غير مصنف

78.6 مليون دينار أرباح القطاع الصناعي خلال النصف الأول

تراجعت أرباح القطاع الصناعي في بورصة الكويت للأوراق المالية خلال النصف الأول من هذا العام بنسبة %6، حيث بلغت نحو 78.6 مليون دينار مقارنة بـ83.6 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.

تصدرت شركة أجيليتي قائمة الشركات الأعلى تحقيقاً في النصف الأول بمبلغ قدره 24.7 مليون دينار أي تشكل %31.4 من إجمالي أرباح القطاع، وجاءت «هيومن سوفت» ثانياً كأعلى شركة تحقيقاً للأرباح بمبلغ 19.9 مليون دينار بنمو بنسبة %0.5 مقارنة بـ 19.8 مليون دينار للنصف الأول من العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض المصاريف في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

أداء جيد

شهد النصف الأول من هذا العام تحقيق 10 شركات صناعية أرباحاً بقيمة إجمالية بلغت نحو 42.8 مليون دينار، في وقت انخفضت خسائر شركتين مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وحلت «أسمنت» كأعلى تغيير بالأرباح بنسبة %209 حيث بلغت أرباحها 2.5 مليون دينار مقارنة بـ812 ألف دينار لذات الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع صافي الربح التشغيلي وارتفاع نصيب المجموعة من نتائج أعمال شركات زميلة.

أما شركة يوباك فقد تحسنت أرباحها بنسبة %119.2 حيث بلغت نحو 1.2 مليون دينار مقابل 586 ألف دينار، وحققت «وطنية» نحو 3 ملايين دينار بنمو بلغ %75.48.

تراجع أرباح

ما زالت خمس شركات صناعية تتكبد الخسائر، حيث بلغ الإجمالي نحو 9.3 ملايين دينار، علماً أن بعض هذه الشركات لم تحقق أي أرباح منذ عام 2015، بينما بدأت خسائر أخرى منذ عامي 2017 و2020.

وكان أهم أسباب الخسائر:

1 – مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

2 – شطب ديون معدومة.

3 – أخذ مخصص قضائي.

4 – عوامل تشغيلية مختلفة، منها رفع مستوى الأداء وخفض التكاليف والمصاريف التشغيلية.

وكان سبب خسائر بعض الشركات ارتفاع مجمل الربح الناتج من عمليات القطاعين الصناعي والمقاولات وارتفاع صافي إيرادات القطاع العقاري وانخفاض تكاليف البيع وارتفاع تكاليف التمويل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى