة رأسماله، يقوم حاليا باتخاذ باقي الإجراءات الخاصة بالزيادة، من موافقات الجمعية العامة غير العادية للبنك وهيئة أسواق المال، بعدها سيتم تحديد مواعيد الاستحقاق، واستدعاء الزيادة.

 

وأوضح الغانم أنه وفي إطار خطة ” وربة” المستمرة للتحول الرقمي فإنه يُكرس مكانته الريادية كبنك المستقبل بتقديم أفضل الحلول التكنولوجية ومنها انضمامه إلى برنامج “ديجيتال فيرست”، الذي أطلقته شركة ماستركارد، الرائدة عالميًا في تكنولوجيا المدفوعات، ليصبح بذلك أول شريك معتمد لهذا البرنامج في الكويت، ويأتي انضمام ” وربة ” لهذا البرنامج ضمن إستراتيجية البنك الرقمية، التي تطمح لتقديم حلول مصرفية، رقمية يكون فيها البنك أقرب لعملائه. 

وفي إطار التزامه المستمر نحو تعزيز العروض على منتجاته، أشار الغانم إلى أن بنك وربة أطلق خدمة “اعرف عميلك” إلكترونيا، وهي خدمة تُتيح للعميل تحديث معلوماته، وبياناته الشخصية، من أي مكان يتواجد فيه سواء داخل أو خارج الكويت، وهو ما يعكس حرص البنك على مواكبة التغييرات التقنية المتلاحقة، لتوفير المزيد من الراحة والمرونة لعملائه لينعموا بتجربة مصرفية متميزة. بالاضافة إلى إطلاقه 

تطبيق “حصالة كيدز” الأول من نوعه في الكويت، الذي يساهم في توعية الطفل، ويساعد العملاء على تحقيق أهدافهم الخاصة بأطفالهم، ويساعد التطبيق الأطفال على فهم معنى الادخار، وتشجعهم على ذلك.

 

ولفت الغانم إلى أنه وفي إطار تعزيز وعي العملاء وحمايتهم، يواصل بنك وربة دعمه لحملة “لنكن على دراية” التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، وتأتي جهود بنك وربة نتيجة التزامه بتعزيز توعية العملاء بحقوقهم المصرفية بالإضافة إلى التوعية بالأمن السيبراني ودور القطاع المصرفي ككل في تطوير الاقتصاد.

واختتم الغانم تصريحه قائلا أنه بفضل من الله حصد بنك وربة جائزتين مرموقتين خلال فترة التسعة أشهر الاولى من العام الجاري من مجلة “انترناشونال بانكر” ،كأفضل بنك ابتكاراً للخدمات المصرفية للافراد في الكويت، وكأفضل مقدم خدمة للعملاء في الشرق الاوسط لعام 2021.

أرقام ذات دلالة

  • 180% نمو في صافي الأرباح.
  • 61%  نمو في صافي ايرادات التشغيل لتبلغ 45 مليون دينار كويتي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق