البورصة

335 مليون دينار مكاسب البورصة في 5 جلسات

عزز الاداء الجيد للشركات المدرجة، الذي ظهر واضحا في اعلانات نتائج النصف الأول من ثقة المتعاملين في البورصة، التي واصلت اداءها المتوازن خلال الفترة الاخيرة، مظهرة تماسكا مدفوعا بالثقة في استمرارية الاداء الصعودي لأغلب الشركات.

وكشفت الارقام عن تحقيق الشركات المدرجة في بورصة الكويت لمكاسب سوقية بلغت 335 مليون دينار خلال جلسات تداول هذا الاسبوع، حيث ارتفعت القيمة السوقية من 42.025 مليار دينار نهاية جلسات تداول الإسبوع الفائت، لتصل الى نحو 42.360 مليار دينار بزيادة بلغت 335 مليون دينار شهدتها القيمة السوقية خلال خمس جلسات تداول.

وأكد متخصصون أن الحديث عن خفض أسعار الفائدة خلال الشهر المقبل كانت له ظلال ايجابية على أغلب الأسواق العالمية ومن بينها السوق الكويتي، الذي اغلق، أمس، تعاملاته على ارتفاع المؤشر العام بنحو 20.90 نقطة ليبلغ مستوى 7164.16 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت %0.29، حيث تم تداول 318.5 مليون سهم عبر 18.4 الف صفقة نقدية بقيمة 58 مليون دينار.

خفض الفائدة

وكان محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي قد كشف عن اقتراب مسؤولي البنك من خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. فيما تشير التوقعات إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة، حيث أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي -البنك المركزي في أمريكا- أن مسؤولي البنك يميلون بقوة لخفض سعر الفائدة خلال اجتماع سبتمبر المقبل.

وترك مسؤولو الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفدرالية الشهر الماضي لكنهم فتحوا الباب لخفض في اجتماع جلسة 17 و18 سبتمبر، حيث رجح الغالبية من صناع السياسات في الاجتماع الى انه إذا استمرت البيانات في الظهور كما هو متوقع، فمن المرجح أن يكون من المناسب تخفيف السياسة في الاجتماع المقبل، وفقاً للمحضر الذي صدر أول من أمس الأربعاء).

أداء إيجابي

وتوقع المتخصصون استمرار الاداء الايجابي للبورصة خلال الفترة المقبلة مدفوعا بالنتائج القوية للشركات المدرجة في النصف الاول والتي شهدت نمواً بلغت نسبته %1.6 عن ذات الفترة من عام 2023 البالغة 1.39 مليار دينار، حيث اعلنت الشركات المدرجة عن تحقيق ارباح في النصف الأول من العام الحالي بقيمة 1.41 مليار دينار.

واستحوذ قطاع البنوك على %59.7 من إجمالي أرباح الشركات المدرجة بمبلغ 845.8 مليون دينار بنمو %4 بالفترة نفسها من عام 2023، وحل قطاع الخدمات المالية ثانياً بنسبة %10.7 من الإجمالي بمبلغ قدره 152 مليون دينار، بارتفاع بنسبة %30.2 عن أرباح النصف الأول من عام 2023 البالغة 116.7 مليون دينار، فيما جاء قطاع الاتصالات ثالثاً بمبلغ 123.4 مليون دينار.

أداء لافت

كشفت النشرة الشهرية لأسواق الأوراق المالية العربية الصادرة عن صندوق النقد العربي أن مؤشرات بورصة الكويت جاءت في المركز الثاني خليجياً على مستوى حركة الصعود، إذ ارتفعت مؤشراتها بنسبة %4.3 خلال شهر يوليو 2024، وذلك بعد سوق دبي المالي الذي صعد بنسبة %5.9، وعلى مستوى القيمة السوقية فقد جاءت بورصة الكويت في المركز الثاني أيضاً، إذ ارتفعت القيمة السوقية لها بنسبة %4.4 لتصل إلى 140 مليار دولار.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى