اقتصاد دولي

نوروز القابضة: التوافق مع تحوّلات السوق العالمي من خلال تزويد الخدمات الرقمية

يُعد الاتصال السريع والموثوق والميسور التكلفة الحجر الأساس لتطوير الاقتصاد. كما يسمح للحكومات وللمواطنين بالمشاركة بفعالية أكبر، مع تمكين ازدهار الشركات في ظلّ الظروف الاقتصادية الصعبة. من جهتها، تتفهّم نوروز القابضة هذا الأمر، تماشياً مع رؤية كردستان العراقية لعام 2025، التي تهدف إلى الاستثمار في الحلول التكنولوجية الجديدة لتحقيق أهدافها الاقتصادية. في مقابلة حصرية مع تيليكوم ريفيو، يحدّد اسماعيل محمد، الرئيس التنفيذي لشركة نوروز القابضة التي أطلقت «فاست لينك للاتصالات»– Fastlink Telecom لتقديم خدمات متفوّقة، إلى أي مدى قد تطوّرت الشركة ورؤيتهم المستقبلية.
أخبرنا أكثر عن تاريخ شركة نوروز القابضة:- تأسست شركة نوروز القابضة في العام 2007. وفي العام 2013، أطلقت الشركة «فاست لينك» وهي علامة تجارية مشهورة لأول شبكة للجيل الرابع في المنطقة. تواصل نوروز القابضة تعزيز شراكاتها الاستراتيجية العالمية لتحقيق رؤيتنا بأن نكون مزوّد الاتصالات الرائد في المنطقة. فهدفنا هو إنشاء أحدث بنية تحتية للاتصالات لتحسين حياة عملائنا وتقديم مجموعة واسعة من خدمات الناقل. لذلك، تتمحور هذه الاستراتيجية حول احتياجات عملائنا وطموحاتهم، لمساعدتهم في تحقيق النمو وزيادة أرباحهم إلى أقصى حد. اليوم، لدينا أكثر من 1000 موظف تجاري وتقني، مما يجعل شركة نوروز القابضة أكبر شركة من نوعها في المنطقة، وهذا ما يساعدنا على دعم مجتمعنا بشكل متواصل من خلال مساهمتنا الإيجابية في التطوّر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي. كيف تطوّرت الشركة خلال السنوات الماضية وما الذي ساعدها في تحقيق ذلك؟:- يشهد سوق الاتصالات تحولات كبيرة على مستوى العالم، وليبقى مشغلو الاتصالات بمواكبة دائمة لهذه التحولات، عليهم التطوّر هم أيضاً. لاحظنا في نوروز القابضة أهمية التطوّر ومواكبة تحولات الأسواق ولهذا السبب تكمن الأولوية في انتقالنا من مزود لخدمة الإنترنت إلى مزود للخدمات الرقمية. مجالات عدّة يجب أخذها في الاعتبار خلال تطبيق تحولنا الاستراتيجي. أولاً، يجب المحافظة دائماً على جودة الشبكة وخدماتها. بالنسبة لنا، الأمر الأهم هو الحفاظ على الحد الأدنى من قوة الخدمة المقدمة للعملاء وجودتها لمساعدة الحكومة والمواطنين. ثانياً، اتخاذ خطوات واسعة في نقل البيانات المفتوحة. وثالثاً، التأكد من أننا نضع التكنولوجيا في مكانها الصحيح لدعم الانتعاش الاقتصادي وضمان مرونة الأعمال في بيئة متغيّرة باستمرار. في حين أصبح الاتصال أمراً حاسماً في الحياة اليومية، أصبح هدفنا ضمان أن نلعب دوراً أساسياً. هنا تكمن أهميّة الشراكات الاستراتيجية مع رواد عالميين مثل نوكيا عبر مختلف المجالات منها البنية التحتية لبروتوكول الانترنت، أول إطلاق للـ 400G في العراق في 2021 وتحسين شبكة الجيل الرابع لتكون أسرع نطاق عريض في حكومة إقليم كردستان. تمتلك شركة نوروز القابضة تفاعلاً جيداً مع نظام البنية التحتية الصحية من خلال توفير منصات الرعاية السريعة بالتعاون مع وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان لعلاج الحالات الحرجة من مرض فيروس كورونا وأمراض السرطان على مدار العامين الماضيين وما زالت تشارك في تعزيز القطاعات الصحية من خلال دمج التكنولوجيا بالقطاعات الصحية. وقد حظيت شركة نوروز القابضة بتفاعل كبير مع حماية الدولة والأراضي التي تغطيها من خلال تأمين نظام التوزيع الهوائي (DAS) وأنظمة المراقبة الضخمة التي تديرها حالياً الحكومة الإقليمية.
علينا التركيز أكثر على الحاجات المطلوبة لتزويد الحلول الرقمية، حيث ستقدّم نوروز أنظمة ايكولوجية متعددة لتكون جزءاً من الناس والمجتمع؛ فنحن لسنا بحاجة إلى تقديم خدمة انترنت سريعة فقط؛ بل نحتاج إلى نظام ايكولوجي تلبيةً لاحتياجات رؤيتنا المستقبلية. كيف تدعم نوروز القابضة رؤية كردستان لعام 2025؟:- تعتبر رؤية 2025 خطة تنموية للمنطقة، بعيدة المدى، لتوفير مستقبل أفضل للبلاد لتكون قادرة على تقديم حياة أفضل للجميع. عبر التاريخ، واجهنا تحديات كبيرة على مستوى الدولة، وخصوصاً خلال السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من ذلك، تمكّنت الدولة من الصمود بوجه كل الصعوبات. تلقي هذه الرؤية نظرة شاملة على كل التحديات الرئيسية التي تواجهنا حالياً، وعلى ضوء ذلك، يتم وضع أهداف بعيدة المدى للمضي قدماً واجتياز هذه التحديات وتعزيز قدرتنا على الصمود كدولة. ترتكز الرؤية على أربعة عناصر أساسية: المواطن، المجتمع، الهوية؛ القطاع العام والأنظمة الحكومية؛ الاقتصاد والانتاجية؛ والبيئة، التي ترتبط جميعها بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. في نوروز القابضة ندعم رؤية 2025 من خلال التركيز على النزاهة والتواضع والصبر وتلبية احتياجات الناس وتقديم الخدمات بأسعار مدروسة. كما نركّز أيضاً على تطبيق أحدث التقنيات التي تغني حياة عملائنا.
نحن ندرك أننا بحاجة إلى الانتقال لنموذج أعمال مستدام إذ ننتقل من مزود خدمات تقليدي إلى مزود خدمات رقمي لنقدّم منصات وظيفية تمكّن العملاء من الدخول إلى السوق (مثل استخدام تطبيقات الدفع الآلي ذاتية الخدمة لدفع الفواتير التي يتم إنشاؤها عبر العدادات الذكية) بالإضافة إلى محفظتنا الرقمية وشركة الخدمات المصرفية.
من خلال تصنيف المستخدمين وفقاً لسلوكياتهم، يمكن لنوروز القابضة تنظيم البنية التحتية لشبكتها بشكل أفضل، ونتيجة لذلك، سنتمكّن من تقييم شبكاتنا الجغرافية وتحديثها مع التركيز على خفض التكاليف وتحسين خدمة العملاء. على ضوء ذلك، ستنمو مشاركة العملاء لدينا وستنخفض ​​تكلفة النفقات الرأسمالية الأولية CAPEX.

 

ما تأثير ذلك على العملاء؟

سيتمتّع عملاؤنا بتحسّن في شبكة الاتصال وتجربة سلسة وشاملة بالإضافة إلى خدمات يمكن الوصول إليها بسهولة وتستجيب لمتطلباتهم الخاصة. وبشكل أدق، سيتمكن المواطنون في المنطقة من الوصول إلى جميع الخدمات الحكومية من خلال أي وسيط وفي أي وقت كان. ستكون الخدمات بديهية ومتاحة ومترابطة بحيث يمكن للمواطنين القيام بجميع أعمالهم الرسمية من خلال بوابة واحدة وسيتم توحيد تجربة المستخدم عبر الخدمات الرقمية.

سيكون لهذا تأثير إيجابي وسيساعد في نمو البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية، مع توفير خدمات رعاية صحية وتعليمية محسنة وإمكانية أوسع للوصول إلى الخدمات الحكومية، مع القدرة على التحكم الفعال في العقارات الرقمية في المنطقة.

 

كيف ساهمت شراكاتكم في مجال التكنولوجيا في تحقيق رؤية شركة نوروز القابضة بشكل استراتيجي؟

يعد التزامنا بالتعاون مع الحكومة لتقديم شبكة قوية ومرنة أمراً ضرورياً لتطوير شركتنا لتصبح رائدة في مجال التكنولوجيا. سيساعدنا شركاء التكنولوجيا مثل نوكيا ومجموعة منتجاتها الواسعة وخبرتها العالمية الغنية في الخدمات المهنية على تحقيق هذه الأهداف لتزويد عملائنا بخدمات عالمية المستوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى