اقتصاد دولي

إطلاق “راسمال فنتشرز” لإدارة صناديق رأس المال الاستثماري

أعلنت شركة “راسمال فنتشرز”، أول شركة مستقلة في قطر لإدارة صناديق الاستثمار الجريء، عن انطلاق نشاطها بشكل رسمي تحت مظلة مركز قطر للمال، بعد حصولها على رخصة تقديم الخدمات الاستشارية وإدارة الصناديق الاستثمارية المعفاة المسجلة في المركز.

وتسعى الشركة الجديدة لأن تكون طرفًا مؤثراً في منظومة الابتكار والشركات الناشئة المزدهرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ستعمل في مجال إدارة رأس المال الاستثماري الجريء، كما ستطلق صندوقاً خاصاً بها يحمل اسم “راسمال للابتكار1”. وبحرصها على العمل تحت مظلة مركز قطر للمال، تثبت شركة “راسمال فنتشرز” التزامها بتوفير منصة استثمارية شفافة وآمنة للمستثمرين القطريين والإقليميين على حد سواء. كما تستفيد، في الوقت نفسه، من الإطار التنظيمي والتشريعي الذي يوفره المركز، والتسهيلات التي يقدمها للصناديق الاستثمارية المهنية المعفاة، وهي صناديق صديقة لرأس المال الاستثماري، تخضع للوائح مبسطة.

وتتولى قيادة الشركة الجديدة مجموعة مكونة من خمسة خبراء متخصصين في رأس المال الاستثماري، يتمتعون بخبرات طويلة في أسواق المنطقة. ويضم الفريق المؤسس لشركة “راسمال فينتشرز” كل من ألكسندر فيدمر وأنجوس باترسون، اللذين يتمتعان بخبرات تزيد على 20 عاماً في رأس المال الاستثماري، من بينها 10 سنوات في دول مجلس التعاون الخليجي. كما كانا شريكين لسنوات طويلة فيIris Capital، وعضوين في صندوق إقليمي بدول مجلس التعاون الخليجي الذي كان أول مستثمر مؤسسي في “كريم”، وغيرها من الاستثمارات الناجحة. كما يضم الفريق التأسيسي الدكتورة شيخة الجابر، المؤسس المشارك لـ “دوحة تك أنجلز” (Doha Tech Angels) مع مناصب قيادية في Ooredoo وكهرماء؛ ومارك بورلاند، مدير الأصول السابق في شركة قطر للطاقة، ومستشار عمليات الاندماج والاستحواذ في شركة برايس ووترهاوس كوبرز. ويضم الفريق أيضاً سمية بن البية، وهي متخصصة في رأس المال الاستثماري، وتعمل في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال في وادي السيليكون وأوروبا وشمال أفريقيا.

وبهذه المناسبة، صرحت الدكتورة شيخة الجابر، الشريك المؤسس في “راسمال فنتشرز، قائلة”: “شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطوراً ديناميكياً ومتسارعاً لأنشطة رأس المال الاستثماري في السنوات الأخيرة. فقد بلغ حجم التمويل في المنطقة خلال عام 2022 وحده نحو 3.2 مليار دولار، مع تسجيل 627 صفقة تحقيق زيادة ملحوظة في عمليات التخارج من السوق، حسبما يشير تقرير صادر عن MAGNiTT. لذلك، وجدنا أنها اللحظة المناسبة لأن نحجز موطئ قدم لنا في سوق مزدهر، وضمن بيئة عمل منظمة. فنحن نؤمن بأن التوقعات الاقتصادية المستقرة لقطر، والبنية التحتية المنظمة التي يوفرها مركز قطر للمال سيساهمان في جذب المستثمرين المحليين والدوليين”.

ويحظى “صندوق راسمال للابتكار 1” الذي ستطلقه الشركة بدعم من مؤسسات ومستثمرين بارزين في القطاع الخاص، حيث يتعاون القائمون على “راسمال فينتشرز” مع هيئة تنظيم مركز قطر للمال لتلبية جميع متطلبات إدراج الصندوق، وسط توقعات بالإعلان عن الإقفال الأول خلال الربع الرابع من عام 2023.

وتهدف الشركة لأن يجمع الصندوق نحو 100 مليون دولار، ما سيشكل نحو 25 استثماراً في أسهم الشركات القطرية الناشئة، والشركات الساعية إلى توسيع نطاق أعمالها. كما سيوفر إمكانيات نمو قوية وفرصاً للاستثمار التكنولوجي في المنطقة وعدد من الدول المختارة حول العالم، مع التركيز بشكل خاص على الشركات في مراحل التأسيس الأولى، وخاصة جولة ما قبل التأسيس pre-series A وجولة الاستثمار الأولى “السلسلة أ” (Series A)، وجولة الاستثمار الثانية “السلسلة ب” (Series B).

وسوف يستهدف الصندوق الاستثماري الجديد الشركات التي تظهر أداءً متميزاً في القطاع التكنولوجي الذي يشهد نمواً متسارعاً. كما سيتبنى نهجاً تقنياً موحداً تجاه جميع القطاعات، مع التركيز على مجالات أساسية مثل تكنولوجيا الطاقة والمناخ، ولوجستيات إدارة سلاسل التوريد، والتكنولوجيا المالية، والشركات التي تقدم البرمجيات كخدمة B2B Saas والذكاء الاصطناعي، وهي قطاعات تم تحديدها تقديراً لأهميتها الاستراتيجية لدولة قطر، وإمكانات النمو الواعدة التي تحملها في المنطقة.

ويمثل تأسيس شركة “راسمال فنتشرز” علامة فارقة في الجهود التي تبذلها دولة قطر في سبيل تعزيز بيئة الابتكار المتنامية، خاصة مع بروز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كوجهة رائدة لرأس المال الاستثماري، وهي وجهة تتسم بروح ريادية متنامية، وتوسع رقمي كبير، مع دعم حكومي متزايد لللابتكار والشركات الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى