أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

5 شركات تتجهز لانطلاق مشاريع الإصلاح البيئي في الكويت

كشف مصدر مطلع بالقطاع النفطي عن انعقاد اجتماع تمهيدي مع الشركات الخمس المؤهلة لمشروع الإصلاح البيئي في الكويت، نهاية شهر سبتمبر الماضي.

 

وبحسب «ميد» هدف الاجتماع إلى وضع إشارة بدء الأعمال في إطار برنامج الإصلاح البيئي الكويتي (Kerp)، الذي تبلغ كلفته مليارات الدولارات. وعليه تجهز المقاولون الخمسة، الذين تمت ترسية عقود معالجة النفط عليهم، لبدء المرحلة الأولى من المشروع، وتشمل الشركات كل من شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (Heisco)، ومقرها الكويت، وZaopin Hangzhou الصينية، والشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات (KCPC).

 

وذكرت مصادر نفطية أنه تم، خلال الاجتماع المنعقد في سبتمبر الماضي لإطلاق العقود الخمسة، توزيع تلك العقود على مشروعين منفصلين، ويتكون مشروع جنوب الكويت من ثلاث حزم تغطي ثلاث مناطق، بينما يتكون مشروع شمال الكويت من حزمتين تغطي منطقتين.

 

وتهدف العقود الخمسة مجتمعة إلى معالجة نحو 13 مليون متر مكعب من التربة الملوثة بالنفط. ويراجع الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت (CAPT) حالياً المناقصة الرئيسية الثالثة لإصلاح التربة في البلاد. ومن المقرر أن يصدر دعوة لتقديم عطاء قبل نهاية العام، وفقاً لمصادر صناعية.

 

وتقدر قيمة مناقصة الإصلاح لمصلحة شركة نفط الكويت بنحو 500 مليون دولار.

 

وأضافت «ميد» أنه مثل المناقصة الأولى والثانية، سيتم تقسيم المناقصة الثالثة إلى مناطق وحزم مختلفة وترسية على عدة مقاولين. وتركز المناقصة الثالثة على التربة الملوثة في جنوب الكويت.

 

يذكر أنه في 27 يوليو، دفعت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة 600 مليون دولار لمؤسسة البترول الكويتية كتعويض عن غزو العراق واحتلاله للكويت قبل ثلاثة عقود. وقالت اللجنة إنها دفعت حتى الآن 51.3 مليار دولار، منذ الموافقة على 1.5 مليون مطالبة تتعلق بغزو الحكومات والمنظمات الدولية في 2005.

 

ونجحت مؤسسة البترول الكويتية في المطالبة بتعويض قدره 14.7 مليار دولار عن خسائر إنتاج النفط والمبيعات الناتجة عن الأضرار التي لحقت بحقول النفط في البلاد، خلال الاحتلال العراقيين 1990-1991 الذي أدى إلى حرب الخليج بقيادة الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق